منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
أمس في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
أمس في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
أمس في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
أمس في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 (محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2406
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: (محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،   الخميس سبتمبر 15, 2011 2:03 am


الشاطر محمد




هذا يا أولاد في هالشيخ.. اختيار هرمان صار عمره في السبعين وما جاهوش أولاد.. عجز الطب والدوا. ما خلى حكيم إلا راح له. بدون فايدة. ومرته زغيره. ما كان يجيه ولد. يوم والله هو قاعد وإلا هلي(1) ينادي: «اللي بدها دوا للحبل.. اللي بدها دوا للحبل».. سمع وسمعت مرته.. نادوه. إجا. قاله: «اسمع.. احنا عجزنا الطب والدوا ومر عنا ناس كثير مثلك.. كيف بطلع بيدك تداوي هالمرة». قاله: «عندي ولازم ذمتي».. قاله: «إذا داويت هالمره وجابت إلك اللي تطلبه مكافأة تملي جرابك(2)». قاله: «أنا مصاري ما بوخذ.. بس أول ولد بيجيك بتعطيني إياه يوم ما بولد وبرجع لك بعد خمستا عشر سنة.. أو بتعطيني اياه على طول بعد الخمستاش».

فكر هالختيار.. فكر.. قال بعد خمستا عشر سنة يخلق ما لا تعلمون.. يا سرج بميل يا عنان بنقطع(3).. يا أنا برحل.. يا هو بموت..

قاله: «أنا موافق.. بعد خمستاشر سنة أن إجانا ولد والله أحيانا خذه».

وافق الحكيم. داوي المرة. والله أعطاها. جابت هالولد اللي ما شاء الله عنه. شو وجهه زي البدر. هالعنين اوساع وهالنصاحة وهالحلاة اللي تعالي وتفرجي.

كبر الولد وابن الخرافيه بساع بكبر.. وعلمه أبوه.. قراه(4).. وتعلم ركوب الخيل وصار هالشاب اللي ما شاء الله عنه.. يوم ما كمل الخمستاشر سنة ما استفاقوا إلا الحكيم جاي.. قال لأبوه: «بدي الولد.. بدي الشاطر محمد».. قاله «كيف بدي أعطيك إياه.. بعد ما ربيت ولبيت هس أعطيك إياه». قاله: «اللي أوله شرط آخره رضا». منه منه نتش الولد.. وفقدوهم ما لقيوهم.. الحكيم يمشي والولد لاحقه كأنك طارده بمطراك.. سحره.

ظلوا يمشوا تاوصلوا هالبلد. الحكيم يقول للشاطر محمد بابا وهذاك يقول له بابا.. الحكيم يطش يشتغل يداوي.. الله أعلم بيه الشاطر محمد يقعد في الدار.. يطلع ع البلد.. يتفرج.. يتعرف على الناس..

يوم والله هو ماشي وإلا هالزلمه اختيار قاعد ع باب هالدار.. حاطط هالكرسي الزغيره وقاعد بنش ع هالغليون(5)... اطلع في الشاطر محمد وهو يصرخ: «يابا يا حبيبي»... وصار يبوس في هالولد.. ويعيط في هالولد.. والشاطر محمد مش داري اشو يقول.. الختيار.. يقول له: «يابا يا حبيبي يا محمد...» بعد ما هدي الزلمه قاله: «يا عمي.. صحيح أنا اسمي محمد.. بس أنا مش ابنك» قاله الختيار: «أنا عارف بس أنت مثل ابني مخلق منطق.. وهذا الله بعثك إلي مشان أبل شوقي من ابني اللي مات في زهرة شبابه...». وقعد الختيار ينهق(6)... هذا الولد صار يعيط.. ويحاول يهدي بالختيار.. فاتوا مع بعظ ع الدار... وقعدوا.. كل واحد منهم قص قصته للثاني.. الختيار قص قصة ابنه.. والولد قص قصته مع الحكيم الساحر.. قال الولد: «والراي بها الحكيم.. إن شافني بالبلد برد يسحرني ويستعبدني وأنا مش حابب أظل معاه. قاله: بس هذه هي» قاله: «وهذه بسيطة؟». قاله.. «استني علي».. قام الختيار جاب هالطاقية مطرزة ومدندشة(7) وحطها ع رأس الشاطر محمد.. قاله الشاطر محمد «شو هذه»؟ قاله «استنى تاقول لك» نادى الختيار ع الخدام.. قاله «صب قهوة».

صب الخدام قهوة لسيده.. قاله: «صب للشاطر محمد».. صار الخدام يتلفت حواليه.. قاله «طيب روح»... راح الخدام.. قال الشاطر محمد: «مال خدامك كنه ما بشوف الظيوف؟» قاله: «بشوفش اللي ع راسه طاقية اخفا.. انت ع راسك طاقية لا بتخلي حدا يشوفك ولا يسمع صوتك».. قاله: «يعني أفلتت من الحكيم الساحر». قاله: «بعون الله».

قعد الشاطر محمد عند هالختيار.. في النهار يطلع.. يلبس طاقية الاخفا ويدور في هالبلد... يوم ماشي من تحت هالقصر شاف هالبنت بتطل على هالقصر عند هالبنت عاد هو ما حدش بشوفه ما دام لابس طاقية الاخفاء..

طلع.. مرق من بين هالحراس وهالخدم.. وطلع على هالدرج.. شو قصر ملوك. مرق من عند هالطباخ بصفط في هالجاج(Cool على هالرز.. حط الطباخ جاجه.. فسخ فسخة منها وأكلها.. صار الطباخ يتلفح(9) حواليه ويقول: اسم الله... رد تناول الجاجة وعاود حطها.. ظل الطباخ يتلفح. دشر الطباخ وطلع عند البنت. لاقاها لابسه ثوب هالحرير وممددة على هالسرير بتقرأ بهالكتاب.. من ساعة ما فات شافها قعدت تتظبظب(10) قامت طالت تخت الرمل وقعدت تحسب. قالت له «قيم الطاقية عن راسك يا شاطر محمد.. أنت نصيبي من هالدنيا وجابك الله وجيت.. إنت جوزي اللي الكتب حكت لي عنك.. اظهر وبان وعليك الأمان..». الشاطر محمد قالك اظهر ما اظهر.. بعدين ما قدرش يطلع ويتركها وراه.. قام هالطقية.. وقرب سلم عليها.. قعدته بجنبها.. إجا تامنه يحكي لها قصته قالت له: «لا تتعب حالك.. أنا بدرج(11) فيك من يوم ما ولدت تاجيت على هالبلد. وأنا عارفة إنك لا بد وتيجي».

قامت سفقت(12) بايديها.. اجو هالخدم.. فرشوا هالسفرة وقامت هي والشاطر أكلوا وشربوا واستحمدوا الله.. وقعدوا يحكوا ولعبوا.

فات ابوها.. قالها: (مين هذا يا بنت؟» قالت له: «هذا اللي طول عمري بستناه.. هذا الشاطر محمد». قاله: «يا ميت أهلاً وسهلاً.. أنت الشاطر محمد اللي ع شانك رفظت أولاد الملوك».. قاله «أنا الشاطر محمد».

قام عقد لهم ع بعظ وجوزهم وعملهم هالعرس وهالعرنسة وقعد عندهم الشاطر محمد كم يوم.. وقال لعمه: «يا عمي البلاد طلبت أهلها». قاله: «آ.. يا عمي.. شو عليه». سوي لهم هالزادة وهالزوادة وقالهم الله ييسر أمركم..

مشوا.. مشوا.. تقول من هول لحيفا... قعدوا يتريحوا. والله ما لحقوا يقعدوا وإلا هي بتقوله: «آخ.. آخ.. البس الطاقية يا شاطر محمد..» قالت له: «هذا ابن عمي طلبني وأنا رفظته مشانك وهاي أنا وقعت تحت إيده..» سحب سيفه وقالها: «هس بخلصلك عليه» قالت له: «سيفك ما بفيدك.. هذا ابن عمي وأنا بعرفه.. ساحر ما فيه حدا أقدر منه.. وروحه مش معه.. البس طاقيتك وخلينا نشوف كيف بدنا نساوي فيه».

لما وصل قالها: «جابك الله والنصيب.. طول عمرك ما بدك اياني وهاي الله حطك تحت ايدي..» قالت لحالها: «يا بنت سايريه(13)، قال اللي قبلنا بوس الكلب من ثمة تاتوخذ حاجتك منه» قالت له: «ولو يا ابن عمي.. هو أنا بدي ألاقي أحسن منك».. قالها: «ومين اللي بقى معك؟» قالت له: «الشاطر محمد..» قالها: «ومين الشاطر محمد» قالت له: «هذا ساحر معاه طاقية اخفا.. وطلبني من أبوي وأبوي جوزني غصبن عني». قالها: «وإذا قتلته؟» قالت له: «ريحني منه وأنا بتجوزك.» قالها: «امليح امليح امليح». قعد هناك يظرب بتخت الرمل.. يظرب.. ويحسب.. فش فايده.. قام قالها فوتي معاي على قصري وأنا بدبره.. فاتوا هالمغارة فات الشاطر محمد معاهم بين باب هالقصر قرأ عليه كلمتين فتح.. الشاطر محمد حفظ الكلمتين وفات معهم.. شو هالقصر.. تقول عنه قصر ملك.. هالخدم وهالحشم.. وهالمال اللي ما بتوكله نيران. فاتت هي على هالغرفة.. قالت له: «بدي اغير أواعي». وهو راح يدور ع كتب السحر. الشاطر محمد فات مع مرته. سد الباب وشلح الطاقية.. قالت له «اسمع خليك معانا الليلة... ظلك معانا أجرك واجرنا.. بعد العشا.. بنتعشى.. وبنسهر على كتب السحر بتاعيته وأنا بخليه ينطق ويقول وين روحه.. بتروح بتجيبها» قالها: «طيب». قالت له «فتح عينيك وذنيك».

والله.. غيرت أواعيها.. ومشطت وتهندزت. طلعت قعدت عند ابن عمها. أجو الخدم. حطوا هالسفره، وقعدوا يتعشوا. صف الشاطر محمد معهم.. بس عاد ما حدا شايفه الطاقية ع راسه. أكلوا وشربوا وظحكوا ولعبوا قاموا.. قعد ابن عمها يقرأ بالكتب وقعدت هي توخذ وتعطي معاه عن السحر والأرواح والجن. منه كلمه.. منها كلمه.. قالت له: «إلا قل لي.. روحك وين». قالها: «يا مرحومة البي روحي في علبه في بطن ذيب في وادي الوحوش.. ذيب اسود وع صباحه (جبينه) نقطة بيظه».

الشاطر محمد سامع.. سحب حاله وراح.. يدورع الذيب.. نزل ع واد الوحوش.. دور دور.. فش فايده.

قال بدي أدور لي ع غنمات أرعاهن.. الغنم بتجلب الذياب. مرق على هالعجوز بتحوحي على هالغنمات.. قالها: «ياخالتي ما بترعيني هالغنمات؟» قالت له: «برعيك». رعي عندها.. صار يسوق هالغنم في واد الوحوش وهو لابس طاقية الإخفاء تبين هالغنم كأنها دايرة ع رأسها. والله يوم وإلا هالذيب الأسود جاي من بعيد يركظ ع ريحة الغنم. اطلع ع صباحه وإلا هالنقطة البيظة. قاله الله جابك.. سحب سيفه وتاوصل الذيب وقط راسه إلا هو مبلطح هاظ عليه. فجره. وفتح بطنه وطال هالعلبه.. ووينك يا القصر. بطريقة رد الغنمات للعجوز وراح.

بالتصادف لقي الأمير ناصب لمرته عرس. إلا بدك تجوزي.. هي تقول له بصيرش أجوز اثنين.. اقتل الشاطر محمد وأنا بجوزك.. رفع الشاطر محمد الطاقية عن راسه وقال: هذا الشاطر محمد إجا لحدك تعال اقتله.. مرت الشاطر محمد فنت الزغروت(14) سحب الأمير سيفه وهجم على الشاطر محمد. رفع الشاطر محمد العلبه بيده وقاله «اللي بحمل لهم السيف الرجال مش السحرة الملاعين». الأمير وقف وسقط السيف من ايده. فرك هالعلبه. وقع الأمير ما بعنيه بله. نادى الشاطر محمد ع الخدم. جروا الملعون وكبوه.

قام الشاطر محمد.. لم الذهب والمال وكل شيء خفيف الحمل غالي الثمن.. وأخذ مرته.. وروح على أمه وأبوه.

والتم شمل العيلة وانبسطوا.

ودشرتهم(15) مبسوطين وجيت.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وتوته توته خلصت الحدوته ،،،

هوامش الحكاية :

1- هذا الذي

2- تملأ كيسك بالنقود

3- لا بد وأن يحصل شيء ما

4- علمه القراءة

5- يدخن على الغليون

6- يجهش بالبكاء

7- مزخرفة

8- الدجاج

9- ينظر هنا وهناك مشدوها

10- تلم حاجاتها

11- أراقب خطواتك

12- صفقت

13- اتبعي طريق المداراة

14- زغردت
15- تركتهم

*****************************************************

منقولة عن المركز الفلسطيني للإعلام ،،، وقد سمعتها مرات عديدة من جدتي لأمي ومن والدتي ولكن بتفاصيل مختلفة قليلاً ،،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1824
السٌّمعَة : -148
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 73

مُساهمةموضوع: رد: (محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،   الخميس سبتمبر 15, 2011 4:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ليش ما سمي الشاطر احمد لان احمد هوالشاطر في لبس الطاقية ويلطش من وين ما بدو اما انا والله ضيعت الطاقية وكتبت عنها في المضافة وظل والدي يضرب في حتى وصلنا قرية دورا وكاني
ضيعت القضية ويقول الاستاذ رمضان على شان هيك ابوي ما بقى يرضى تقع عن راسه الطاقية هل حين اعرفت وشكرا لك على القصة الخيالية مزيدا من هذه الحكايات وسلامتكو
ابو ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان رجب أبوخضره



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: (محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،   الخميس سبتمبر 15, 2011 8:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم

احنا ليش ما نقول الشاطر ابو ياسراللى ضيع الطاقية

صباح اليوم اتصلت به وسألته ماذا تكتب

قال عن المأكولات العربية

قلت له مادام انت خبير فى الاكل العربي

شوكانوا يفطروا زمان في البلد

قال كان الفطور قطين وزيت او شراك ولبن او بيض بلدي

قلت له وبصفتك شيخ المنتدى شو عندك هالحين من هذه المأكولات

قال الان ضاعت الطاقية تعال افطر معنا

قلت هذا ما كنا تبغ



افطرنا وحمدنا الله على ذلك


عدل سابقا من قبل رمضان رجب أبوخضره في الخميس سبتمبر 15, 2011 11:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1824
السٌّمعَة : -148
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 73

مُساهمةموضوع: رد: (محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،   الخميس سبتمبر 15, 2011 9:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الاستاذ الفاضل اسعد الله اوقاتكم بالخير
يجود بالنفس اذ ضن البخيل بها ======= والجود بالنفس اقصى غاية الجود
نجود لك بانفسنا وبكل ما نملك فانت راس المال عندنا لكن لم نكن نعلم ماهو الاكل المباح او المحلل
والمحرم فانت صاحب الدار وكان باسنطاعتك ان تقول هذا ارغب وهذا لاارغب او تحمل لافته
مكتوب عليها الاطعه المسموح بها والتي لا ترفع الضغط وسلامتك يا ابن ام
ابو ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان رجب أبوخضره



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: (محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،   الخميس سبتمبر 15, 2011 11:01 am

بارك الله فيك

وتسلم الدار ويسلموا اصحابها

ونعرق والله يا ابو ياسر انك تجود بالغالي والثمين

ونعلم اننا لو طلبنا لبن العصفور تحضره




ولكم كل الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2406
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: (محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،   الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:41 am

والله يا عم قصة محمد الشاطر التي روتها لي جدتي كانت أطول وأجمل من هذه القصة لأن فيها بطلاً آخراً هو شقيق لمحمد الشاطر وكان على البركة فيقولون عنه (الهبيله) وكانت ترافقه أحداث كوميدية ساخرة وكانت حماقاته الغير مقصوده تعود على أخيه الشاطر بالنفع العميم ولكني وجدت نفسي أكسل من أن أقوم بسرد القصة كما روتها لي جدتي بتفاصيلها نظراً لطولها ،، فنقلت هذه القصة لتوفير الوقت ولتوصيل بعض الفائدة ولكن الليلة نويت أن أروي لكم إحدى القصص الفلسطينية الخيالية ( تسمى خرافية ) بضم الخاء وتشديد الراء ؛ فعسى أن تنال إعجابكم ،،،





الجو العام : نحن الأخوة الخمسة الصغار ننام في فراشنا المتلاصق في ليلة شديدة البرودة فالجو ماطر وصوت الريح يعوي في الخارج وأمنا تنام بيننا لتروي لنا هذه القصة قبل النوم ،،،



(( قصة القدرة *))

حدثتنا أمي وهي من قرية عراق المنشية ( تقع على الطريق بين الخليل وغزة ) قالت :

- اسمعوا يمه الليلة بدي أحكيلكو قصة سمعتها من جدتي ،،،،



وحدوا الله ،،

نصيح بصوت واحد : ( لا إله إلا الله )



- ( كان ياما كان ، يا سعد يا كرام ، في قديم الزمان ، وما يحلى الكلام إلا بالصلاة على النبي ،،،)

كلنا بصوت واحد : ( عليه الصلاة والسلام)

- ( كان في مره (امرأة) لا بتحبل ولا بتلد ،،، وفي يوم من الأيام دعت ربنا وقالت : (( يا رب أحبل وأجيب لو بنت ،،، حتى لو كانت مثل القدره ( طنجرة الطبيخ) ،،، والله ما شافت حالها بعد اكم شهر إلا وهي حبلى ،،، يا ناس صدق ، كذب ،، إلا بطنها كبران والناس تبارك وتهني ،، وهي مش مصدقه حالها ،،، ويا بنت قولي لأمك ،،،



دارت الأيام ،، وولدت المرة ،،، والا هي جايبيتها بنت ،، أما شو ،، طلع شكلها مثل القدره بالضبط ،،، الها غطاة ولما بتمشي ،، بتدحل (تتدحرج) على الأرض دحل ،،،



كبرت قدره وصارت تمشي وتروح وتيجي مع هالصبايا ،،، وأمها تاركيتها على دلالها ،، لأنها أجتها على عطش ،، وما بدها تكسر خاطرها ،،،



وفي يوم من الأيام اجت قدره وقالت : (يمّه ؛ في عرس في طرف البلد وصاحباتي رايحات عليه ،، وأنا رايحه معهن ،، فاهمه عليّ !!)

قالت أمها : ( وماله يمّه يا حبيبتي روحي يا عيني ،، روحي يمّه ،، ما عليكي ) راحت قدره تحظر العرس أما أمها فقالت : ( يالله كود في العرس يشوفنها النسوان ،، وييجيها نصيبها ،، خليني أجوزها وافرح فيها ،، )



وصلت قدره العرس ؛ رقصن النسوان ، وغنن وهاهين وزغرتن ،،، أما شو حفله ،، رقصن وغنن تا تلفن وهلكن من التعب ،،، وبعد كل هالتعب ،،، قعدن وتمددن في دار العروس ونامن عشان الصبح يكملن الحفله ( وكانن قرابات العروس ينامن عندها ) ،،،



اتطلعت (نظرت) قدره إلهن ولا هن كلهن نايمات : شو لابسات ثيابهن المطرزات وذهبهن شوووو أساور وقلايد وحلوق (أقراط) إشي واشويات ،،،



قمت قدره عليهن وهن نايمات : سرقت ذهبهن وفتحت غطاتها وخبته جواها !!! قامن النسوان يفتشن على ذهبهن ما في فايده الذهب مش مبين !!! ،،، لأنها قدرة خبته جواها وسكرت الغطاه ،،، ولما يئست النسوان وقالن ما في فايده يمكن سرقهن العفريت او الجان فقامت كل مره منهن تتلفت حواليها وتقول بخوف : ( اسم الله الرحمن ) ،،



تركتهن قدره وبشويش بشويش (ببطء وخفه) طلعت من عندهن وعلى أمها ،،،، : ( يمّااااه ،،، افتحي لي يمّه افتحيلي ،، افتحي !!! )

قال أمها بخوف : ( خير يمه ،، خير شو فييييه ؟؟!!،،، )

قالت : (افتحي يمه جبت لكي الخير كله ،، افتحي ،،، )



فتحت أمها الباب وعبطتها ،،، قالت روحي يمه جيبيلي (لكن الغسيل) ،، غابت أمها وجابت اللكن ،،، وإلا قدره بتفتح غطاتها وبتكب الذهب في اللكن كب ،،،، شووووو ذهب كوام مكومه ،،، )



طارت أمها فيها من الفرح وقالت لها ك ( الله يبارك فيك يا يمه كل هالذهب جايبيته إلي ؟؟!! ،،، شاطره يمه غبتي وجبتي !!! )

- روحي يمه يرضى عليكي جيبيلنا كمان ،،،



فرحت قدره بفرحة أمها وطلعت من الدار تدور نصيبها كود تلقى اشي جديد لامها ،،،



وفي الطريق ولا هالراعي معاه خروف مكسور وبده يموت قام عليه وذبحه ،،، قربت قدره منه شوي شوي وقعدت قريبه منه وفتحت غطاتها ،،، شافها الراعي ما صدق حاله ،،، هاذي أجت من السما ،،، قام أخذها واوقد النار وجاب ثلاث حجار وحط القدره على النار !!! وملاها مي (ماء) ،، وقطع الخروف واللحمات وحطهن في القدره وغطاها بغطاتها ،،، وقال خليني أستناه لما يستوي ( خروف رمسي صغير ما بطول) ،،، استنى الراعي لما استوت اللحمه وقام يفتح القدرة عشان يوكل ،،،



لاني قدره ولا بفتح ؛ سكرت عاحالها ،،، ظربها بالعصاة ،،، ما فتحت ،،، دقها بالحجر ،،، ما فتحت ،،، تركته القدره هو يظرب وهي تتدحدل لما فقد الأمل منها ،،، وظلت تدحل تا وصلت أمها ،،،



صاحت قدره : ( افتحي لي يمه افتحي !!! )

قالت أمها : ( خير جايبه ،،، يا جايبة الخير ،،، )

قالت : ( افتحي جبتلك كل الخير ،، افتحي !!)

فتحت أمها الباب ،،، وقالت قدره هاتي يمه السدر (صحيفة الطعام) هاتي السدر هاتي ،،

جابت أمها سدر الأكل ؛ وفتحت قدره غطاتها ،،، وكبت اللحم لأمها ،،، شوو لحم وهبر ،،، خروف وصدق من قال خروف ،، لحم مستوي ،،

فرحت أمها وقالت لها : ( تسلم إيدك ، ويسلم البطن اللي جابك ،،، غيبي وجيبي يمه ،، جيبي ،، الله يرظى عليكي بتسوي ميت ولد ،،،)



اكلت قدره مع أمها وانبسطن وكيفن ،،، وما استنت قدره لثاني يوم ،،، حملت حالها وطلعت تجيب لأمها اللي يسر خاطرها ،،،



ظلت تمشي وتمشي وتمشي من واد لواد ومن جبل لجبل ومن خلا لخلا تا وصلت هالواد ،،، والا هالزلمه (رجل) قاعد ماشي وبتطلع حواليه هان وهان ،،، شافته قدره من بعيد ،، قالت في نفسها هاظ يمكن بدور على مكان يخبي فيه حاجاته او مصاريه (نقوده) مشت قدره لعنده شوي شوي وبشويش قعدت في طريقه وفتحت غطاتها ،،، شافها الزلمه وما صدق حاله قام يجري عليها جراي (ركض) ويم ما وصل ولا هو باقي ماخذ برد ومسهول ومحشور (وهنا ننفجر بالضحك) ،،، الله لا يوريكو شو حالته ،،،



حاولت قدره تقوم وتشرد (تهرب) لكنه بقى ثقيل فوقيها وما قام غير تا خلص حاجته ،،،



سكرت قره غطاتها على حالها وقامت من تحته خزيانه ،،، وظلت تدحل وتدحل تا وصلت أمها قالت : ( يااااا يمه افتحي ،،، افتحي يمه ،،، افتحي !!! )



أجت أمها تجري جراي مكيفه وفتحت الباب وقالت : ( ياهلا بوجه الرزق ،،، يا هلا ،،، شوووووو أجيبلكي يمه شوووو أجيب )



قالت : ( افتحي حجرك يمه ،، افتحي حجرك !!! ) (حجر المرأة ما تحت صدرها وفوق ركبتيها من ثوبها) ،،،

فتحت أمها حجرها ؛ وفتحت قدره غطاتها وكبت اللي جواها في حجر امها ،،، قالت أمها :

( تفوووووو عليكي شو اللي جايبيته معاكي تفوووو عليكي ،،،)

قالت قدره : ( هذا اللي ربيتيني عليه ؛ وانت تقولي غيبي وجيبي ،،، وهيني غبت وجبت !!! )



،،،،،،،،

شايفين يمه التربايه الهامله ،،، لا زم المره تسأل ابنها إذا شافت (رأت) معه إشي من وين جابه ومين أعطاه إياه ،،،

وتوته ،،، تووته ،، خلصت الحدوته ،،، يا الله ناموا ،،،

- نصيح معاً كمان قصه يا يمه كمان قصه فتقول لنا ،،، اليوم ناموا وبكره قصه جديده للي بيظل عايش ،،، يالله تصبحوا على خير ،،،

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وهنا ننطلق بالضحك على حال قدره ،،، وننام ونحن نضحك على أمل قصه جديده في اليوم التالي ،،، والحمد لله سننام الليله بدون خوف لأن قصتنا الليله ما فيها شيء عن الغوله ،،،



( تصبحون على خير ،،، )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(محمد الشاطر) قصة شعبية من التراث الفلسطيني ،،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: مضافة [ أبو ياســــــر ]-
انتقل الى: