منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 الزُبـْـدُ والزَّبـَدُ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2401
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: الزُبـْـدُ والزَّبـَدُ    الثلاثاء مايو 10, 2011 3:43 pm

الزُبـْـدُ والزَّبـَـد





السلام عليكم ؛ لأني دائماً مسالم ،،، كنت أتمنى أن أقول لكم مرحباً ، لكن والله الوضع لم يعد يحتمل الترحيب بأحد ، والحال في عرب الشيخ قراد صار ضيق على الآخر ؛ ممكن أقسم العرب عربين وبدلاً من أن أقول لكم أهلاً وسهلاً ،،، يكفي أن أقول لكم أهلاً فقط ،،، وهكذا أرحب بكم على الأصول ، وبدون تكليف !!! ،،، .



آسف بدأت بالشكوى والتذمر – على غير عادتي – ونسيت أن أعرفكم على نفسي ،،، أن اسمي ( شِـعْـب ) بكسر السين ، الله يفتح عليكم ولا يكسر أحد ،،، أما أمي فاسمها ( وطْـنـَه ) على وزن ( فـَعْـلَه ) ،،،



أما والدي : فهو معروف بين كل العربان ،،، ( الشيخ قراد ) الله يطول عمره ؛ قلبه حنون ،،، صحيح أنا مولود قبله ،،، لكنه يعرف يقيناً أنني ابنه – سبحان الله – يعرفني على الدم ،،، هو دائماً يناديني : يا ابن الحلال ،،، أنا أبوك ؛ صحيح الشبه بيننا قليل لكن لا ينكر أصله إلا ابن الحرام يا ولدي ،،،



بعض ملاعين الوالدين يقولون أن والدي أسموه الشيخ قراد لأنه استقرد العرب ؛ طبعاً إشاعات مغرضه – يروجها المدسوسون – لأنهم يغارون منه منذ ليلة دخلته على ( وطْـنَه ) ،،، لأنها ببساطة جميله ، وحلوه ، وطويلة ،،، شامخة وعيناها واسعتين ،،، غيره وحسد الله وكيلكم ،،، ولأنه دائماً يعنقد بثوابتنا وحقوقنا ، ولا يستأمن أحد على ثروات عربنا ؛ ولو كان شيخ ولد شيخ ، أو حتى فارس فرسان عربنا ،،، ولَوْ !!! الأمانة ،،، أمانه !!! .



كانت أمي (وطنه) على أمل من شيخنا ( قراد ) طوَّل الله عمره أن يضعني في عينيه ، ويبقى حنوناً عليَّ كما كان ؛ لكنه تغير علي منذ أن أغار ( كبير العربان ) على مضاربنا ،،،



صحيح أن الشيخ (قراد) قارع ( كبير العربان ) وما استكان لعدوانه علينا ؛ فما كان الأمر بحاجة إلى دق طبول أو طق رماح ؛ كل ما احتاجه الأمر : قليل من الحكمة ،،، وأقل من الحوار ،،، والكثير ، الكثير من المفاوضات ،،، وطبعاً كبير العربان ما رأى منا ريق حلو وما رأى منا غير العيون الحمراء ،،، وفوراً انسحب (كبير العربان) من مضاربنا معتذراً لنا ،،، لا بل وقدم لشيخنا – طال عمره – جارية رائعة ، اسمها ( حَـكـّومه ) ،،، طبعاً طار عقل شيخنا بها ،،، فما إن رأى (براطم) تلك الجارية – يعني شفاهها – حتى ذاب في سحر الشفاه ؛ خصوصاً وأن شفاه تلك الجارية كبيرة جداً ؛ يعني (براطم) وهي أكيد ثروة وطنية لعربنا ؛ فهي تقدّر النعمة وتحافظ عليها ،،، تلحس كل شيء يسقط على الأرض من الخيرات ،،، حرام حتى ما يلحس النعمة الشيطان ؛ شاكرة لأنعم ربها ،،، !!! .



ما لكم ولطول السيرة !!! هذه الجارية أكلت الجو عند شيخنا وصارت محظيته الأولى ؛ فهي ( حَـكّـومة ) على وزن ( فعّـولة ) ، وهي بالفعل نشيطة جداً ،،، يداها طويلتان ،،، فمها واسع ،،، عيناها صغيرتان ،،، ليست بحاجة لاستعمال أسنانها الحادة دائماً ؛ لأنها تبلع الطعام بلعاً ،،، البلع أسهل من القضم والمضغ وتعب الرأس ،،، أسنانها فقط لتأديبي عندما أرفع صوتي أمامها دون قصد ،،، ستقولون : كل هذا !!! فما الذي أعجب الشيخ منها ؛ قلت لكم : أعجبته ( براطمها !!!) يعني سحرته الشفايف !!!



صحيح أن شيخنا لم يهمل أمي تماماً ،،، ولكنه تغيّر معي أنا ،،، وذلك منذ أن رأى محظيته الدلّوعة تمصمص عظامي بعنف وبراطمها تركت أثراً عميقاً على عنقي ؛ يومها استشاط غضباً مني ،،، لكنها تداركت الوضع وقالت له بغنج ودلال : لا تغار يا عمري ،،، أنا بصراحة – بخجل - كنت أتوحم عليه ،،، الوحام أفقدني صوابي ،،، لكن النية صافية ، والقلب طيب ،،، .

طار شيخ العرب من الفرح : حكّومة حامل !!! ،،، حكّومة حامل ،،، !!! ،،،، يااااه ؛ غداً تلد لي مولوداً جديداً ،،، أسميه (شِـعْـب الصغير) وأربيه على كيفي ،، !!! .



أما أنا ، يا حسره ؛ فقد قرر أن أذهب مع أمي إلى المراعي ؛ خصوصاً أنني كبرت ، وظهر شاربي ،،، صحيح أنه لم يقصر ولم يأمرنا بحلب الشياه ؛ فَـوَطْـنه يجب أن تبقى مرتاحة ،،، حرام ؛ يكفيها تعب السنين الماضية ،،، هذا طبعاً كان شور ورأي محظية الشيخ (حـكّـومة) المدللة ؛ فقد وقفت في وجه الشيخ بثقة وقالت له : ( إذا سمحت يا شيخ ؛ أنا أخدمها بنفسي ، لماذا تحلب الشياه ، أنا أحمل لها حليباً محلوباً وجاهزاً ، وماله الحليب الجاهز ؛ كل ما عليها هي أن تشربه فقط ،،، وبدون تعب ،،، حرام طالما تعبت !!! ) ،،، دهش الشيخ من وفائها وحكمتها وإيثارها وعدّ هذا الموقف لها : ( هكذا الحريم ،،، وإلا ، فلا ) !!! .



بصراحة ، لم يعجبني الوضع ؛ لأننا إذا لم نحلب شياهنا جف الحليب في الضرع ،،، يعني سنبقى معتمدين على الحليب الجاهز ،،، خصوصاً أن حكّومة صارت تلعب دور الضرة مع أمي وأنا معها في المعية ؛ وكما تعلمون ( امرأة الأب : غضب من الرب ؛ لا تُحِبُّ ولا تُحَب ) ، فقد أصبحت كمية الحليب التي تحضرها لنا حَـكّـومة تنقص بالتدريج حتى غدت قليلة لا تكفي ،،، فليس أمامي سوى أن أحتج لأبي ،،، فمع نسمة الصبح الأولى سأكون بين يديه محتجاً ،،، .



أدخل إليه بعد طول انتظار بالباب ؛ أشرح له الأمر ،،، يقضم تفاحة في يده بصوت مسموع مرتفع ،،، نظر بطرف عينه إلى حَـكّومة ،،، جوابها طبعاً كان جاهزاً :



- يا عيوني : لا ترد عليه ،،، هذا شِـعْـب قد أصبح أشعباً وبطيني ،،، يا عمري : لماذا يشرب الحليب مع أمه ؛ أقصد يعني أن الأصل أن يخض مع أمه هذا الحليب ويخرجوا منه الزُّبْـد ليأكلوه مع الخبز ؛ حتى يشبعوا !!! صحيح أن كمية الحليب صارت قليلة هذين اليومين لأن الحليب الجاهز ارتفع ثمنه بين كل العربان ، وهو وأمه لا زالا يشربان الحليب شرباً ،،، ينبغي ربط الحزام على البطون !!! فلو وضعا القليل من الزُّبْـد على الخبز لشبعا ،،، ولكن ورغم كل الظروف القاهرة في كل المضارب حولنا ،،، وكرامة لعيونك يا ( قرّودتي ) سأزيد لهم الكمية قليلاً ،،،



يضحك الشيخ منها ملء شدقيه ويقول :



- تسلمي لي يا حياتي ،، !! .

- يسلم لي عمرك يا شيخ ،،، وتتبعها بضحكة غير محتشمة : ( هأ ،، هه ،، هئ ،، ههيييييي ،،،، ) !!!



الموقف مهين جداً ،،، أصيح بغضب :



- اسمع يا شيخ ،،، إذا كان الحليب لا يكفيني ، وجاء الغزو لعربنا ، فلا تقول لي كِـرّ عليهم يا شِـعْـب ، كـِرّ ،،، ما في حيل للكَـر ،،، قدماي ارتختا تحتي من الجوع ،،، وبطني لم يبق منه سوى الحزام المشدود لآخره ،،، فلا أنا أكر ولا أفر !!! .



يمسح الشيخ على رأسي ضاحكاً :



- لا تغضب يا ولدي ،،، لا تغضب ؛ غداً آمر الرعيان بحمل أكبر سعن من اللبن الجاهز إليك وأمّك ، لكن خضّه جيداً يا ولدي ،،، الحياة كلها تعب يا ولدي ،،، يجب أن تتعب ،،، الدلال ليس للرجال ،،، اللقمة في فمك ؛ إن لم تمضغها كيف ستبلعها ؟؟!! أخرج الزُّبـْد يا ولدي وكله بالخبز مع أمك ، فستشبعان ،،، ويفيض الخير حتى تفرقونه على الرعاة من حولكم !!! ،،،، .



في الصباح ،،، يحضر الرعاة لنا سعناً كبيراً من الجلد الموكأ ،،، أشعر بفرحة غامرة ،،، أخض السعن بشدة من الصباح حتى الظهيرة ،،، تقف الشمس فوق رأسي شامتة ،،، أشعر بالعطش والجوع ،،،



تصيح أمي :

- من الصباح وأنت تخض اللبن ؛ أين الزُّبْـد ؟؟!! ،،،



أفك الوكاء ؛ أفتح السعن ،،، يتدفّق الزَّبَـدُ من فم السعن ،،، تسكب أمي من ما في السعن في وعاء ،،، تصيح :



- يا ويح وجهك الأقشر ؛ خبرت أن اللبن أبيض ،،، ولكن ما هذا السائل الأصفر ، يغطيه الزّبَـد ؟؟!! ،،،



أنظر إليه ،،، سائل أصفر ،،، رائحته نفاذه ،،، هي ذاتها رائحة ذلك السائل الذي يتدفق ساخناً في أيام الشتاء مغادراً أجسادنا فنرتاح منه ،،، أجل : إنه السائل الأصفر الذي يعلوه الزَّبـَد ،،، !!! .



عمّان – القويسمة

يوم الأحد 15/6/2008م

الساعة : الواحدة صباحاً

(الحقوق محفوظة – أحمد محمد عبد الهادي أبو خضره )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزُبـْـدُ والزَّبـَدُ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: منتـــــدى القصــــــــة والأدب والشعـــــــــــــــــر :: ابداعات الأعضاء / خاطرة /قصة / شعر-
انتقل الى: