منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
اليوم في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
اليوم في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
اليوم في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
اليوم في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 المصورالفوتوغرافي الأرمني الفلسطيني إيليا كهفيدجيان ( إيليا قهوجيان ) وفلسطين تتذكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2406
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: المصورالفوتوغرافي الأرمني الفلسطيني إيليا كهفيدجيان ( إيليا قهوجيان ) وفلسطين تتذكر   السبت أكتوبر 01, 2011 5:15 am

«فلسطين تتذكر»: قبل النكبة كانت أرضاً لها شعب
الخميس, 29 سبتمبر 2011

عمّان – محمد السمهوري


فارس فلسطيني قبل النكبة من أرشيف إيليا كهفيدجيان




يمثل معرض المصور الراحل إيليا كهفيدجيان (1910م-1999م)، وهو فلسطيني الهوى أرمني المولد، تجربة توثيقية مهمة للوجود الفلسطيني والحق في الأرض، خصوصاً أن صوره التي عرضها «غاليري بنك القاهرة-عمّان» تحمل عنوان «فلسطين تتذكر: صور نادرة أخذت قبل النكبة»، وترصد حياة الناس البسطاء والمتعلمين والفلاحين والتجار والمعالم التاريخية الدينية والمدنية، لتؤكد حقهم في أرضهم التاريخية. فالإنسان هو محور الصورة، فيما تشكّل العمارة خلفية لحياة المجتمع التي التقطها إيليا.

أحيت عدسة إيليا الريف الفلسطيني، بتفاصيل حَضَره ومدنيته. وعلى رغم بساطة عيش أصحاب الأرض آنذاك، فإن الصور وثّقت لأحاسيس وذكريات وحكايات لا تزال حاضرة في وجدان الشعب الفلسطيني، كما في صلب قضيته وهويته الوطنية.

المصور الذي عاش معاناة شعبه الأرمني، تابعها مع الشعب الفلسطيني. ففي مدينة أورفا التركية ولد ايليا، وحين كان في الخامسة، شهد الإبادة الارمنية على أيدي الأتراك عام 1915، ففقد عائلته كلها: والداه وأشقاؤه الخمسة وشقيقاته الثلاث وأعمامه وعمّاته، ولم يجد شقيقته الوحيدة التي بقيت على قيد الحياة إلا بعد 18 سنة. وهكذا، تطورت المأساة في مخيلته لتصبح مركّبة من قضيتين، ووجد بسهولة قواسم كثيرة مشتركة بين الشعبين الأرمني والفلسطيني، لا سيما بعد احتلال فلسطين وتهجير أهلها ومحاولة اقتلاعهم من جذورهم التاريخية والثقافية والإنسانية.

كان إيليا أحد الأيتام الذين جمعتهم «المؤسسة الأميركية للإغاثة في الشرق الأدنى» وأخذتهم إلى لبنان، ومن ثم إلى مدينة الناصرة الفلسطينية. رغب، منذ طفولته، بأن يصبح مصوراً فوتوغرافياً، وتعلم على أيدي الأستاذين كريكوريان وتومايان، وعندما قدم إلى القدس، انبهر بالمواقع التاريخية والمناظر الطبيعية، وقرر تكريس نفسه للفوتوغرافيا، فبدأ العمل جدياً عام 1924.

وراح يوثّق معالم فلسطين وحياتها الاجتماعية، وفق الفنان ومدير الغاليري محمد الجالوس: «هو الخبير الذي رصد بعينه وقلبه ذاكرة نازفة، عاشتها فلسطين منذ ما قبل الانتداب البريطاني واحتلال فلسطين التاريخية. لا بد من تقدير حجم المأساة التي عاشها الأرمن، ومن بـينهم إيليا، والفـلسطينيون، ولا بدّ من شـكر الـرجل على حفظ هذا التاريخ».

ويعتقد الجالوس أن إيليا كان عين الفلسطيني على وطن ضاع، «هي عين ماهرة، مبدعة، رصدت بدقة الفنان علاقة الصورة بالمكان، وعلاقة التفاصيل بالكل، وسطوة الضوء والظل حين يصنعان المشهد، بكامل الأمانة المكانية ومهارة الفنان واختياراته»، لافتاً إلى أن المدهش في هذه المجموعة من الصور «جودة التصوير والطباعة في زمن مضى. كنا نعتقد خطأ أن التقنية كانت ناقصة والنتائج أضعف مما يمكن الحصول عليه بفضل التطور التقني، لنكتشف في هذه الصور أن تقنية الأسود والأبيض، وبراعة المصور في الطباعة اليدوية، جعلتا المحصلة تفوق ما توصلت إليه الصورة أخيراً في عصر التصوير الرقمي».

وأشار جالوس إلى أن معرض «فلسطين تتذكر» يأتي في سياق قرار الإدارة إقامة معارض تشكيلية محلية وعربية، «تتجاوز مع التصوير الفوتوغرافي، وهو سليل الإبداع ما دامت عين المصور ترسم بالقلب والعين، مشهدية فردية بحساسية اللون ومهارة الرسم»، لافتاً إلى أنه من أسباب اختيار المعرض لأعمال إيليا، إضافة إلى أهمية المصور وتجربته، أن «الصورة هي ذاكرتنا المعرّضة للاغتيال اليومي، وبها أيضاً نقاوم الاندثار».



منقول - دار الحياه ،،،



document.title="Dar Al Hayat - «فلسطين تتذكر»: قبل النكبة كانت أرضاً لها شعب";


عدل سابقا من قبل أحمد في السبت أكتوبر 01, 2011 5:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2406
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: المصورالفوتوغرافي الأرمني الفلسطيني إيليا كهفيدجيان ( إيليا قهوجيان ) وفلسطين تتذكر   السبت أكتوبر 01, 2011 5:28 am





[tr vAlign=top]

معرض للفنان الأرمني الفلسطيني الراحل إيليا كهفيدجيان
"فلسطين تتذكر".. التاريخ بلا زيف
جانب من الحضور في معرض الفنان إيليا كهفيدجيان (الجزيرة نت)
توفيق عابد-عمان

يقدم معرض "فلسطين تتذكر" للفنان الأرمني الراحل إيليا كهفيدجيان -الذي تتواصل فعالياته في عمان- مجموعة نادرة من الصور التقطت باللونين الأبيض والأسود لفلسطين قبل النكبة، وتسلط الأضواء على نواحي الحياة الاجتماعية فيها وشخصيات تاريخية لعبت دورا في تاريخها.

ويضم المعرض -الذي يستمر حتى 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل- 116 صورة من بين مجموعة كهفيدجيان البالغة 2500 صورة يعود بعضها لعام 1860، وتسجل تفاصيل الحياة في فلسطين قبل النكبة راصدة ذاكرة نازفة منذ ما قبل الانتداب البريطاني واحتلال فلسطين على يد العصابات الصهيونية.

من صور المعرض حصاد القمح في فلسطين(الجزيرة نت)

عروبة فلسطين

ويصادف المعرض ذكرى مذبحة مخيمي صبرا وشاتيلا، وكذلك الطلب الفلسطيني للاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس وبعضوية كاملة في الأمم المتحدة.

ويؤكد رجل الأعمال صبيح المصري أن المعرض يمثل خطوة لإثبات عروبة فلسطين، حتى لا ننسى أرض الآباء والأجداد.


ووصف الادعاءات الصهيونية القائلة إن "فلسطين بلا شعب" بأنها "نكتة العصر"، مشيرا إلى "أن مأساتنا تكمن في أن العالم يعرف الحقيقة لكن لا أحد يجرؤ على الكلام".

من جانبها قالت روزين كفتجيان حفيدة الفنان، وهي من مواليد القدس، إن مشاعرها لا توصف وهي تتفحص مجموعة الصور التي تثبت عروبة فلسطين، "كانت لدينا موسيقى ومكتبات وفنون وحياة متكاملة".

وكشفت للجزيرة نت أنها تحتفظ بصورة حريق كنيسة القيامة في الأربعينات من القرن الماضي، وأن الإنجليز سجنوا جدها أسبوعا لرفضه تسليم الفيلم وقام بتهريبه مع سيدة، مضيفة أنه "كان يجازف بحياته من أجل صورة لمحبوبته فلسطين".


ومن وجهة نظر منسق التيار القومي التقدمي بالأردن خالد رمضان، فإن الصور تؤكد عروبة فلسطين وتدحض المزاعم الصهيونية ومن يساندها حول ما يتعلق بعروبة فلسطين وعاداتها وتقاليدها ومواردها وأسلوب حياة أهلها ونشاطهم.


من الصور المعروضة فلاح فلسطيني يحرث أرضه (الجزيرة نت)
حدث ثقافي

من جهته وصف الفنان التشكيلي محمد الجالوس المعرض بأنه يمثل حدثا ثقافيا لأهمية المجموعة المعروضة، ويضم صورا نادرة التقطت لمناطق مختلفة في فلسطين، ورصدت الحياة الاجتماعية والمدنية للشعب الفلسطيني قبل النكبة.


وأكد أن الصور تشير بشكل واضح لوجود شعب متكامل كان يمارس حياته الطبيعية ونشاطاته الاقتصادية والزراعية، على عكس الرواية التي حاول المغتصب الإسرائيلي ترويجها عن عدم وجود شعب فلسطيني قبل 48.

وأكد أنه إلى جانب البعد الثقافي والاجتماعي، يوجد في الصور بعد فني خالص تمثل في قدرة الفنان إيليا على التقاط صور بحرفية وبعين المحب، حيث "العلاقات الفنية بين الظل والكتل وكوادر الصورة التي تشير إلى موهبته وجودة طباعته لصور كنا نعتقد أن تقنية الديجيتال غير مسبوقة لنكتشف جودة عالية للتصوير باللونين الأبيض والأسود".

ووصف إيليا كهفيدجيان بأنه عين الفلسطيني على وطن ضاع وبلاد تسربت ذاكرتها في الحرب، وقال إن صوره "محروسة بقلب عاشق للمكان والزمان وذاكرتنا التي توشك أن تغتال في عالم قرر أن يحرم شعبا من أرضه وبيوتا ومفاتيح من أصحابها". وأضاف أن عروبة الأرض التي رصدها الفنان الراحل ستبقى ما بقي الحجر والذاكرة.

صورة لفلسطينيتين تتسوقان ضمن معرض الفنان الأرمني كهفيدجيان (الجزيرة نت)

تزوير المستشرقين
بدوره رأى الموسيقار أيمن تيسير أن الصور توثق للحياة الفلسطينية في مختلف مناحيها، وقال "ما يهمني كموسيقي وضعية مسك آلة الناي الصحيحة لراع فلسطيني عام 1934 التي تدرس الآن في الجامعات العالمية، كما أطلعتنا على الحياة اليومية في فلسطين بطقوسها البحرية والتجارية والزراعية".

وقال للجزيرة نت "لقد ساعدني المعرض في اكتشاف الأطماع اليهودية بفلسطين، فقد كانت متقدمة ومتحضرة، وفيها كل ما يغري المحتل من طبيعة برية وبحرية وسياحة وزراعة وأماكن دينية مقدسة".

أما الفنان التشكيلي عبد المجيد أبو حلاوة، فرأى أن المعرض يكشف تزييف وتزوير المستشرقين الغربيين للواقع والتاريخ لتمرير المشروع الصهيوني في فلسطين.
المصدر الجزيرة نت






[/tr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2406
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: المصورالفوتوغرافي الأرمني الفلسطيني إيليا كهفيدجيان ( إيليا قهوجيان ) وفلسطين تتذكر   السبت أكتوبر 01, 2011 10:43 pm

أعمامي الأحبة ،،، أخوتي وأخواتي الأعضاء لقد وصلتني هدية عبارة عن كتيب يحتوي عدداً من صور المعرض المذكور حيث أنها صور هائلة ورائعة ،،، وسأباشر حال حصولي على صور واضحة للمعرض تنزيلها على هذا الموقع لتعم الفائدة ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصورالفوتوغرافي الأرمني الفلسطيني إيليا كهفيدجيان ( إيليا قهوجيان ) وفلسطين تتذكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: منتــــدى القضيــــــة الفلسطينيــــــــــة :: القضيـــة الفلسطينيـــة / تاريخ وأحداث-
انتقل الى: