منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 الغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة
علاقات عامه
علاقات عامه


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 895
السٌّمعَة : -153
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 41

17112010
مُساهمةالغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !!

ألطاف الأهدل .. صحيفة نبأ نيوز اليمنية
صحيفة وكاد / منقول
---------------------
الغربة ليست رقماً سرياً لخزنة الغنى.. والبعد ليس مفتاحاً لصندوق الثراء إنها الكلمة
التي تكرهها النساء كثيراً ويجدها الرجال قراراً اثيراً لضمان التوازن بين كفتي الفقر والغنى.

الغربة التي حوّلت أكواخ البعض بروجاً مشيدة لكنها أيضاً شيدت لقلوبهم أقفاصاً
حاكها الهجر واللوعة والأسى خيطاً خيطاً في ليالٍ لم يكن لأصحابها سمير إلا السهد..

الغربة هي الوجه الآخر للهروب والفرق يكمن فقط في أن الأولى لها أوراقها التي تدين أصحابها بينما الأخير لاعنوان له ولاقبلة.. نعم يهرب الرجال من الحاح الفقر قريباً إلى جوادهم.. ينأون عنه وهو لصيق بالبشر.. يخافونه فيهربون منه فلا يلبثوا أن يجدوه أمامهم.

في انتظار البشر يقف الفقر على محطة الحياة ومهما بدا لهم أن قد جاوروا الغنى فإنه متربص خبيث يفتك بقاصيهم ودانيهم.. ثم لايدين ولايدان.. الرجال الذين يهاجرون أوطانهم بحثاً عن المال وطلباً لسعة الحال قد يعودون وقد فات الأوان ليسعدوا بالمال الذي جمعوه.. .. وترحل أمهات إلى سماء الله.. ويتعثر آباء بأسوأ أنواع المرض.. وتفتقد أخوات للأمان.. ويكبر أطفال وهم لايعرفون عن بابا إلا أنه بنكهم الغائب.

لا يعرفون عن مصدره إلا أنه صرّاف آلي ولا عن حياته إلا أنها أوراق مالية تكفيهم مسألة الناس وتكفيه مسألة الرعاية ومسؤوليتها.. الغربة ليست الكلمة السحرية التي يتحول التراب تبراً بين أجراس أحرفها المخيفة بل هي الخوف بعينه حتى تتحول مواطن الغربة إلى مهاجر.. ومن مهجر إلى مهجر يفقد المرء الكثير من قيمه وينسى الكثير عن نفسه وربما ينسى أولئك الذين تمسكوا سنين طويلة بقضبان الصبر وهم ينتظرون عودته إليهم.

قوافل المغتربين لا تأتي محملة بالماس والعقيق والزمرد بل قد لايعود أحدهم بعد سنوات إلا بثوب يواري سوأته!.. إنهم يغتربون ليستطيعوا توفير ضروريات الحياة من مسكنٍ وطعام ومشرب.. سكن لايعدو عن كونه جدراناً تقيهم حر الشمس وزخات المطر.. وملبس لايرقعه الذل.. وطعام من أوسط مايطعم شعباً بأكمله أساسه الخبز وجل مايؤدم عليه مرق الطيور.. نعم طيور بلا أجنحة يقال: إنها تبيض.. والله بقولهم أعلم.

يغتربون عن نساء تمر أجمل سنوات أعمارهن وهنّ يضاجعن الأمنيات حتى إذا أصبحت إحداهن حُبلى بالخيانة ولو خلسة في نظرة عين كان مآلها الموت كمداً بين فكي الطلاق.. نساء يتربصن بأنفسهن أعواماً طوالاً ينتظرن رجالاً يأكلون ويشربون ويتزوجون هناك.. فلا وجدت نساؤنا رجالاً ولا وجد أطفالهن مالاً..

الرجال يعفّون أنفسهم هناك والنساءُ عفت فروجهن بالقناعة! وسُورت قلوبهن بالرضاء.. واكتفين بالقليل من كلمات الإثارة عبر الهاتف.. كلمات يطلبنها بإلحاح وهن يعلمن يقيناً أنها لاتُبقي ولاتذر!! سرابٌ يغسلن على ضفته يقيناً بوهم.. حقيقة بكذب.. واقعاً عريضاً بخيالٍ ضيق.. كلمات ترحلُ أدراجها يقع بعدها الرجال على مابين أيديهم وماخلفهم وتقعُ النساء على إثرهن مريضاتٍ بالرغبة دون أن يعلمن.. كلمات لو وضعت على سطور الحياة ما وزنت شيئاً ولاوجدنا لها مكاناً من الإعراب.. لاتصريف لها أبداً.. أبداً..

وماذا بعد عن الغُربة التي غيّرت معالم الوطن إلى الأفضل لكنها أيضاً قادت نساءهُ إلى الهاوية رغماً عنهن.. لستُ بصدد الخيانة، إذ ليست الخيانة وحدها هاوية.. الفراغُ هاوية.. عدم القدرة على التربية هاوية.. الحاجة إلى رجل غائب هاوية.. طمع المحيط بنساء لديهن المال والجمال ورغبات نائمة يتحسسها هذا المحيط بأكثر من طريقها ويبذل الكثير ليصل إليها..

وأنا لا أكتب إلا وقد سمعت كثيراً كثيراً.. وجلستُ إلى نساء يُفضلن جوع بطونهن على جوع (....) لأن البطون ربما أشبعتها لقيمات جافه وشربة مُاء غير أن القلوب الجائعة وتحديداً تلك التي لم يملأها حب الله قد لاتكفيها كافية! لا أعتقد أنه من العيب أن يبحث المرء عن من يملأ زواياه بينما يرقدُ هو على فراش من الثلج.. الفقرُ كُفر.. نعم والفقرُ مصيبة.. والفقر جائحة.. لكنه ليس عيباً نخشاه.. وليس ذنباً نقترفه وليس تُهمة نخشى إلتصاقها بنا..

إنهُ القدر الذي كُتب قبل أن نكون وهو الحبل الذي يبقيك على صلةٍ دائمةٍ برب المال كُله!! الفقر ليس خطأً يحتاجُ للتصحيح خاصةً حين تكون أجسادنا هي أقلامٌ حمراء وهو ليس ورقة بيضاء تطوينا ككلماتٍ ضائعة في كتاب الحياة وبقدر ما هو خبيث بقدر ما آتانا الله من سُبل ومهن وطرق للتغلب عليه..

في الوطن مشاريع وحرف بحاجة فقط للتفنن في إظهارها بشكلٍ جميل وبعدها سيكون للفقر سوقُ يبيعُ الفاقة والحاجة والذُل بأزهد ثمن.. لكن أن يرحل الرجال أعواماً تأتي من بعدها أعوام فقط ليحصل أكثرهم على تأشيرة (مُهاجر) فهذا يهدم بيوتاً كان قد بناها الحب والصبر وطول الأمل..

أيها المغتربون خارج أسوار الوطن وداخله.. هناك نساء لم يُفلح الليل الطويل في الإنصات لشكواهن.. وفشل النهارُ فشلاً ذريعاً في تعليمهن فن النسيان.. نساء لا تحمل شرفاتهن أصيصات الأزهار وليس لهن حدائق يأخذ فننها بلُبِّ الأبصار.. وماتعلّمن في بيوت آبائهن الخيانة.. ولا درسن في أحضان أمهاتهن أصول الغوايه..

هناك نساءٌ يأكلهن المجتمع ويتحرش بهن العطشى للرذيلة .. لأن على الأرصفة حمقى لايخافون إغضاب الرب.. شباب لم يفهموا معنى الأبوة.. وشابات يرين نجوم السماء أقرب من حنان أبٍ تبثُ على صدره همها.

وهناك آباءٌ وأمهات لو أن لهم علماً بما ستفعله الغربة بهم ماباعوا لأجلكم الغالي والنفيس.. كم ثمنُ ملء العين من حبيبها ؟! كم ثمن ملء القلب طمأنينه .. كم يُساوي حضن أب وقُبلةُ أم؟! أموالكم رخيصة أم ماتركتم من ثمينٍ لا يقدرُ بثمن.. سياراتكم الفارهة قد لا تكون إلا جنائز تحملكم إلى مثواكم الأخير.. ومنازلكم الجميلة قد لايسكنها بعدكم أحد.. وأموالكم التي اقترفتها أيديكم لاتُعيدُ أماً من قبرها أو أباً من سكرة موت.. الأطفال يكبرون والنساء تتهدلُ أجفانهن وتصبح أجسادهن ضامرة كأروقة الذاكره.. يرحل كل شيء وأنتم لاتشهدون انطفاءهُ بين أيديكم..

عودوا مراراً وامسحو ا قلوب نسائكم حتى لا يذبلن كأوراق الخريف فليست الحقول وحدها من تشتهي المطر، الرجال سحبٌ لابد أن تمطر، عودوا لتزهر وجنات النبات.. ويبسمُ الأولاد.. عودوا لتحصدوا مازرعتم ولا تتركوا سنابلكم أمانة بين يدي خيال لم تعد تخشاه الطيور! عودوا لتلعقوا ومن تحبون شهد الجهد والتعب ولاتطعموه بمفردكم فيبقى الداء ولايأتي الدواء..

الغربة غرِبانٌ تشكوها النساء تنقم رأس سنبلة العمر.. أولا تتمنوا أن تعودوا صقوراً بأجنحة من الأمان.. إذاً عودوا لتعود الطيور آمنة إلى أعشاشها.. ولا تبقوا أبناءً للسبيل لأن لكم وطناً لايبيعُ أبناءهُ أبداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !! :: تعاليق

رد: الغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !!
مُساهمة في الأربعاء نوفمبر 17, 2010 7:22 am من طرف abu khadra
الغربة ليست وقفا على ارتحال جسد عبر الحدود ولا هو شنطة سفر وختم مرور جمركي ! فقد تجد نفسك مرغما على اتباع قيم البلد التي رحبت بك حسب أنظمتها وعاداتها بدون أي تقدير لقيمك أنت سواء فيما يتعق بالدين أو الأعراف والتقاليد التي تربيت عليها أو نظام العائلة الفطري كما نص عليه التشريع الأسلامي والسلف الصالح من الأجداد ! ومثال ( الحرب على الحجاب ) واضحا جليا
فالأوربيون يقولون أن هذا اللباس ( الحجاب ) يتعارض مع القيم التي نشأت عليها مجتمعاتنا ! اذن هناك قيم متوارثة وعادات ملزمة للفرد ( الغريب ) كي بتماشى معها !
حدثني أحد الأطباء المغتربين وقد عاش عمرا خارج وطنه ! فقال : في أحدى الأمسيات كنت أجلس مع عائلتي في البلكونه المطلة على الشارع العام ! زوجتي وهي طبيبة عربية وابني الصغير عشرة أعوام وابنتي وكان عمرها خمسة عشر عاما ! فقد ولدوا في بلاد الغربة وأحضرت لهم من يعلمهم اللغة العربية ليكونوا على تواصل مع ثقافة بلدهم أما أمر الدين فكنا نرجئه لوقت قادم وكان هذا خطأ جسيما ! وكنا دائما نتحدث أنا وزوجتي عن امكانية العودة للوطن !
وكنا أيضا نؤجل متابعته حتى يكبر الأولاد ويأخذوا تعليمهم ! في الخارج فرص التعليم أقوى وبرامجهم التعليمية مؤهلة كي تنتج علماء وليس طلابا مبدعين فقط ! نظامهم التعليمي يقوم على ( الفهم وترسيخ الوعي والمعرفة في عقل الطالب ) على العكس من التعليم في الوطن العربي الذي يقوم على ( التلقين والحفظ ) فما أن يغادر الطالب العربي مقاعد الدراسة حتى ( تفقد ذاكرته ويتقلص حفظه ) معظم المواد التي حفظها ! والنتيجة تكون ( من يحفظ كثيرا ) ينجح وأما من يفهم وحفظه قليل يرسب في الأمتحان " والحدبث يطول في هذه المسألة " من أجل ذلك كنا نؤجل البحث في أمر العودة للوطن ! فجأة وكنا نشرب الشاي في تلك اللحظة والتي حسمت نتيجتها الأصرار على العودة في أسرع وقت ! سمعت زامور سيارة
على الشارع العام فقلت : ما هذا الأزعاج ؟ فقامت ابنتي لتلقي نظرة واذ بها تصيح فرحة .. اوووه أنه صديقي ! قالتها بالأنجليزية
my boy friend > باي وسارعت في الخروج بلا استئذان وكأننا غير موجودين ! فصحت بها : انتظري فوقفت وهي متلهفة للخروج
نعم دادي " بيني وبينك آخر مسخرة وقلة أدب " عاد أنا طلعت معي فأمسكتها من يدها بقوة ! حاولت أن تشدها فتألمت ! انشاء الله رح أكسرها هاذي الأيد اللي بتقول باي ! مين هذا يا حبيبتي ؟ صديقي في المدرسة ! وباليد الأخرى صفعتها على وجهها وظللت ممسكا بيدها وصفعتها مرة اخرى ! فقد ضاق صدري بها ! والله والله الا من بكره ابدأ في تجهيز الأوراق للعودة الى الوطن ! هاذي آخرتها
بنتي تطلع مع صديقها ونا قاعد ف البيت زي الخروف ! فرميت بها على الأريكة في الصالون فصارت تبكي بحرقة ! وههمت بالنزول الى " الولد " الذي لا يزال يضغط على الزامور الا أن زوجتي أمسكت بي وهي تحذرني ربما يقوم الولد برفع قضية عليك بالأعتداء عليه وقد يكون قاصرا فتوقعنا في قضية اخرى ! أنا سأنزل اليه واكلمه ! المهم .. غادر الولد الشارع , ولما عادت زوجتي جلست تتحدث مع البنت وهدأت من انفعالها ودخلت الى مكتبي غاضبا , ما هذا الهم الذي أوقعت نفسي فيه ! وبعد قليل واذ بزوجتي مع ابنتها تدخلان المكتب وقامت البنت بالأعتذار قائلة : انا آسفة كان يجب ان اخبرك م الأول ان صديقي سيأتي لمصاحبتي !
" اجت تكحلها عمتها " فأشارت الي زوجتي ان " عدي المسألة "
وفي اليوم التالي فعلا قمت في تجهيز اوراقي .. وعدنا الى البلد بقصد الزيارة والعودة ولم نعد .. بره كل شيء جائز ! فالغربة لها ثمن وقد يكون غاليا جدا في كثير من الأحيان .. وهكذا نجونا من جحيم الغربة !!
رد: الغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !!
مُساهمة في الخميس نوفمبر 18, 2010 5:50 am من طرف ساره
ما حدا يجيب سيرة الغربة .. قلبي مجروح منها ومن أيامها السوده !

فقد لا يتعلق الأمر بالأخلاق فقط ! وأنما هو شعور دائم بالنقص وعدم الكفاءة
وكل أعمالك أقل من المستوى ! فتقبل بالقليل وتفضل السمع والطاعة !!!
ولا تقول لا أبداء .. أنا بكرهها !!
رد: الغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !!
مُساهمة في الخميس نوفمبر 18, 2010 7:39 am من طرف رمضان رجب أبوخضره
الغربة ............ اه من الغربة



في بداية السبعينيات ذهبت الى بلاد الغربة مدرسا وانا في بداية
العشرينات

وصلت القرية التي تم تعييني بها بعد يومين من السفر


كنت البس بدلة سموكن بنطلون شالستون (صار اسمه كلاسيك ) وسوالف طويله ...ا كانت
موضة


القرية تبعد عن الشارع الرئيسي 45 كيلومترا ومائه واربعين عن ادارة التعليم وهي
اقرب مدينة (مكان تسوق)


اي ان القرية حينذاك لاشارع ولا كهرباء ولا شبكة مياه ولا فرن خبز ...
ولا...


المهم جلست عند احد المدرسين القدامى في بيت من الطين مقصورا بمادة الجبصين


وكوننا قادمين من بلاد متقدمة اشترينا ثلاجة تعمل على الكاز
حيث استبدلناها باخرى اكثر تطورا تعمل على الغاز كون الاولى تعطلت
فحولناها الى خزانه


اتانا فرن غاز من الاردن واصبحنا نعجن ونخبز ونطبخ حيث قمت
لاحقا بتعليم زرجتي فن العجين والخبز والطبخ مش مهم مرة محروق مره بدون
ملح او نرفع صفارة قدر الضغط فبل برودها حيث التصق العدس بالسقف
او.......او.....


ومرت السنون ورزقت بابنتا ن وثلاثة اولاد وسارت الامور حتى وصل
الابناء الى مرحلة المتوسط


اقرب مدرسة 70 كيلومتر وكون زرجتي مدرسة اثرنا ان نبقى في القرية واوصل
الاولاد الى مدارسهم قبل الدوام واحضارهم بعد الدوام ( 280 كيلومترا يوميا )


وتحملناها ثلاث سنوات واتت المرحلة الثانوية المسافة لاقرب مدرسة 150 كم


لذا قررنا ترك الغربة والعودة الى ارض الوطن
الغربة لم تكن رقما
سريا لجمع المال و ربما لظرف ما تغرب الانسان


ولكن عندما رايت ان للغربة ثمنا باهظا مع ان الحياة تغيرت وصلت الكهرباء
والماء والتلفون والتلفزيون والشارع اخذناها من قصيرها وعدنا والشيب قد غزا الراس وجميعها في قرية واحدة
وكنا نجيب على
الاسئلة كم معك من فلوس
مثل اللي سافر على روسيا للدراسة ويعد عشرة سنوات عاد فساله
الناس جبت معك شهاده ومصاري
فال لهم جبت احسن منها استغربوا جميعا


فقال تزوجت وخلفت خمس اولاد


وشكرا للغربة
رد: الغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !!
مُساهمة في الخميس نوفمبر 18, 2010 10:12 pm من طرف فاطمة
الغربة مرة .. فما هو الجمال في طعم المرار ؟ الا مزيدا من القهر والنكد وقلة الحيلة ! ولا مانع من الأغتراب لأجل التعليم او العمل اذا كانت في حدود الحاجة اليهما بشرط ان تكون كرامتك وقيمك الدينية محفوظة .. ولا تغرنك الشهادة التي ستعود بها .. ولا المال الذي جمعته ! فهو نتاج " قلة القيمة " في حال فقدان عزة النفس !
كل عام وأنتم بخير ..
 

الغربة ليست رقما سريا لخزانة الغنى !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: المنتدى الأســـــلامي العــــــــام :: الأســــلام منهـــــج للحيـــــــاة-
انتقل الى: