منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 تفجيرات اسكندرية .. تغطية صحفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: تفجيرات اسكندرية .. تغطية صحفية   الأحد يناير 02, 2011 7:43 am

تعليقات القراء على تفجير الإسكندرية: دعوات للوحدة واتهام جهات خارجية

المصدر : ياهو/ مكتوب
أضف هذا الموضوع على مواقع أخرى
2011/1/2 الساعة 14:49 بتوقيت مكّة المكرّمة


محرر ياهوو! مكتوب - شجب المعلقون على موقع ياهوو! مكتوب التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين في الإسكندرية وأودى بحياة 21 شخصا وأصاب العشرات. وعبر العديد من المعلقين عن حزنهم لماجرى.
ورأى المعلق محمد شعبان أن الهجوم لا يستهدف فقط المسيحيين حيث أن من بين الضحايا مسلمين معربا عن تخوفه "لحسن نبقى زي العراق فى يوم من الايام؛ نموت فى بعض بسبب شحن الخارج لنا من الداخل" ودعا المعلق المسلمين والمسيحيين إلى التعقل.
الدعوة للتفكير والتأني شاركه فيها المعلق عبدالسلام هيكل والذي "استحلف كل أخ مسيحى ان يعطى لنفسه قسط من التفكير فيمن وراء كل ذلك فهو ليس بمسلم ولا مسيحى وانما ارهابى حقير".
وتوافق عدد من المعلقين على اتهام الموساد الإسرائيلي بالضلوع في العملية وذلك ردا على "كشف الجاسوس ... وهذه اساليب قذرة لا يفعلها الا الموساد" برأي المعلق محمد عامر، والذي رأى أن "أي مسلم حتي ولو من جماعه متطرفة لا اعتقد انه يفعل هذه العمليه القذره".
وتساءل أحد المعلقين عن رد فعل وزارة الداخلية عقب التفجير حيث ذكرت أن "دي كانت سيارة مفخخة وبعد ساعات قالت لا ده واحد فجر نفسه ... ثم ان العبوة وزنها 100 كج زي الداخلية ماقالت يعني وزن شيكارتين اسمنت بالله عليكم مين يقدر يشيل او يتحزم بشكارتين اسمنت؟؟؟".
"أين أجهزة الأمن المبصرة وأجهزته الجبارة وإحتياطاته وتدابيره وضباطه؟" تساؤل آخر طرحه أحد المعلقين.
واسترجع جمال عيد رئيس الشبكة العربية لحقوق الإنسان ما حدث وقت حادث الأقصر الذي راح ضحيته عدد من السياح الأجانب وتساءل: "عقب مقتل عشرات السياح في 97 تم اقالة حسن الالفي وزير الداخلية، الا يستحق دم عشرات المسيحيين أن يقال العادلي؟"
وفي السياق ذاته كتب الصحفي وائل قنديل في عموده بجريدة الشروق "الذين جيّشوا الجيوش واعتقلوا الشباب الجميل من أجل تأمين قطيع صهيونى جاء يبول على كرامتنا ومشاعرنا فى قرية دميتوه بالبحيرة مسئولون عن مذبحة عيد الميلاد فى الإسكندرية."
وواصل الكاتب: "أكثر من عشرة آلاف رجل شرطة تركوا كل شىء وتفرغوا لمهمة بائسة هى تأمين وصول فلول الحاخامات والصهاينة مشيا على جثث شهداء الحروب، وفوق مشاعر 80 مليون مصرى، إلى قرية دميتوه فى البحيرة، حيث ضريح أبو حصيرة المزعوم والذى صدرت بشأنه أحكام قضائية قاطعة بمنع الاحتفال به."
وقد انعكس التشكك وعدم الثقة في تحقيقات وزارة الداخلية في عدد من التعليقات التي نشرها مستخدمو موقع تويتر، فتسائلت marwasaleh1: "اليوم الاول و معرفناش مين الجانى؟ خايفة موووووووت من مختل عقليا او ماس كهربائى... يعنى لو سمكة القرش هتبقى مبلوعة".
تفاعل مستخدمي تويتر والمعلقين على ياهوو! مكتوب لم يتوقف عند إدانة الحادث وإبداء الحزن بل تجاوزه إلى إعلان مبادرة لمشاركة المسيحيين بحضور قداس عيد الميلاد في السابع من يناير في كافة كنائس مصر، "وساعتها نشوف أى خسيس يمد ايده بالشر علينا واحنا ايد واحدة هيقدر يعمل ايه؟؟؟؟؟" كما كتبت معلقة عرفت نفسها بـ"إسكندرانية مسلمة".
الصحفي أحمد الصاوي كتب في عموده بجريدة المصري اليوم مؤيدا لمبادرة مشاركة المسلمين للمسيحيين في الكنائس يوم قداس عيد الميلاد: "ليس وقت الكلام والعتاب، كما أنه أيضاً ليس وقت الشعارات والكلمات الرنانة، هذا قطعاً وقت الفعل.. هذه بالفعل كنائسنا صارت تحت مرمى النيران، ودورنا ـ مسلمين قبل الأقباط ـ أن نذود عنها وأن نحميها، لذلك أنا مع مبادرة تطويق الكنائس بالبشر فى قداس اليوم، وقداس عيد الميلاد، لكن ذلك إن كان رد فعل نبيلاً وسريعاً، فالأهم أن نشخص المرض بهدوء، وأن نعالج أنفسنا من الاحتقان والفرز والطائفى".
مشاعر الصدمة والحزن بعد ساعات على التفجير عكستها تعليقات عديدة، فكتبتshmpOngO على موقع تويتر "جمعوا كل الشهدا في الكنيسة مسيحيين ومسلمين محدش عرف من المسلم ومن المسيحي الدم لونه احمر في الحالتين"، فيما قارنت غاضبة في رسالة أخرى بين قدر التعويضات التي ستمنح لأسر ضحايا التفجير وما منح لمصابي هجمات القرش من الأجانب في شرم الشيخ: "خمس آلاف جنيه لكل شهيد وخمسين ألف دولار لكل واحد القرش عضه ... احنا شعب رخيييييييص".
الأجهزة الأمنية لم تكن الوحيدة التي تم توجيه اللوم لها على ما جرى في الإسكندرية، المدونة والصحفية نوارة نجم وجهت كلامها في رسالة على موقع تويتر إلى من سمتهم "الطائفيين" قائلة: "فاكرين انهم لما يتهموا الموساد حيهربوا من المسئولية: كلامكم معناه انكم جواسيس لإسرائيل، امال شاركتوا في الفتنة ليه؟".
أما الكاتب خالد منتصر فقد تنبأ بأن "رعبٌ أكبر من هذا سوف يجىء" طالما أن معالجة الاحتقان الطائفي يتم فقط من خلال وزارة الداخلية، وحمّل الكاتب المسؤولين عن الإعلام والتعليم ووزارة الأوقاف مسؤولية عن ما جرى حيث سمحوا "للمنابر بأن تصرخ فى ميكروفوناتها بكل هستيريا شاتمة ومهينة لأبناء الديانات الأخرى"، وأتاحوا مناهج "تبث الكراهية والفرقة" وفتحوا الباب لفضائيات دينية فرخت "مليون مشروع إرهابى ومليون داعية طالبانى" برأي الكاتب.
ووسط التحديثات الإخبارية التي ظلت تبثها طوال نهار الحادث على حسابها على موقع تويتر، أرسلت الصحافية لينا عطا الله رسالة تعبر عن مخاوف عائلتها من الأوضاع الأمنية التي أصبح يعيش فيها المسيحيون في مصر "العائلة في لبنان اتصلت بالعائلة في مصر وأخبروهم أن علينا أن ننتقل للعيش في لبنان. هعيط".

-----------

قلل خبراء ومحللون اقتصاديون من حدوث تداعيات لحادث كنيسة "القديسين" فى الإسكندرية، على أداء البورصة المصرية خلال الأيام المقبلة.
وأكدوا أن المستثمرين فى البورصة المصرية باتوا أكثر وعيا وخبرةفى التعامل مع تلك الأحداث والتى تشهدها الكثير من دول العالم.

وقال الخبراء، إن التأثير - وإن حدث - سيكون (محدودا ومقصورا ومؤقتا) على بعض القطاعات غير النشطة بالسوق مثل أسهم قطاع السياحة، لكنه لن يمتد إلى قطاعات أخرى بالسوق.
--------
أدانت "الدعوة السلفية" فى الإسكندرية التفجير الذى استهدف كنيسة "القديسين" فى منطقة "سيدى بشر"، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الأقباط. واعتبرته "مفتاح شر على البلاد والعباد" يعود بالمفاسد علىالمجتمع كله، ويفتح الباب لاتهام المسلمين والإسلام نفسه بما هو برئ منه.
وفى بيان رسمى قالت "الدعوة السلفية": إن المنهج الإسلامى الذى تتبناه - والقائم على الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة- يرفض هذه الأساليب التى تخدم فقط أهداف من لا يريدون بمصرنا خيرًا.
ومن جهة أخرى، أدان السلفيون "المطالبات بالتدخل الخارجى فى شئون البلاد"، فى إشارة منهم إلى بعض أصوات المهجر التى نادت بتدخل قوى خارجية كأمريكا وإسرائيل لحماية الأقباط فى مصر. كما أدان البيان "اتخاذ هذا الحادث مبررًا للاعتداء على المسلمين فى أنفسهم أو أموالهم أو مساجدهم".
-----------


توالت السبت ردود الفعل العربية والعالمية المنددة بالاعتداء الذي استهدف ليلة راس السنة كنيسة قبطية في الاسكندرية، شمال مصر، موقعا 21 قتيلا وعشرات الجرحى.
فقد ادان الرئيس المصري حسنيمبارك هذا الاعتداء واعتبر انه "عملية ارهابية تحمل في طياتها تورط اصابع خارجية" مؤكدا ان "دماء ابنائنا لن تضيع هدرا، وسنقطع يد الارهاب المتربصة بنا".

كما أدان البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية هذا الاعتداء "الاجرامي" معتبرا ايضا ان وراءه "قوى لا تريد خيرا" لمصر.
واستنكرت جماعة الإخوان المسلمين هذا الاعتداء "الاجرامي و"الاثم". واكدت في بيان أن الاخوان "يرفضون كل أشكال العنف وتهديد وترويع الآمنين من المسيحيين والمسلمين" داعية "أبناء الوطن إلى توحيد الجهود، من أجل النهوض بمصر، والتصدى للهجمة الغريبة الإجرامية".
اعلن البيت الابيض في بيان السبت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "يدين بشدة" هذا الاعتداء. وقال اوباما "المحرضون على هذا الاعتداء يستهدفون المؤمنين المسيحيين ولا يحترمون اطلاقا الحياة البشرية" معربا عن الامل في ان "يحاكم المسؤولون عن هذا العمل الهمجي والوحشي".واكد ايضا ان بلاده "مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة للحكومة المصرية".
من ناحيته طلب البابا بنديكتوس السادس عشر السبت من قادة العالم الدفاع عن المسيحيين من الانتهاكات وعدم التسامح الديني، وذلك في اعقاب الاعتداء على كنيسة الاسكندرية.
وقال البابا اثناء قداس راس السنة في كاتدرائية القديس بطرس "اوجه مرة اخرى دعوة ملحة الى عدم الاستسلام للياس والاحباط".
واعتبر اسقف كانتربري روان وليامز في بيان "ان الهجوم على مسيحيين في الاسكندرية هو تذكير جديد رهيب بالضغوط التي تتحملها الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط ويذكر ايضا بالفظائع التي ارتكبت في الاسابيع الاخيرة".
واعرب الستير بورت سكرتير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية عن "الحزن الشديد للهجوم على الكنيسة في الاسكندرية الذي اودى بحياة الكثرين" داعيا الى "تعميم قيم التسامح المشتركة".
في روما اصدرت وزارة الخارجية الايطالية بيانا "دانت فيه بحزم" هذا الاعتداء واكدت ان ايطاليا "ستواصل اسماع صوتها لضمان حماية كاملة للحرية الدينية في كل الظروف".
كما دان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هذه "الجريمة العمياء والجبانة".
وقال ساركوزي في رسالة الى الرئيس مبارك "علمت باسف شديد وتاثر كبير بهذا الاعتداء الارهابي" مضيفا "ادراكا مني لحرصكم الشديد على احترام الحرية الدينية اعلم انه سيتم تحت سلطتكم بذل كل الجهود للبحث عن المسؤولين عن هذه الجريمة العمياء والجبانة والمحرضين عليها ومعاقبتهم".
كما اتصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت بالرئيس المصري حسني مبارك واعرب له عن "صدمته الكبيرة" لهذا الاعتداء واكد مجددا اقتناعه "بضرورة ان تشكل كافة الدول المؤمنة بالحرية جبهة موحدة في مواجهة الارهاب".
وفي طهران اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ان "ايران تدين هذا العمل الارهابي وتقدم التعازي الى مصر شعبا وحكومة على مقتل ابرياء".
وكانت ايران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في 1980 بعد الثورة الاسلامية.
وعربيا دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "بشدة الحادث الاجرامي الذي وقع ليلة امس امام كنيسة القديسين في الإسكندرية" ووصفه ب"العمل المجرم واللاانساني الذي يهدف الى زعزعة الأمن والاستقرار في مصر الشقيقة، واثارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين".
كما دانت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاعتداء واعتبرت ان الهدف منه هو "اشعال الفتنة الطائفية".
وقالت حماس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "اننا اذ ندين مثل هذا الحادث نوجه اصابع الاتهام إلى جهات لا تريد الخير لمصر وشعبها من مسلمين ومسيحيين بل وتسعى الى اشعال فتيل الفتنة الطائفية التي نسأل الله ان يجنب مصر وشعبها نارها".
وفي لبنان قال حزب الله الشيعي ان "كلمات الادانة والشجب تبقى قاصرة وعاجزة عن التعبير عن مشاعر الغضب والاسف والحزن لجريمة التفجير الارهابي".
واكد ان هذا الهجوم جزء من "اخطر المؤامرات التي باتت تستهدف التنوع الديني في اكثر من بلد عربي واسلامي خدمة للمشروع الصهيوني التهويدي في فلسطين المحتلة والمشروع الاميركي التفتيتي لبلادنا العربية والاسلامية".
كما استنكر رئيس الحكومة سعد الحريري هذه "الجريمة الارهابية" خصوصا وانها "تزامنت مع الاحتفال بقدوم عام جديد، نتطلع فيه معكم، لمواجهة هذه الموجة الاجرامية المشبوهة، التي تتخذ من الاديان وسيلة لانتهاك القيم الانسانية والاخلاقية والدينية.
واضاف في بيان "اننا في لبنان، شأنكم في مصر، نشعر بجسامة الخطر الناجم عن مثل هذه الاعمال الاجرامية، والتي تتنقل مع الاسف من بلد الى آخر من بلداننا، وندعو الى تحرك عربي واسع، سواء في اطار جامعة الدول العربية، او من خلال القنوات القيادية المباشرة، يعمل لبلورة موقف موحد من هذه المسألة تحديدا ، واعتبار أي اعتداء على الحياة المشتركة بين المسلمين والمسيحيين بمثابة اعتداء على الامن القومي العربي".
ودان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني السبت الاعتداء مؤكدا وقوف بلاده الى جانب مصر في "التصدي للارهاب بكافة صوره اشكاله".
وفي الرباط وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس برقية الى الرئيس المصري اعرب فيها عن "تنديد المملكة المغربية الشديد لهذا العدوان الإرهابي، ولكل أشكال الإرهاب الذي يعد إجراما في حق الإنسانية كلها، وتنبذه قيم ديننا الإسلامي الحنيف وتعاليم الأديان السماوية والقيم الكونية بأسرها".
في الرياض اعلنت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز عبر في اتصال هاتفي بالرئيس مبارك عن "شجب المملكة واستنكارها لهذه الأعمال الإرهابية مؤكدا وقوف المملكة قلبا وقالبا مع جمهورية مصر العربية ضد الارهاب".
كما اعربت البحرين عن "استنكارها لهذه العملية الاجرامية النكراء واعتبرتها عملا ارهابيا ينافي كل القيم الدينية والاخلاقية والانسانية".
--------------
دان الداعية الإسلامى محمد حسانن أحداث كنيسة القديسين الإرهابية، والتى أسفرت عن مقتل 21 شخصاً وإصابة 43 آخرين، وقال فى بيان خاص أرسله لـ"اليوم السابع" اليوم السبت: "نحن ندين هذا الحادث تمامًا وأنه لا يمكن أن يصدر من مسلم يعرف الإسلام لأن الإسلام من الناحية الشرعية يكلف المسلمين الحفاظ على أمن وحرمة دور العبادة جميعًا سواء كانت إسلامية أو غير ذلك".. وأكد حسان أن الذى يرتكب هذا الحادث يضر بالمصلحة العليا للمسلمين، لأن ذلك من شأنه ضرب الوحدة الوطنية ونحن نتعرض فى المنطقة كلها لمخططات تهدف إلى تفكيك وحدتنا".. وفيما يلى نص البيان:

حرمة دماء الذميين والمعاهدين
فى المدينة حيث تأسس المجتمع الإسلامى الأول وعاش فى كنفه اليهود بعهد مع المسلمين، وكان صلى الله عليه وسلم غاية فى الحلم معهم والسماحة فى معاملتهم حتى نقضوا العهد وخانوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما من يعيشون بين المسلمين يحترمون قيمهم ومجتمعهم فلهم الضمان النبوى، فقد ضمن صلى الله عليه وسلم لمن عاش بين ظهرانى المسلمين بعهد وبقى على عهده أن يحظى بمحاجة النبى صلى الله عليه وسلم لمن ظلمه فقال صلى الله عليه وسلم: «ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة»، وشدد الوعيد على من هتك حرمة دمائهم فقال صلى الله عليه وسلم: «من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاماً»، تلك صور من سماحة النبى صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين.

أما التطبيق الحضارى لسماحة الإسلام فى معاملة غير المسلمين فصوره المشرفة كثيرة، ومنها: عدم إكراههم على ترك دينهم فيتركون وما يدينون ولا يكرهون على الدخول فى الإسلام بعد دعوتهم إليه بالحكمة والرحمة، ومنها: عدم إيذائهم فلا يجوز لأحد من الناس أن يؤذيهم أو يضيق عليهم، والإحسان إليهم والبر بهم، حيث ينعم غير المسلمين من أهل هذه البلاد بحسن الجوار وشتى صور الإحسان والتسامح فى المعاملة.
أمر الإسلام بالوفاء بالعهود التى أخذها المؤمنون على أنفسهم أو على غيرهم وعدم الإخلال بها، قال تعالى: {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} سورة النحل:91، وقال سبحانه: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً} سورة الإسراء:34.
فالوفاء بالعهود من سمات المؤمنين الصادقين، قال تعالى: {وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِى الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} البقرة:177.
حرمة دماء أهل الذمّة والمعاهدين
من هنا فيحرم قتل الذمى بغير حق ولقد كان صلى الله عليه وسلم يوصى كثيرًا بأهل الذمة والمستأمنين وسائر المعاهدين، ويدعو إلى مراعاة حقوقهم وإنصافهم والإحسان إليهم وينهى عن إيذائهم..

وروى أبوداود فى السنن عن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، عن آبائهم عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال «ألا من ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفسٍ فأنا حجيجه (أى أنا الذى أخاصمه وأحاجه) يوم القيامة.
عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً(.
وإذا أجار أحد من المسلمين مشركا فى دار الإسلام فيجب معاونته على ذلك ويحرم خفر ذمته، ففى الصحيحين عن أبى مرة مولى أم هانئ بنت أبى طالب أنه سمع أم هانئ بنت أبى طالب تقول: ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فوجدته يغتسل، وفاطمة ابنته تستره، قالت: فسلمت عليه، فقال: (من هذه). فقلت: أنا أم هانئ بنت أبى طالب، فقال: (مرحبا بأم هانئ)، فلما فرغ من غسله، قام فصلى ثمانى ركعات، ملتحفاً فى ثوب واحد، فلما انصرف، قلت: يا رسول الله، زعم ابن أمى، أنه قاتل رجلاً قد أجرته، فلان بن هبيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ)، قالت أم هانئ: وذاك ضحى.
وروى أبوداود فى السنن عن عَمْرِو بن شُعَيْبٍ عن أبِيهِ عن جَدّهِ قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "المُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ يَسْعَى بِذِمّتِهِمْ أدْنَاهُمْ وَيُجِيرُ عَلَيْهِمْ أقْصَاهُمْ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ يَرُدّ مُشِدّهُمْ عَلَى مُضْعِفِهِمْ، وَمُتَسَرّيهمْ عَلَى قَاعِدِهِمْ لاَ يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ وَلاَ ذُو عَهْدٍ فى عَهْدِهِ."
وعن عمرو بن الحمق رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما رجل أمن رجلاً على دمه ثم قتله فأنا من القاتل برىء وإن كان المقتول كافراً، رواه ابن ماجة وابن حبان فى صحيحه واللفظ له، وقال ابن ماجة فإنه يحمل لواء غدر يوم القيامة.
وقال ابن حزم فى (مراتب الإجماع): (واتّفقوا أن دمَ الذمى الذى لم ينقض شيئاً من ذمّته حرام ).

وصية النبى صلى الله عليه وسلم بالذميين خصوصًا أهل مصر
الوصيّة بأهل الذمّة، وصيانة أعراضهم وأموالهم، وحفظ كرامتهم عن أبى ذر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنكم ستفتحون مصر وهى أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحما.

وصية عمر بن الخطاب رضى الله عنه بالذميين
وأخرج البخارى من طريق عمرو بن ميمون أن عمر رضى الله عنه قال - فى وصيته للخليفة الذى بعده - وأوصيه بذمة الله وذمة رسوله أن يوفى لهم بعهدهم، وأن يقاتل من وراءهم ولا يكلفوا إلا طاقتهم".

قمة العدل معهم ولا يجوز غيبتهم
عن العرباض بن سارية قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أيحسب أحدكم متكئا على أريكته يظن أن الله لم يحرم شيئاً إلا ما فى هذا القرآن ألا وإنى والله قد أمرت ووعظت ونهيت عن أشياء إنها لمثل القرآن أو أكثر وإن الله لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن ولا ضرب نسائهم ولا أكل ثمارهم إذا أعطوكم الذى عليهم»، رواه أبوداود وفى إسناده: أشعث بن شعبة المصيصى قد تكلم فيه والحديث قابل للتحسين.

ويقول القرافى: (إن عَقْد الذمة يوجب حقوقاً علينا لهم؛ لأنهم فى جوارنا وفى خفارتنا، وذمّةِ الله تعالى، وذمّةِ رسوله)، ودِينِ الإسلام، فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء، أو غِيبة فى عِرْض أحدهم، أو نوع من أنواع الأذيّة، أو أعان على ذلك، فقد ضيّعَ ذمّة الله تعالى وذمّة رسوله (وذمة دين الإسلام(
الوصية النبوية بالأقارب غير المسلمين
ومن جمال الإسلام أن اختلاف الدين لا يُلْغى حقَّ ذوى القربى.
وعن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنه قالت: قدمت على أمى وهى مشركة فقلت يا رسول الله إن أمى قدمت على وهى راغبة أفأصلها؟ قال: «نعم صليها». متفق عليه
إن البرّ والإحسان والعَدْلَ حقٌّ لكل مْنْ لم يقاتل المسلمين أو يُظاهر على قتالهم، بل حتى المقاتل يجوز بِرُّهُ والإحسان إليه إذا لم يقوِّه ذلك على قتال المسلمين وأذاهم.

القرآن يتكلم عن الذميين
قال الله تعالى: »لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ» الممتحنة:8.

قال ابن جرير: (عُنى بذلك: لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين من جميع أصناف الملل والأديان، أن تبرُّوهم وتصلوهم وتُقسطوا إليهم؛ لأن بِرَّ المؤمنِ من أهل الحرب ممن بينه قرابةُ نسب، أو ممن لا قرابة بينه وبينه ولا نسب غيرُ مُحَرَّم ولا منهىٍّ عنه، إذا لم يكن فى ذلك دلالةٌ له أو لأهل الحرب على عورة لأهل الإسلام، أو تقويةٌ لهم بكُراع أو سلاح، وقوله: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) يقول: إن الله يحب المنصفين الذين ينصفون الناس، ويعطونهم الحقَّ والعدل من أنفسهم، فيبَرُّون من بَرَّهم، ويحسنون إلى من أحسن إليهم(
احذر ظلم الذميين
فقد حذّر النبىّ صلى الله عليه وسلم من دُعاء المظلوم ولو كان كافراً، عن أبى عبد الله الأسدى قال سمعت أنس بن مالك رضى الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب، فى المسند.

وبذلك يؤكد الإسلام فرض العدل مع غير المسلمين، بأقوى تأكيد، والعَدْلُ رأس كُلّ فضيلة.
وإن ديننا يأمرنا بالعدل مع أعدائنا، وينهانا عن الاعتداء عليهم أكثر ممّا اعتدوا به علينا لدينٌ حقيقٌ أن يَحْتَكِمَ إليه البشرُ جميعُهم، وأن يُتَقاضَى إليه فى أرض الله وبين عباد الله.
فبهذه الأخلاق والآداب يُعامل المسلمون غيرَ المسلمين، وهذه الأخلاقُ والآداب من دين الإسلام، يأمرهم بها كتابُ ربهم وسُنَّةُ نبيّهم ومادامت من دين الله تعالى، ويجوز التعامل معهم فيما يلى:

-1 البيع والشراء:
وقد روى البخارى فى كتاب البيوع باب الشراء والبيع مع المشركين وأهل الحرب، عن عبدالرحمن بن أبى بكر رضى الله عنهما قال: كنا مع النبى صلى الله عليه وسلم ثم جاء رجل مشرك مشعان طويل بغنم يسوقها فقال النبى صلى الله عليه وسلم: «بيعاً أم عطية» أو قال: أم هبة؟ فقال: لا.. بيع، فاشترى منه شاة.. فما بالنا بأهل الذمة.

-2 الرهن عندهم
وكان صلى الله عليه وسلم يعامل مخالفيه من غير المسلمين فى البيع والشراء والأخذ والعطاء، فعن عائشة رضى الله عنها قالت: «توفى النبى صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودى بثلاثين، يعنى: صاعا من شعير.

-3 والمتاجرة فى بلادهم:
وكان أبوبكر رضى الله عنه يتاجر فى أرض الشام وهى حينذاك دار حرب فى حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

-4 الوقف عليهم أو وقفهم على المسلمين:
قال ابن القيم: أما وقف المسلم عليه - على أهل الذمة - فإنه يصح منه ما وافق حكم الله ورسوله، فيجوز أن يقف على معين منهم، أو على أقاربه، وبنى فلان ونحوه.

-5 عيادتهم:
روى البخارى فى كتاب الجنائز، عن أنس رضى الله عنه قال: كان غلام يهودى يخدم النبى صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه فقال له: أسلم فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فأسلم، فخرج النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول :«الحمد لله الذى أنقذه من النار»، وروى أيضاً: قصة أبى طالب حين حضرته الوفاة فزاره النبى صلى الله عليه وسلم وعرض عليه الإسلام.

يجوز الانتفاع بما عندهم:
إن الإسلام يتسامح فى أن يتلقى المسلم من غير المسلم ما ينفعه فى علم الكيمياء والفيزياء والفلك والطب والصناعة والزراعة والأعمال الإدارية وأمثال ذلك، وأدلة الانتفاع بهم نجدها فى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد فى الحديث الصحيح الذى رواه البخارى وغيره فى كتاب الإجارة باب استئجار المشركين عند الضرورة أو إذا لم يوجد أهل الإسلام.

عن عائشة رضى الله عنها واستأجر النبى صلى الله عليه وسلم وأبوبكر رجلاً من بنى الديل ثم من بنى عبد بن عدى هادياً خريتاً- الخريت: الماهر بالهداية - قد غمس يمين حلف فى آل العاصى بن وائل وهو على دين كفار قريش فأمناه، فدفعا إليه راحلتيهما، وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال، فأتاهما براحلتيهما صبيحة ليال ثلاث فارتحلا.. الحديث.. فما بالنا مع الذمى.
القرآن يتكلم عن حل ذبائحـهم وجواز النـكاح من نسـائهم
قال الله تعالى:
"الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِى أَخْدَانٍ وَمَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِى الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" سورة المائدة:5 .

قبول هدايا غير المسلمين
وكان صلى الله عليه وسلم يقبل هدايا مخالفيه من غير المسلمين فقبل هدية زينب بنت الحارث اليهودية امرأة سلام بن مشكم فى خيبر، حيث أهدت له شاة مشوية قد وضعت فيها السم.

وقد قرر الفقهاء قبول الهدايا من الكفار بجميع أصنافهم حتى أهل الحرب، قال فى المغنى: "ويجوز قبول هدية الكفار من أهل الحرب لأن النبى صلى الله عليه وسلم قبل هدية المقوقس صاحب مصر".
وكان من سماحة النبى صلى الله عليه وسلم أن يخاطب مخالفيه باللين من القول تأليفا لهم، كما تظهر سماحة النبى صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين فى كتبه إليهم حيث تضمنت هذه الكتب دعوتهم إلى الإسلام بألطف أسلوب وأبلغ عبارة.
وكان صلى الله عليه وسلم يغشى مخالفيه فى دورهم، فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: «بينما نحن فى المسجد إذ خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: انطلقوا إلى يهود، فخرجنا معه حتى جئناهم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فناداهم فقال: (يا معشر يهود اسلموا تسلموا) فقالوا: قد بلغت يا أبا القاسم.. الحديث.. وعاد صلى الله عليه وسلم يهودياً، كما فى البخارى عن أنس رضى الله عنه» أن غلاما ليهود كان يخدم النبى صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم يعوده فقال: (أسلم) فأسلم
هذه كلمات تتألق وتتلألأ فى سماء التسامح والعدل نقدمها اليوم فى وقت تكال فيه التهم للإسلام بأنه دين التطرف والإرهاب وسفك الدماء، فى الوقت الذى نشهد فيه من صور الوحشية والبربرية ضد المسلمين فى كثير من بقاع الأرض ما يندى له جبين الحقيقة خجلاً وحياءً، نقدمها بعز وفخار ونحن نردد «مسلمون لا نخجل((
فنسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظ مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يجعلها أمنًا أماناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين.

المصدر:اليوم السابع
-----------
بالروح بالدم نفديك يا صليب



قالت مصادر أمنية مصرية إنه تم اعتقال 17 شخصا يشتبه في تورطهم في التفجير الذي استهدف كنيسة بمدينة الإسكندرية مع الساعات الأولى للعام الميلادي الجديد وأوقع 21 قتيلا ومايقرب من مائة جريح بينهم عدد من المسلمين.
وبعد تكهنات أولية بسيارة مفخخة، رجح مصدر في وزارة الداخلية المصرية أن يكون التفجير ناتجا عن عمل "انتحاري"، مشيرا إلى أن فحص المعمل الجنائي أكد أن العبوة الانفجارية المستخدمة محلية الصنع وتحتوي على قطع معدنية تهدف لإحداث أكبر عدد من الإصابات.
وأضاف المصدر أن "ملابسات الحادث في ظل الأساليب السائدة حاليا للأنشطة الإرهابية على مستوى العالم والمنطقة تشير بوضوح إلى أن عناصر خارجية قد قامت بالتخطيط ومتابعة التنفيذ".
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير الذي يأتي بعد شهرين من تهديدات وجهها الفرع العراقي لتنظيم القاعدة ضد المسيحيين في مصر، وذلك على خلفية اختفاء امرأتين مسيحيتين بعد رواج أنباء واسعة عن اعتناقهما الإسلام حيث قيل إن السلطات سلمتهما للكنيسة.
وقد وقعت اشتباكات مساء أمس بين مسيحيين ومسلمين، في حين استخدمت قوات الأمن خراطيم المياه وأطلقت أعيرة الغاز المدمع، في محاولة لتفريق الحشود الغاضبة التي استخدمت الحجارة والعصي في مواجهة رجال الأمن.
هتافات طائفيةوشارك نحو 5000 شخص في تشييع ضحايا التفجير حيث أقيمت مراسم التشييع في دير مارمينا قرب مدينة كينغ مريوط التي تبعد نحو 30 كلم عن الإسكندرية، وذلك بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين بينهم محافظ الإسكندرية الذي هتف كثيرون مطالبين بإقالته كما طالبوا بحضور بابا الأقباط شنودة الثالث الذي غاب عن مراسم التشييع.
وردد حشود المشيعين شعارات طائفية من بينها "بالروح بالدم نفديك يا صليب"، ورفضت تقبل تعازي الرئيس المصري حسني مبارك حيث هتف المشيعون "لا، لا، لا" مرارا لدى محاولة الأسقف يؤانس سكرتير البابا شنودة نقل تعازي الرئيس المصري حسني مبارك. وكان مبارك قد دان الاعتداء بشدة وقال إنه "عملية إرهابية تحمل في طياتها تورط أصابع خارجية"، مؤكدا أن "دماء أبنائنا لن تضيع هدرا، وسنقطع يد الإرهاب المتربصة بنا".
وسبقت التشييع أجواء من التوتر في محيط الكنيسة حيث رشق مئات الشبان الموزعين ضمن مجموعات صغيرة قوات الأمن المنتشرة في المنطقة بالحجارة وعبوات المياه، وهو ما استدعى إطلاق عناصر الأمن قنابل مدمعة وطلقات مطاطية.

ردود أفعالمن جانبه، طالب البابا شنودة بسرعة القبض على مرتكبي الحادث، ورفض توجيه الاتهام لأي جهة بالوقوف خلفه، معتبرا أن التفجير وراءه قوى لا تريد الخير لمصر.
وفي الوقت نفسه، اعتبر بيان لقساوسة الإسكندرية الحادث تصعيدا لما أسموها الأحداث الطائفية الموجهة إلى الأقباط، "والافتراءات الكاذبة التي كثرت ضد الكنيسة ورموزها في مدينة الإسكندرية".
وقد دانت أحزاب المعارضة والقوى السياسية المصرية الاعتداء على كنيسة القديسين، وقررت في اجتماع عقد بمقر حزب الوفد تنظيم وقفات تضامنية، مع اعتبار يوم السابع من يناير/كانون الثاني عيدا للوحدة الوطنية.
كما استنكرت جماعة الإخوان المسلمين الهجوم ووصفته بـ"الإجرامي والآثم"، وأكدت في بيان لها أن الإخوان "يرفضون كل أشكال العنف وتهديد وترويع الآمنين من المسيحيين والمسلمين"، ودعت "أبناء الوطن إلى توحيد الجهود من أجل النهوض بمصر، والتصدي للهجمة الغريبة الإجرامية".كما لقي الحادث إدانات عربية ودولية واسعة، في حين دعا البابا بنديكت السادس عشر في قداس رأس السنة بكاتدرائية القديس بطرس إلى "حماية المسيحيين".


--------------

مثقفو مصر وفنانيها في وقفة احتجاجية



ينظم غدًا، الاثنين، فى الخامسة مساءً بميدان طلعت حرب، عدد من أدباء ومثقفى مصر وقفة احتجاجية صامتة بالشموع والشارات السوداء ضد تفجيرات الإسكندرية البشعة.
وقال الناشر محمد هاشم،صاحب دار ميريت وأحد منظمى الوقفة الاحتجاجية فى تصريحات "لليوم السابع"، أن المثقفين اتفقوا على ألا تشهد تلك الوقفة ترديدًا لأى هتافات أو رفع لافتات، وناشدوا المجتمع المدنى بالانضمام إليهم للتأكيد على رفضهم لتفجيرات الإسكندرية الإجرامية.

وأضاف، من المقرر أن يشارك فى الوقفة عدد كبير من مثقفى مصر وفنانيها وكتابها ومنهم، د.نبيل عبد الفتاح، المخرج مجدى أحمد على، وإبراهيم أصلان، بهاء طاهر، أشرف عبد الشافى، رامى يحيي، أحمد زغلول الشيطى، محمود الوردانى، إبراهيم عبد المجيد، عزت القمحاوي، وائل السمرى، أحمد اللباد، محمد الرفاعى، خالد كساب، فهمى فؤاد، وخيرى شلبى، والفنان محمود حميدة، ومحمد البساطى، وعبد الهادى الوشاحى، وسيد حجاب، ويوسف القعيد.
كما يشارك أيضًا محمد عبلة، صنع الله إبراهيم، عمار على حسن، الممثل أحمد مجدى، خالد أبو النجا، والمخرجة هالة جلال، وهالة لطفى، محمد شعير، وحسن عبد الموجود، وإبراهيم داوود، والمخرج محسن حلمى، لطفى لبيب، دكتور حسن أبو بكر، د.حسين كشك، صلاح قنصوة، عدادة كحيلة، وشريف حتاتة، على بدرخان، د.علاء الأسوانى، ثروت البحر، وأحمد صبرى أبو الفتوح، سمير عبد الباقي، إيهاب عبد الحميد، أحمد العايدى ، وائل عبد الفتاح، عزة بلبع، حمدى أبو جليل، منى برنس، عبد العظيم الورداني، جميل شفيق، عبد الحكم سليمان، إبراهيم منصور، ودعاء سلطان، محمد شهدي، ياسر الزيات.
بالإضافة إلى مشاركة سعيد نوح، وأحمد عبد الرسول، محمد علاء، محمد فتحى، محمد صلاح العزب، عز الدين بدوى، حسين عبد العليم، عمر قناوى، إبراهيم السيد، ولاء سعده، فادى عوض، حسن الوزير، محمد داوود، محمد سليمان، محمود نسيم، وحمدى الجزار، والمطرب محمد محسن.
------------
غضب بين نواب الشورى

غضب بين نواب الشورى بسبب حادث كنيسة القديسين.. الشريف: مرتكبو الحادث خونة فقدوا وطنيتهم ووضعوا أنفسهم فى خانة الكفر.. السفير محمد بسيونى يطالب بعدم الحديث عن دور الموساد بدون دليل
وطالب السفير محمد بسيونى بتوعية أمنية حتى يشارك الشعب مع قوات الأمن وتوعية دينية فى المساجد والكنائس وشدد على ضرورة أن تبذل الأجهزة المسئولة الجهد فى الحصول على المعلومة لمنع الحدث قبل وقوعه وقال أن الناس تتحدث عن دور الموساد فى العملية وأنا لا أريد أن أعطى الموساد حجم أكبر من حجمه ولا نريد تهويل ولا تهوين صحيح أن الموساد له مصلحة فى زيادة الفتنة الطائفية بمصر ولكن لا يجب أن نطرح هذا الأمر بدون أن يكون لدينا دليل واضح وعقب الدكتور مصطفى الفقى قائلاً إن تنظيم القاعدة مارس كل جرائمه فى معظم دول العالم بما فيها أمريكا وأوربا ماعدا إسرائيل.
وطالب النائب محمد عبد السميع بتنفيذ التوصيات التى صدرت عن مجلس الشورى والشعب من قبل فى هذا الشأن مشيراً إلى أن الشورى أعد تقرير حول الإرهاب فى التسعينات والشعب أعد تقرير حول أحداث الخانكة منذ ثلاثين عاماً ولو كنا نفذنا هذه التوصيات ما كان حدث ما يحدث وقال الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع لابد من تكاتف كل القوى الوطنية لمواجهة هذا الأمر محذراً من تداعى الأحداث بصورة مؤسفة من خلال تفجير كنيسة فيثور المسيحيين أن يتم ضرب مسجد فتحدث ثورة أخرى.

وأشار السعيد أن أحمد شعبان نائب التجمع شورى بالإسكندرية يقوم حالياً بجمع تبرعات من المواطنين لإعادة بناء الكنيسة، كما أصدرت توجيهات لكل عضو بالتجمع أن يزور جيرانه المسيحيين فى 7 يناير ويحضر معهم احتفالاتهم، وشدد النائب محمد رجب ممثل الأغلبية على ضرورة تعديل الخطاب الدينى المسيحى والإسلامى وتساءل موسى مطصفى موسى رئيس حزب الغد لماذا الإسكندرية؟ وهل هناك اختراق للحدود من البحر؟. وطالب عبد المنعم الأعصر رئيس حزب الخضر بتشديد الرقابة على دور العبادة والاهتمام بالأمن الاستباقى.
------------
الاخوان يقدمون العزاء لكنائس الاقباط وسيحضرون القداس في عدد من الكنائس تضامنا معهم

أكد د.عصام العريان، المتحدث الإعلامى باسم الإخوان المسلمين، أنهم حريصين على المشاركة فى كل جهد وطنى باعتبار أن حادث الإسكندرية هم وطنى، مضيفا أنهم متواجدين فى كل الفعاليات التى تمتأمس وستتم مستقبلاً، وبشأن يوم 7 يناير والذهاب فى جماعات ورموز وطنية للكنائس، شدد العريان أنهم لا ينتظرون دعوة خاصة فى مثل هذا اليوم أو الحدث لأنهم دائما يذهبون لجيرانهم للتهنئة والتواصل معهم دائما فى الأعياد. وأوضح العريان أن الإخوان فى معظم المحافظات ذهبوا إلى الكنائس لتقديم واجب العزاء والمؤازرة.
وذكر د. محمد البلتاجى، عضو الكتلة البرلمانية السابق للإخوان، أن دعوة ذهاب رموز وطنية فى جماعات إلى الكنائس يوم 7 يناير لاقت بعض الرفض من الأقباط أنفسهم لأسباب أمنية، مضيفاً أنهم يفكرون الآن فى بعض الفعاليات التى تؤكد التضامن والوحدة بين المسلمين والأقباط بدون تقسيمات سياسية أو أيديولوجية، ومن المقترحات تنظيم وقفة تضامنية يوم 7 يناير أمام حزب الوفد، وأمام بعض الميادين أو المراكز الهامة فى الإسكندرية.
وأوضح البلتاجى أنهم كإخوان مشاركين فى كل تضامن، لكنهم يريدون التحرك ضمن الجماعة الوطنية دون التفرد بشىء خاص، مضيفا أن بعض الأقباط ممن حضروا اجتماع القوى الوطنية فى الوفد أشاروا إلى بعض الحساسية الأمنية فى ذهاب تجمعات كبيرة للكنائس فى يوم عيد الأقباط، مضيفا أنهم يذهبون كل وقت للكنائس دون التقيد بيوم العيد، مستدركا أن يحضر عدد من الرموز الوطنية للكنائس الكبرى لكن بدون تجمعات كبيرة.
فيما أكد حسين إبراهيم، مسئول المكتب الإدارى للإخوان فى الإسكندرية، أنهم من قبل الحادث يذهبوا للكنائس لتهنئة المسيحيين بعيدهم أو التضامن معهم، وكذلك بعد الحادث سيحضرون القداس فى عدد من كنائس الإسكندرية وخاصة كنيسة القديسين.
وأوضح إبراهيم أنهم يؤمنون أن حادث الكنيسة ليس طائفياً فى المقام الأول، محذراً من أن الحادث لا يحتاج حماسة وقتية وبيانات إدانة وشجب بقدر ما يحتاج لتحرك عملى، مشدداً على أن ما حدث يعد منحنى خطير فى العلاقة المصرية وضد الأمن الوطنى، مشيراً إلى أنهم دائما متواجدين للتضامن وتقديم كل جهد فى مثل هذه الأوقات، معتبراً أن واجب التهنئة أو التضامن مفروغ منه، ولا يحتاج لدعوة من أحد.
وكانت هناك عدة مقترحات ودعاوى من رموز وطنية دعت للذهاب يوم 7 يناير، يوم عيد الأقباط الأرثوذكس، فى تجمعات لتقديم التهنئة بالعيد والتضامن وتعبيراً عن نوع من الحماية الرمزية للكنائس وتأكيد الوحدة بين المسلمين والمسيحيين.
-----------
في شرع مين ؟

أطلق المطرب والملحن عمرو مصطفى مؤخرا أغنية قصيرة "Mini song" بعنوان "فى شرع مين"، وذلك تنديدا بحادث كنيسة القديسين التى تقع بالإسكندرية، وراح ضحيتها العشرات من أبناء الوطن المصرى مسيحيين ومسلمين، قتلى وجرحى.
عمرو مصطفى أرسل رسالة فى نهاية أغنيته إلى كل مستمعيه قائلا "الفتنة أشد من القتل ومحدش هايعرف يفرقنا كمصريين"، وهو المضمون الذى برهن عليه المسحيون قبل المسلمين عندما تفهموا مغزى ذلك العمل الإرهابى، ورفعوا أيديهم بعلامات النصر، فى الوقت الذى ردد فيه إخوانهم المسلمين شعار الهلال مع الصليب.
وقال الفنان المصرى عمرو مصطفى فى أغنيته..
فى شرع مين؟.. وبحق مين
نقتل ونقوم فتنة تشوه صورة ناس عايشين.. مع بعض سنين
مش بنى آدمين.. ولا مصريين
ولا ليهم دين ولاملة ولا بسهولة حد يفرق مصريين

-----------
الفنان خالد نبوي
المطالبه بوقفة شموع في الميادين والمشاركة في احزانهم وصلواتهم

أعرب الفنان خالد النبوى عن استيائه الشديد لما حدث من إرهاب فى كنيسة القديسين بالإسكندرية. وأكد لـ"اليوم السابع" أنه كارثة إنسانية بكل المقاييس: دينية وسياحية أيضا، وكارثة لكل مصرى مسلمقبل المسيحى.
أضاف النبوى، لابد أن يستمع كل منا إلى الآخر، وأى شخص يشعر أنه أقلية لابد أن نسأله عن الأسباب التى دفعته إلى هذا الإحساس، ونثبت له عكس ذلك. وطالب بضرورة أن نحترم شعائر بعضنا البعض الدينية، وأن ندرك أن جيراننا وإخواننا عندهم مصاب، ويتعين علينا أن نذهب إليهم ونشاركهم أحزانهم وصلواتهم. وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أوصى على "سابع جار".
وأكمل خالد حديثه قائلا: "طول عمرنا نعيش دون أن نسأل من هو المسلم ومن المسيحى، وأزعجنى بشدة أن يطالب الفاتيكان بحماية المسيحيين على أرض مصر". يتساءل: منذ متى تحدث مثل هذه المطالب؟.. مصر لكل المصريين.
وشدد خالد على ضرورة أن نقف يداً واحدة، ونقول للعالم كله إننا متحدون. ووجه دعوة من خلال اليوم السابع لكل المصريين كى يخرجوا إلى أكبر ميادين مصر فى يوم يتم تحديده، ويقومون بإشعال الشموع تعبيراً عن وحدتهم. يقول: "فى هذه اللحظة سيرى العالم إننا متحدون".
وقال النبوى إن الإرهاب يضرب أيضا السياحة، ويسبب خسائر كبيرة للاقتصاد، ويغلق بيوت كثير من العمالة المصرية فى هذا القطاع.
------------
اشادة اعلامية بقناة النيل للأخبار




أشادت دوائر إعلامية بقناة النيل الإخبارية فى تغطية حادث تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية، وقالت مصادر إن الأصداء كانت إيجابية للغاية فى التعامل مع تداعيات الحدث دون تمييز وبحرية وشفافية قطعتالطريق على أى وسائل إعلامية لاتخاذ صورة غير دقيقة عن الحادث أو تحميله بما لا يحتمل.
-----------
المطربة مروه نصر : م تخلقش اللي يفرق بينا



تسجل المطربة مروة نصر اليوم أغنية جديدة لها بعنوان "ما تخلقش" ردا على كل من يحاول أن يفرق بين أطياف الشعب المصرى ردا على الاعتداءات الأخيرة بكنيسة القدسيين بالإسكندرية.
يقول مطلع الأغنية:
لسه ماتخلقش اللى يفرق مابينا.. هتفضل مارى بردوا حبيبتى ومعانا أحمد وجورج، عايشين على أرض واحدة سمانا واحده والرب واحد بنفرح ويا بعض فى عيدهم وفى عيدنا بيفرحوا..
فى الشدة أيدينا واحده قلوبنا واحده، أبونا واحد لا يمكن مره نبعد عنهم ولاهما هيبعيدوا.
الأغنية كلمات طارق فيصل وألحان وتوزيع أحمد عبد السلام وتم تسجيلها فى أقل من 24 ساعة.

-----------
تامر حسني يعد مفاجأة لضحايا حادث اسكندرية / سيغني لهم في حفل عام



اتفق الإعلامى أحمد شوبير والفنان تامر حسنى على تنظيم زيارة عاجلة لضحايا العمل الإرهابى الذى أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المصريين إثر تفجير سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية، حيثأجرى الفنان تامر حسنى اتصالا هاتفيا ببرنامج "كورة النهاردة" للإعلامى أحمد شوبير على قناة "مودرن كورة"، عبر له فيه عن عظيم حزنه إزاء ما حدث لإخوانه من المسلمين والمسيحيين على السواء، وأكد له أنه كان ينوى السفر إلى الإسكندرية أمس، السبت، إلا أنه أجل السفر لحين الانتهاء من بعض المفاجآت التى يعدها للضحايا وذويهم.
من جانبه طلب الإعلامى أحمد شوبير من تامر حسنى التروى فى مسألة السفر لحين تنظيم زيارة جماعية تحمل عدة مفاجأة منها إطلاق تامر أغنية تناسب الحادث، وإقامة حفل ضخم للمصريين من أهالى الإسكندرية بشكل عام، وتقديم العون المادى، والمعنوى لجميع المصابين وأهالى القتلى.
وأضاف تامر حسنى أنه بجانب ذلك يجرى العديد من الاتصالات الهاتفية التى لم يكشف عن هويتها، مؤكدا أنه يحضر لمفاجأة من العيار الثقيل للجميع لن يكشف عنها إلا وسط أهالى الإسكندرية مسلمين ومسيحيين.

-------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تفجيرات اسكندرية .. تغطية صحفية   الأحد يناير 02, 2011 3:22 pm

محرر ياهوو! مكتوب

الحاج زكي :



ربنا أمرنا أن نؤمن بكل الرسل وألا نفرق بين أحد منهم وأمرنا أيضا ألا نكفر أحدا ... لكم دينك ولي دين".
منذ صغري وأنا أرى أبي ينحت التماثيل ليلا ونهارا في بيتنا .

من بين غبار الفتنة الطائفية يطل وجه عم زكي المعتاد على غبار الرخام الأبيض، النحات الوحيد في منطقة شق الثعبان الصناعية المتخصص في صناعة تماثيل السيد المسيح وأمه البتول مريم، ومن وراء نظارته الطبية تطل ابتسامته الطيبة تحكي لماذا اختار ذلك المسلم تزيين الكنائس المصرية مهنة له، تلك الكنائس التي استهدف إحداها تفجير انتحاري مع بداية عام 2011.
احترف الحاج زكي منذ سنوات طوال نحت التماثيل الفرعونية والرومانية، وارثة الحرفة عن والده : "منذ صغري وأنا أرى أبي ينحت التماثيل ليلا ونهارا في بيتنا ... عشقت الصنعة وتعلمتها رغم أنني لم أدرسها".
ورغم عدم تلقي زكي دراسة فن النحت، إلا أنه يراعي دراسة أعماله الجديدة جيدا قبل الإقدام عليها، : "قبل أن انحت صورة زهرة اللوتس على إحدى اللوحات اقرأ عنها كثيرا لأعرف كيف تطور شكلها في العصور الفرعونية والفارسية والرومانية".
والد الحاج زكي كان ينحت التماثيل الفرعونية فقط، بينما فضل الابن نحت التماثيل الرومانية لأنها كما يقول أكثر رومانسية وأكثر قربا إلى قلبه
اهتمام الحاج زكى بالتماثيل الرومانية جعله أشهر من ينحت تماثيل العذراء والأيقونات القبطية في شق الثعبان، تسأل عن تماثيل العذراء قبل أن تدخل إلى المنطقة، فيأت الجواب: "إذهب إلى عم زكي، إيده تتلف في حرير".
كان الحاج زكى يتحدث وأمامه لوحة كبيرة من الرخام الأبيض ينحت عليها رسما للسيدة العذراء وهي تحمل السيد المسيح، يشرح تفاصيل تحفته الجديدة بفخر الكبيرة منها والدقيقة، ويقول: "قرأت التوراة والانجيل لكي أتعلم كيف أراعي كل تلك التفاصيل ... لذا يأتي إلى الورشة كثير من رجال الكنائس لأنحت لهم تماثيل العذراء والمذابح وأزين لهم جدران الكنائس".
زينت يدا الحاج زكى جدران كنيسة خلاص النفوس في بني سويف بجدارية كبيرة تحكي قصة رحلة العائلة المقدسة، وكنيسة ماري جرجس في منشية الصدر بلوحة يوحنا المعمداني وهو يعمد السيد المسيح، وعدة كنائس في ملوي بالمنيا.
ولا يرى زكي المسلم الملتزم تناقدا بين اعتناقه الإسلام وحرفته، ويقول الرجل الذي حج بيت الله الحرام: " ربنا أمرنا أن نؤمن بكل الرسل وألا نفرق بين أحد منهم وأمرنا أيضا ألا نكفر أحدا ... لكم دينك ولي دين".
يحتاج نحت القطعة الواحدة من 10 إلى 15 يوما وخلال تلك الفترة يتعامل زكي مع التمثال باعتباره طفل يمر بجميع مراحل النمو حتى يكتمل تماما. لم يشعر الحاج زكى طوال أكثر من 40 عاما قضاها في نحت التماثيل والأيقونات القبطية، بأي غرابة بل يفتخر بكل قطعة خرجت من بين يديه.
فنحت التماثيل بالنسبة لزكي هي مهمة يتقمص فيها شخصية المخلص، فهو يرى أن التماثيل محبوسة داخل الحجر ودوره كنحات أن يستخرجها للناس.
ولا يبدأ زكي في نحت أيا من تماثيله إلا بعد مشاهدة العديد من الصور للشخصية المطلوب نحتها ثم يذهب إلى بيته، ويفتح كراسة الرسم الخاصة به ويعيد رسم الصورة أكثر من مرة، وفي المساء يذهب إلى سريره حيث تأتيه معظم الأفكار: "أفكر في تفاصيل التمثال نهارا وليلا وتأتيني معظم الأفكار أثناء نومي فاستيقظ في الصباح وأذهب إلى الورشة وأنفذها".
-------------------------
شيخ الازهر يتهم البابا بالتدخل في شؤون مصر




انتقد شيخ الازهر الامام الاكبر احمد الطيب الاحد الدعوة التي وجهها البابا بنديكتوس السادس عشر الى قادة العالم لحماية المسيحيين الاقباط واصفا هذه الدعوة بانها "تدخل غير مقبول" في شؤون مصر، كما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية . وقال شيخ الازهر في مؤتمر صحافي " انني اختلف مع البابا في هذا الرأي، واتساءل لماذا لم يطالب البابا بحماية المسلمين عندما تعرضوا لاعمال قتل فى العراق؟". واعتبر رئيس المؤسسة السنية الابرز في العالم العربي ومقرها القاهرة، ان دعوة البابا تنم عن تعامل بنظرة غير متساوية للمسلمين والمسيحيين . وكان البابا بنديكتوس السادس عشر طلب السبت من قادة العالم حماية المسيحيين من التجاوزات ومظاهر عدم التسامح الديني، وذلك في اعقاب الاعتداء الذي استهدف كنيسة في الاسكندرية (شمال مصر) بعد منتصف الليل ما اسفر عن 21 قتيلا وحوالى 80 جريحا.وقال البابا في قداس رأس السنة في كاتدرائية القديس بطرس "في مواجهة التوترات التي تحمل تهديدا في الوقت الراهن وامام اعمال التمييز والتجاوزات وخصوصا مظاهر التعصب الديني (...) الاقوال لا تكفي، بل يتعين على مسؤولي الامم ابداء التزام عملي وثابت".واذ انتقد شيخ الازهر دعوة البابا، جدد في الوقت نفسه ادانته للاعتداء على الكنيسة، مؤكدا ان "كل علماء المسلمين يعلمون ان ذلك الحادث لا يقره دين او نظام اجتماعي". واكد الشيخ الطيب في مؤتمره الصحافي الذي عقده في مشيخة الازهر في القاهرة ان "حادث كنيسة الاسكندرية هو حادث كئيب وثقيل الظل، فهو حادث سالت فيه دماء بريئة وتناثرت اشلاء كانت تؤدي صلواتها فى بيوت العبادة".واضاف "ما حدث امر لا يمكن ان ينسب الى مسلم، فضلا عن ان ينسب الى مصري"، مؤكدا انه اعتداء "خطط له خارج مصر" وان "مصر مستهدفة واعداء الاسلام والمصريين يريدون ان يجعلوا من مصر بلد حرب طائفية واقتتال ديني كما يحدث فى بعض البلاد العربية".من جهة ثانية اعلن شيخ الازهر عن انشاء لجنة اطلق عليها اسم "بيت العائلة المصرية" ستضم "الفضلاء والعقلاء من الازهر والكنيسة وستجتمع اسبوعيا" اعتبارا من الاسبوع المقبل. واضاف شيخ الازهر ان هذه اللجنة "ستوجه حديثها للمصريين من اجل توضيح سماحة الاسلام تجاه اصحاب الديانات الاخرى، وكذلك توضيح سماحة المسيحية، وستناقش في تلك اللجنة الامور التي تعمل على التوتر وستدرس الحلول التي تزيل التوترات وترفعها الى ولي الامر".ولاحقا زار شيخ الازهر البابا شنودة الثالث في كاتدرائية القديس مرقس في القاهرة، ولكن عند خروجه تجمهر عشرات الاقباط مطلقين هتافات مناوئة لزيارته وهاجموا سيارته. وارتفعت حدة التوترات منذ عام بين المسلمين والاقباط في مصر. ويمثل الاقباط ما بين 6% و10% من اجمالي عدد المصريين البالغ 80 مليونا، وهو يعتبرون انفسهم اقلية مهمشة ومهددة.
-----------------
عمرو موسى يقدم التعازى للبابا شنودة بالمقر البابوى

قام مساء اليوم الأحد، عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية بزيارة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية من أجل تقديم واجب العزاء فى ضحايا الاعتداء الإجرامى الذىحدث ليلة رأس السنة فى كنيسة القديسين بمنطقة سيدى بشر بالإسكندرية.
كما حضر إلى المقر البابوى كل من الدكتورة مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان والمهندس أحمد المغربى وزير الإسكان وعدد من الوزراء والمسئولين لتقديم العزاء، كما حضر مندوب عن الرئيس مبارك ومندوب عن وزير الداخلية.
من جهة أخرى تشهد الكاتدرائية الكبرى بالعباسية مظاهرة حاشدة من الشباب القبطى الذى حضر من مختلف المحافظات للتنديد بأحداث الإسكندرية، بالتزامن مع قيام الوزراء والمسئولين بالحضور للمقر البابوى لتقديم العزاء.
----------------
الجماعة الإسلامية تدعو لتكاتف المصريين لمواجهة الفتنة


دعت الجماعة الإسلامية إلى عدم التسرع فى إصدار الأحكام وتوجيه الاتهامات فى حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية، وذلك من أجل إلقاء القبض على كل الجناة المحتملين، مشددين أن مصر لها أعداءكثيرون يتربصون بها الدوائر، معتبرين الحادث عملية كبرى من العيار الثقيل.
وأوضحت الجماعة فى مقال لأحد قياداتها إسلام الغمرى عبر موقعها الرسمى، أن المؤكد وجود جهات كبرى تقف وراءها، مشددا أن هناك عدة جهات قد تكون مستفيدة من الحادث.
ودعت الجماعة الإسلامية إلى تكاتف المصريين جميعاً من أجل القضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره، مشددين على ضرورة القضاء على أصل الفتنة ومكمن الداء وليس معالجة أعراض المرض الظاهرية فقط، ودعت الجماعة كافة أبناء الوطن للتكاتف فى مواجهة هذه الاستراتيجية الآثمة التى لا تستهدف غير المسلمين فحسب، لكن تستهدف وحدة البلاد واستقرارها، كما نادت العقلاء من المسلمين والمسيحيين على حد سواء من أجل الحوار البناء والهادف من أجل صالح الوطن.
ومن الجهات التى وضعتها الجماعة الإسلامية كجهة محتملة قد تستفيد من حادث الإسكندرية "تنظيم القاعدة"، وذلك ربطا بما أعلنه فى العراق فى وقت سابق من عزمه استهداف الكنائس فى مصر، واصفا ما يقوم به القاعدة من خلل شرعى للجهل بالعلم الشرعى الصحيح، والجنوح لإطلاق أحكام التكفير من غير التقيد بالقواعد، والجهل المطلق بالسياسة وفنها.
أما الجهة الثانية التى قد تكون مستفيدة من نتائج الحادث، كما تقول الجماعة الإسلامية، من وصفتهم بـ"متطرفى الكنيسة وأقباط المهجر"، مبررة ذلك بأنهم يسعون صراحةً للوقيعة بين عنصرى الأمة من أجل تنفيذ أجندة خارجية، يعلنون صراحة عن ما وصفوه بجهاد مقدس لتحرير مصر ممن وصفوهم بالغزاة المسلمين بما يغذى التمرد على الدولة، ويؤسس للوقيعة المنظمة بين عنصرى الأمة المصرية، فيما تعد "بلاك ووتر ومثيلاتها" من شركات الأمن المشبوهة والعابرة للقارات هى الجهة الثالثة التى تضعها الجماعة الإسلامية كمتهم، وكذلك "الموساد الإسرائيلى" باعتباره غير بعيد عما يجرى فى الساحة المصرية والعربية.
--------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
 
تفجيرات اسكندرية .. تغطية صحفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: من أخبار الصحف العربية والعالمية-
انتقل الى: