منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
اليوم في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
اليوم في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
اليوم في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
اليوم في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 نسب الزعاترة : أقدم من سكن الدوايمة من العشائر ،،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2406
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: نسب الزعاترة : أقدم من سكن الدوايمة من العشائر ،،،   الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:24 pm

يعتقد الباحثون أن قرية الدوايمة أقيمت على أنقاض مدينة (بصقة) الكنعانية أي المكان المرتفع ،،، ويجمع أهل الدوايمة على أن أقدم سكانها هم عشيرة الزعاترة فما هو نسب هذه العشيرة وما علاقتها بسكان فلسطين الأصليين ؛ هذا ما سوف نحاول نقله إليكم نقلاً عن موقع منتديات أنساب أون لاين :

عشيرة الزعاترة : وهي عشيرة من عشائر المطرية وهي الزعاترة والقطيشات وبصبوص كما ورد في المنتديات ،،،

وتطرق كتاب (قاموس العشائر فى الاردن وفلسطين) لحنا عمارى لمايلى:


المطرية من عشائر فلسطين من قبيلة مطير نجد وهى بطن من بنى طسم من


العماليق العرب البائدة توزعت عشيرة المطرية فى فلسطين وتتالف من عشيرة


الزعاتر والقطيشات والبصبوص ،،،

تنسب عشيرة الزعاترة الى جدها حسين بن احمد الكيلانى الذي أنجب ستة اولاد :
عيد ، سالم ، حسين ، محمد ، الحاج مهنا ، عثمان ولسبب من الاسباب انفصل اولاد حسين الملقب عشا عن العشيرة الام وكون عشيرة جديدة باسم عشيرة (عشا ) وهى ثلاث افخاذ :

1- فخذ حسن .

2- فخذ سلامة .

3- فخذ احمد .

اما عشيرة الزعاترة فتتكون من ستة افخاذ :

1 - فخذ ابو الشعر .

2 - فخذ ابو غانم .

3 - فخذ سالم .

4 - فخذ عثمان .

5 - فخذ عبد .

6 - فخذ مسلم ابراهيم ..


،،،،،،، منقول ،،،

هذا ما اجتهدنا بالبحث عنه والله تعالى (( ومما يجمع العلماء عليه أن العرب البائدة لا يشترط فناؤها وإنما ضاعت أنسابها وتشعبت واندرست في البلاد فلا نستطيع تتبعها وإلا فالعماليق كانوا موجودين ومعروفين حتى صدر الإسلام وفيهم المثل العربي القائل : (مواعيد عرقوب ) وعرقوب هذا رجل من العماليق كما ورد في مجمع الأمثال لأبي الفرج الميداني النيسابوري ،،،

والعماليق هم من السكان الأصليين لفلسطين ومنهم جالوت العماليقي ( جات ) ومنم هامان العماليقي المذكور في سفر أستير ،،،

* أما الاستاذ مصطفى مراد الدباغ فى كتاب بلاد نا فلسطين الجزء الاول القسم الثانى فى الديار الغزية ، ان المطرية من عرب المطيرات من قبيلة بنى صخر ، هاجروا الى خربه البرج من اعمال دورا الخليل ، ومنها نزل قسم منهم فسكن فى الفالوجة واخر نزل فى قرية الدوايمة ، وغيرهم نزل فى قرية الظاهرية . انتهى ،،،

والله تعالى أعلم ،،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: نسب الزعاترة : أقدم من سكن الدوايمة من العشائر ،،،   الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:48 pm

احمد .. مشكور على هذا الجهد وهذا الأهتمام .. أرجو المتابعة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
رولا ابو خضرة



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 176
السٌّمعَة : -88
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: نسب الزعاترة : أقدم من سكن الدوايمة من العشائر ،،،   السبت أكتوبر 16, 2010 12:52 am

عــن جـــد ؟؟؟؟؟

يعني بفهم من هيك انه الدوايمة قبل الزعاتره كانت خرابا ؟؟
ما فيها حدا .. ولا واحد !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2406
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: نسب الزعاترة : أقدم من سكن الدوايمة من العشائر ،،،   الأحد أكتوبر 17, 2010 12:26 pm

لم تكن الدوايمة في معظم تاريخها خراباً أبداً يا رولا ولكنها كانت تعمر وتسكن حسب الحضارة المسيطرة على فلسطين في ذلك الزمان ،،

نعم لقد أسس الدوايمة العرب الكنعانيون وكان اسمها بصقه ( أي المكان الباسق المرتفع )

ثم زمن الدولة اليهودية بعد أن فتح (حبرون بن كالب) وهو أحد قادة جيش سيدنا يوشع بن نون تلميذ وفتى سيدنا موسى مدينة أربع الكنعانية (الخليل) أصبح اسمها على اسمه (حبرون) بعد هزيمة أهلها (العماليق الجبارون) وكانت الدوايمة في تلك الفترة تابعه لقلعة لخيش في بيت جبرين من أعمال مملكة يهودا وبقيت حتى السبي البابلي لليهود ،،، ثم لربما كانت مراع ومسكن للرعاة في فترات معينة وفيها من كثرة الآثار ما يثبت أنها كانت دائماً معمورة على مر العصور ،،
زمن الصليبيين كان اسمها (بيت واحيم) ثم جاءها وحررها صلاح الدين في الزمن الأيوبي وهزم الصليبيين فيها هزيمة منكرة عند منطقة تسمى لاحقاً قلاب الدوايمة ففرت قوات الصليبيين إلى البحر وجزء منهم التحق بقلعة بيت جبرين التي كانت لا تزال بأيدي الصليبيين ،،،

بقيت بعدها الدوايمة بأيدي المسلمين وكان يسكنها الزعاترة ( يقال بأنهم من بقايا طسم القبيلة العماليقية البائدة ) ثم جاء الشيخ أحمد الغماري إلى فلسطين لكي يقوم بتقديس حجته (زيارة القدس بعد الحج ) على عادة أهل المغرب فمرض فيها ونصحه الأطباء بزيارة مناطق برية لغايات الاستشفاء فنزل في الظاهرية وتزوج منها وبقي فيها ومن نسله الشيخ عبد الدايم جد الدوايمة الذي ييقال بأنه أعدم زمن العثمانيين ثم رحل ابنه الشيخ على إلى الدوايمة عند الزعاترة ولما كان صيت الشيخ عبد الدايم وابنه الشيخ علي وجدهم الشيخ أحمد الغماري بالنسبة للطرق الصوفية وكذلك أن اهل فلسطين كانوا يؤمنون بالعقائد الصوفية شأنهم شأن الكير في العالم الإسلامي وبما أن جد الزعاترة كان صوفياً من الكيلانيين فكان أمراً طبيعياً أن يتجاوروا ويتزاوجوا ويتكاثروا ( ومقام الشيخ علي كان مقدساً عندهم ) وحوله من الأساطير الكثر وكذلك حدثني الأخ نايف أبو هريرة العداربة قال كنت أسمع كبار السن وهم يستغيثون بسيدنا الغماري ،،،

الشيخ عبد الدايم أنجب وتكاثر أبناؤه ونتكونت عشائر الدوايمة وانتشرت وهناك بعض العشائر التي كانت تنظم لها بين فترة وأخرى وكلها تمازجت مع بعضها بالنسب والتزاوج حتى كانت الدوايمة التي عرفناها وعرفها أجدادنا ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب الزعاترة : أقدم من سكن الدوايمة من العشائر ،،،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: منتــــدى قريــــــــة الدوايمــــــــــــــة :: ابناء وعشائر الدوايمة-
انتقل الى: