منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
اليوم في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
اليوم في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
اليوم في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
اليوم في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 قصر الخان وتاريخ الإسلام بالقرم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة
علاقات عامه
علاقات عامه


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 895
السٌّمعَة : -153
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 41

مُساهمةموضوع: قصر الخان وتاريخ الإسلام بالقرم   الإثنين يوليو 30, 2012 9:43 am

قصر الخان وتاريخ الإسلام بالقرم




محمد صفوان جولاق- القرم

يعتبر قصر الخان الأثر الوحيد 'الكامل' المتبقي من حضارة تتار إقليم شبه جزيرة القرم والمسلمين الذين حكموا الإقليم وعدة مناطق مجاورة لأربعة قرون، وهو أحد خمسة قصور ضمها الإقليم وهدّم أربعة منها وأزيلت آثارها في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من طرف القيصرية الروسية.

يقع القصر وسط مدينة بخش سراي التي كانت عاصمة ولاية القرم التابعة لدولة الخلافة العثمانية في أجزائها الشمالية، على ضفة نهر 'شوروق سو' (وتعني بالتترية ماء الشرق). وقد بُني على الطراز التركي السلجوقي القرمي، وهو محاط بالحدائق والأشجار الباسقة.

والقصر آية في جمال الفن الهندسي والمعماري، ويضم مسجدين وبيت السلطان ومقبرة للأسرة السلطانية، وكذلك ديوانية وغرفا للضيوف وبيوتا للخدم والحراس، إضافة إلى قاعة سمر في الصيف ومبنى خاص بالنساء (حرملك).

أما حديقته الواسعة فتتلون بمختلف أنواع الأشجار والزهور والنباتات، وتضم 14 نافورة، أبرزها 'عين الدموع' التي بناها الخان قرم كيراي حزنا على وفاة زوجته الحبيبة ديلارا، والنافورة الذهبية، ونافورة سلسبيل.

دليل وجود
ويعتبر التتار وعدة مؤرخين أن القصر أحد أبرز الدلائل على قدم الوجود التتري الإسلامي وعراقته في الإقليم التابع اليوم لأوكرانيا بعدما كان ولاية.

ويشير الباحث في تاريخ القرم والتتار د.أمين القاسم إلى أن القصر بني في عهد الخان (السلطان) صاحب كيراي الأول بداية القرن 16 على مساحة تبلغ نحو 18 هكتارا، وكان مقرا للحكم السياسي والثقافي لأسرة كيراي الحاكمة للقرم وما حوله لقرنين ونصف (1532-1783).

كما يشير القاسم إلى أن مؤرخين روسا كثيرين خلال الحقبة السوفياتية زوروا التاريخ، فنسبوا القرم إلى القيصرية الروسية. أما معظم المؤرخين المنصفين فيؤكدون أن سكانه الأصليين ينحدرون من أصول تركية (التتار)، ولم يكن للروس أي وجود يذكر، لكن نسبتهم اليوم تبلغ نحو 40% من إجمالي 2.5 مليون ساكن، بينما تتعدى نسبة التتار 20%.

هدم وتخريب
ويشهد القصر -كغيره من الآثار التترية الإسلامية في القرم- على صولات وجولات حرب، حاول خلالها الروس السيطرة على الإقليم وطمس معالمه.

يقول القاسم إن الروس دخلوا مدينة بخش سراي لأول مرة عام 1736 بقيادة المارشال كريستوف مينيخ الذي أمر بإحراقها وهدم القصر وإحراقه، قبل أن يعيد الخانات بناءه وترميمه.

ويشير إلى أن جل عمليات الهدم وطمس المعالم حدثت بعد سيطرة القيصرية الروسية على القرم عام 1783، حيث هدمت أجزاء كثيرة منه، لتتراجع مساحته من 18 إلى 4.3 هكتارات.

كما غُيرت الكثير من معالمه، وبُدل أثاثه لراحة الإمبراطورة كاترين الثانية وغيرها من كبار الزوار، ثم جعل في أواسط القرن 19 مصحا يحجر فيه مرضى الأمراض المعدية.

متحف ورمز
وقد حُوّل القصر إلى متحف ولا يزال كذلك حتى يومنا هذا، مع اعتباره رمزا للحضارة والوجود التتري الإسلامي في الإقليم.

فبعد الثورة البلشفية، أهمل الاتحاد السوفياتي القصر ولم يكترث له، ثم حوله إلى متحف تحت عدة مسميات، ورممه في ستينيات القرن الماضي لأسباب دولية، فأعيدت إليه بعض ملامحه القرمية الإسلامية، دون السماح للمسلمين بممارسة تعاليمهم فيه والصلاة في مسجده الكبير المتبقي.

وفي العام 2003 بدأت وزارة الثقافة الأوكرانية سلسلة ترميمات جادة فيه، وهو اليوم متحف للفن والحضارة القرمية التترية، وفيه لوحات وصور ومقتنيات للقياصرة الذين سكنوه، وهو من أشهر المعالم الوطنية في أوكرانيا.

يرى التتار في القصر رمزا لهم ولدينهم وهويتهم، فلا يكاد يخلو بيت تتري من صوره وصور مسجده الكبير.

يقول رئيس جمعية الأمل الشبابية التترية مسلم درويشوف للجزيرة نت إن 'القصر إرثنا وفيه أصالة تاريخنا وحضارتنا، وفيه وحوله تدور الكثير من حكاياتنا وقصصنا الشعبية'.

ويضيف 'يحرص التتار على زيارة القصر كلما سنحت الفرصة، وعلى تعريف أبنائهم بتاريخه ومرافقه، ويحرص الكثير من الشباب التتار على الزواج داخله، ففيه بركة مصدرها الدين، وهذا يمنحهم الفأل الحسن'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: قصر الخان وتاريخ الإسلام بالقرم   الإثنين يوليو 30, 2012 2:45 pm

التتار / جزيرة القرم , صمود أسطوري وتضحبات عظيمة وقوة في الحكم , فقد أخضعوا - أمارة موسكو - فكانت تدفع لهم الجزية - في عهد السلطان - محمد كيراي -

وصل الإسلام الى منطقة القرم عن طريق التتار، وذلك في عهد القبيلة الذهبية، فعندما وصل التتار إلى شبة جزيرة القرم جذبوا من كان فيها من الإغريق والإيطالبين إلى الإسلام، وكان بيذلون جهدهم في نشر الإسلام بين جيرانهم، ولقد استقر تتار القرم بشبة الجزيرة في نهاية النصف الأول من الثامن الهجري، وكانوا قسماً من دولة المغول، ثم استقلت دولة القرم تحت حكم كيراي منذ سنة (831 هـ - 1427 م)، وقويت دولة القرم التتارية بمد نفوذها على الأراضي المجاورة لها، وبلغت قوتها أن إمارة موسكو كانت تدفع لها جزية سنوية في عهد السلطان محمد كيراي في النصف الأول من القرن العاشر الهجري، ثم خضعت موسكو لحكمها في سنة 979 هـ - 1571 م، وقويت شوكة الروس وبدؤوا في مهاجمة أطراف دولة القرم، والتي بدأت تضعف فاستولوا على القسم الشمالي منها في سنة 1091 هـ - 1680 م، وهب الأتراك العثمانيون لنجدتهم، وتم تحالف بين تتار القرم والدولة العثمانية، فنزل العثمانيون جنوب شبه جزية القرم، ودام هذا التعازن قرابة قرن، ولما أصاب نفوذ العثمانيين الضعف في الجهة الشمالية.

غزو شبه جزيرة القرم

تمكن الروس من غزو شبه جزيرة القرم في سنة 1198 هـ - 1783 م، في عهد كاترين الثانية إمبراطورة روسيا المتعصبة للمسيحية. وهكذا فقدت دولة تتار القرم حريتها، وبدأ الاضطهاد الديني لمسلمي القرم، وطرد الروس من شبه جزيرة القرم نصف مليون نسمة، وصدرت عدة قوانين تحرم الدعوة إلى الإسلام، وظل هذا الغبن مفروضاً على التتار المسلمين طيلة قرن وربع، ولما صدر قانون حرية التعبد أعلن التتار الدعوة الإسلامية، بعد أن كانوا يمارسونها سراً بين جيرانهم وزاد عدد الداخلين في الإسلام. ونشط تتار القرم في استعادة كيانهم منذ صدور قانون حرية العقيدة في روسيا القيصرية في سنة 1323 هـ - 1905 م، وحتى استيلاء السوفيات على حكم روسيا في سنة 1336 هـ - 1917 م، فقاوم تتار القرم الخضوع لهم فلجأ السوفيات إلى حرب التجويع والحصار، وقد نشرت جريدة أزفسيتا السوفياتية جانياً من حرب التجويع التي فرضت على تتار القرم، واستمرت طيلة عام 1922، ومات في هذه المجاعة أكثر من ستين الف مسلم من تتار القرم وقتل مئة الف، وحكم عل خمسين ألف بالنفي، وهكذا قدم تتار القرم العديد من الضحايا، قبل الاستسلام لحكم السوفيات، وأعلن قيام جمهورية القرم السوفياتية، وخضعت للحكم الذاتي. وفي سنة 1347 هـ - 1928 م اتجه الروس إلى جعل شبه جزيرة القرم موطناً ليهود روسيا، واحتجت حكومة القرم، فأعدم رئيس جمهوريتها وأعضاء حكومته، ونفى اربعون ألف مسلم من القرم إلى سيبيريا، وهكذا كانت القرم قلعة حصينة، ولم تستسلم بسهولة. وفي أثناء الحرب العالمية الثانية اتهم السوفيات سكان القرم بالعاون مع الألمان فصدر قرار مجلس السوفيات بإلغاء جهوريتهم في سنة1363 هـ - 193 م، وتم تنفيذه، وشرد تتار القرم وأرغموا أهلها على الهجرة الإجبارية إلى سيبيريا وآسيا الوسطى خصوصاً في أوزبكستان، وهرب مليون وربع مليون منهم إلى تركيا، وأروبا الغربية، وبعضهم غلى بلغاريا ورومانيا وأعدم الكثير، ولم يبق من خمسة ملايين مسلم من تتار القرم غير نصف مليون، وهدم السوفيات ألفاً وخمسمئة مسجد في شبه جزيرة القرم، والعديد من المعاهد والمدارس، وفي سنة 1387 هـ - 1976 م وقرر مجلس السوفيات براءة تتار القرم من تهمة التعاون مع الألمان وتشريد شعب كامل، إلغاء جمهوريته، نتيجة تهمة باطلة ألصقت به، ويطالب تتار القرم بالعودة إلى وطنهم.

الإمبراطورة كاترين الثانية (2 مايو 1729 - 6 نوفمبر 1796)، إمبراطورة روسيا الثانية عشر من 28 يونيو 1762


الإسلام والمسلمين في عصرها

شهد عصر كاترينا الثانية تبدلا جذريا في سياسة الحكومة القيصرية بالنسبة للإسلام وسكان روسيا المسلمين عقب تربعها على العرش عام 1762، فقد كانت الإمبراطورة الجديدة تعبر عن آراء ومواقف الفئة المتنورة من ممثلي الأوساط الحاكمة الروسية الذين أدركوا تماما فشل محاولات السلطات الرسمية الرامية إلى إزاحة الإسلام وإكراه المسلمين على اعتناق المسيحية. فقد كانت هذه الممارسات تؤدي خلال قرنيين من الزمن، إلى اندلاع الانتفاضات داخل البلد وتعقيد العلاقات بين الامبراطورية الروسية والدول الإسلامية.

وقامت بزيارة للإطلاع على أحوال المسلمين هناك، وقد استجابت لرجال الدين الإسلامي التتار بخصوص السماح ببناء المساجد في قازان.

ونزولا عند رغبة رجال الدين الإسلامي في بعض المناطق الروسية مثل جزيرة القرم والأورال وريزان، أصدرت كاترينا الثانية تعليماتها إلى المسؤوليين هناك لبناء عدد كبير من المساجد، كما ارتأت بنفسها أن ثمة أهمية خاصة لتشييد مساجد في سيبيريا من أجل جذب تجار بخارى لممارسة النشاط التجاري هناك.

وتلبية الحاجات الروحية للمسلميين في قراءة القرآن الكريم تم في عهد كاترينا الثانية إصدار القرآن باللغة العربية عام 1787 ثم أعيدت طباعته في الأعوام 1790- 1793-1796.

ولم تكتف هذه الإمبراطورة بهذه الإجراءات العملية باتجاه رعايا الدولة الروسية للمسلمين، بل حرصت على صياغة هذه الإصلاحات في مراسيم وقوانين لتنظيم أحوالهم الدينية، فقد أصدرت في عام 1783 مرسوما يقضي بمنع التعميد القسري وإزالة تأثير رجالات الدين المسيحي على القضايا المتعلقة بالدين الإسلامي، وحفظها ضمن دائرة اختصاص السلطات المدنية. كما يوصي المرسوم الكهنة الروس بدرء النعرات الدينية بين المسلمين والمسيحيين لكي يسود بينهم الوئام والوفاق.

ففي عام 1764 وضعت القيصرة الجديدة نهاية التعميد الإجباري للمسلمين، وذلك بالغاء الهيئة الرئيسية للتبشير في قازان، وقامت في العام ذاته بزيارة لهذه المدينة للإطلاع على أحوال المسلمين هناك، وقد استجابت لرجال الدين الإسلامي التتار بخصوص السماح ببناء المساجد في قازان التي كانت في غضون مئتي ونيف سنه محرومة من أماكن العبادة، بموجب حظر فرضته السلطات القيصرية على تشييد المساجد في أماكن الإقامة المشركة للسكان المسلمين والمسيحيين.

كما صدر مرسوم قيصري بإحداث إدارات دينية للمسلميين في القسم الأوروبي من روسيا وبعض المناطق الأخرى.

وكانت الحكومة الروسية تدفع رواتب العلماء الدينيين والأئمة وجميع الذين يعملون في هذه الإدارات أو يخدمون في المساجد.

هذه لمحة موجزة عن الإصلاحات الهامة التي جرت في عهد كاترينا الثانية والرامية إلى تخفيف وطأة الاضطهاد الديني، الذي كان يتعرض له المسلمون من رعايا الإمبراطورية الروسية، وإرساء التسامح الديني في البلد. وبفضل المساعي الجليلة لهذه الإمبراطورة حصل الإسلام في روسيا على الاعتراف الرسمي كأحد الأديان الأساسية في البلد.

وعلى العموم فقد اتصفت سياستها الداخلية بسمات "السلطة المطلقة المتنورة" وأجرت إصلاحات عديدة وانتهجت سياسة خارجية نشيطة ضمت إلى روسيا في عهدها المناطق الشمالية من البحر الاسود، بما في ذلك شبه جزيرة القرم وكذلك جورجيا الشرقية وأوكرانيا الغربية وبيلوروسيا وجزء كبير من بولونيا.

ولكن من جهة أخرى شهدت روسيا خلال حكمها انتفاضة ضخمة لفلاحي وقوزاق حوض الفولغا بقيادة إيميليان بوغاتشوف، وقد شمل نطاق هذه الانتفاضة مناطق عديدة في حوض الفولغا ومنطقة الأورال وسيبيريا الغربية. لم تعطى كاثرين تلك الامتيازات للمسلمين من باب التسامح الدينى ولكن لضمان عدم انضمامهم للدولة العثمانية أثناء حربها معهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
 
قصر الخان وتاريخ الإسلام بالقرم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: الأيــــــلم الخوالــــــــــــــــــــي /-
انتقل الى: