منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
أمس في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
أمس في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
أمس في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
أمس في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 لماذا هذه التسميات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???..???
زائر



21092012
مُساهمةلماذا هذه التسميات

السلام عليكم ورحمة الله
رح اسأل سؤال محرج لكل من قال انا من الدوايمة !!
لاني دايما اتلقى هالسؤال وين م اروح !!
ليش بقولوا عنا * سراقين جحوش !!
و ليش بقولوا عنا * بياعين لحم الحمير !!
وليش بسألونا * بتحب الجوافة !! ولما بجاوب لا بقولو انا بغمى عليها !!


بالله عليك يا عم لا تحذف هالاسئلة

لاني بسببها بستحي اقول عن حالي انا من الدوايمة


اذا كان جوابك يا عمي مقنع الك علي لابدأ احب الدوايمة واهل الدوايمة !!


1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

لماذا هذه التسميات :: تعاليق

رد: لماذا هذه التسميات
مُساهمة في الجمعة سبتمبر 21, 2012 5:24 pm من طرف abu khadra
السلام عليكم ..
لا عليك من هذه المقولات .. كل بلد وفيها ما يكفيها من أمثال ما قيل عن الدوايمة وأكثر !!
في ذلك الوقت كانت السرقة مشاع في القرى .. ولم تكن تلحق بصاحبها العار .. وعلى العكس كانوا يتباهون بها ..
ولعلمك أهل الدوايمة كانوا رجال دواسين ظلمة وغير هيابين
على كل حال .. أحيل أستفساراتك الى الشيخ ابو ياسر .. وأقترح عليك لأختصار الوقت التسجيل في المنتدى وأجراء الحوار الذي تريد بأسمك الحقيقي حتى يكون الحوار ممتعا وشكرا
لماذا هذه التسميات
مُساهمة في السبت سبتمبر 22, 2012 5:12 am من طرف ???..???

اخي من الدوايمة !!

بالنسبة لاسمي الحقيقي ف فهو اذا استخدمتو سوف يجعل للحرية في التعبير عن الراي حدود !!
يعني من باب الادب مع من هم اكبر منا سنا لن نسأل بأريحية ولن نعبر بصدق عما نشاهده او نسمعه !!

افضل ان اكون فقط دوا...يمة !!
رد: لماذا هذه التسميات
مُساهمة في السبت سبتمبر 22, 2012 6:35 am من طرف أحمد
بسم الله الرحمن الرحيم أخي الحبيب (دوايمة) ،،، كل الحب لك ،،،

هكذا هم أبناء الدوايمة البررة ؛ فضلاء ، مهذبون ، يحترمون الكبير ، يرحمون الصغير ، أصحاب فزعة ونخوة ،،،

أخي الدايمي أحبب الدوايمة وافتخر بها (وحط في بطنك بطيخة صيفي ) فهم نعم الجار ،،، وحماة الذمار ،،،

تسأل حفظك الله عن موضوعين :

1- قصة (سرقة الجحوش) : وهذه هي المرة الأولى التي يثار فيها هذا الموضوع علانية في هذا المنتدى رغم أننا كنا نلمح له من باب المزاح ،،، والحقيقة أن لكل قرية من قرى فلسطين نوادرها وقصصها المرحة فمنهم من (رقًّص السعادين ) كما هو حال أهل يازو ومنهم من (رقص الثور وصارع الدب وزف الجمل) كم هو حال أهالي العباسية ومنهم من (طخ الدبور على كوز الصبر) كما روي عن أهل عراق المنشية !!! وهناك من مدح كلباً (كلب مقطَّش ) لأجل رغيف من الخبز وفضلة على أهل قرية مابكاملها !!! ومنهم من هجا (ثلاث قرايا ما بهن هبة الريح) لشدة بخل أهلها ؛ بل ومدح أهل قرية ما فأصبحت إحدى عجائب الكرم العربي لأجل طبق من المهلبيةعليه بعض السمن فقال عنها: (صبابة السمن عالهيطلية ) !!!

وقد حدثني والدي رحمه الله نقلاً عن بعض كبار قريتناأن رجلاً من أبناء قريتنا كان يحمل اسماً جميلاً (محمد عبد النور) ومن عشيرة تحمل اسماً روحانياً (؟؟؟؟) مرَّ على أهل قرية ؛ فلم يقوموا بتكريمه واستقباله حسب العادات العربية بل اكتفى راعياً منهم بالقول : (لوك ع الخالات) أي اذهب عند النساء ليقمن بإكرامك ببعض اللبن أو قليل من الزبد وخبز الطابون ؛ بدلاً من القول : (ياهلا بضيف الرحمن ،، أهلاً وسهلاً تفضل على الديوان أو الجامع أو المضافة ) !!! وهذا بفهم ابن الدوايمة طرد للضيف يدفعه للخجل من سؤال النسوة بعض الطعام كمتسول يطلب الصدقة لا كضيف كريم يكرم الناس ويكرمونه ؛ فالمثل يقول : (( أكل الرجال على الرجال دين وأكل الرجال على الأنذال صدقه)) !!! فغضب محمد عبد النور المذكور وقال : ((اخس ما أبخل هؤلاء الناس ثم مشى فوجد جحشاً (حماراً) لهم فركبه وقال : والله لا أعود إلى الدوايمة ماشياً على قدمي ألا يكفي مابهم من شح وبخل وقلة احترام للضيفان !!! )) ،،، ولما انتبه الراعي لعدم وجود الجحش قال : (( والله ما سرق جحشنا غير الدايمي الذي مر من هنا )) ومن هنا كانت بداية النوادر التي انطلقت بخصوص هذا الموضوع عن أهل الدوايمة ؛ بل وتطورت النوادر إلى الزعم بأنهم كانوا يتفننون في صباغة الحمير والجحوش المسروقة وبيعها لأهلها وأصحابها وقيل أنهم استخدموا الشيد والحناء لدبغ وصباغة الحمير المسروقة وكذلك تقطيش وقطع آذانها للتمويه على أصحابها حال اللقاء بهم داخل السوق !!! وكان الحمار في ذلك الزمن من موديل (حمارسيدس) يعني بقيمة السيارة لصاحبها اليوم ،،،

2- بالنسبة بموضوع حب أهالي الدوايمة لفاكهة (الجوافة) : يروى أن ولداً يتيماً من أبناء الدوايمة أمه من (رباعية) من قرية دورا ،،، فكانوا يسألونه : (بتحب الجوافة ؟!!) فيجيب : (بأغمى عليها ) فيقولون : (كيف بتاكلوها ؟؟!! ) فيجيب : ( بفغمها فغم ،،، ) !!! ،،،

هذا حسب علمي والله تعالى أعلم ،،،

فيا حبيبي : سرقنا الجحش حتى نعلم صاحبه كيف يحسن استقبال الضيوف ،،، واليتيم في بلدنا كان مدمن جوافه يفغمها فغم ،،، وكل قريه عليها كوم من السوالف والقصص ،،، فارفع رأسك عالياً ،،، ومن عيرك بسرقة الجحوش فتفحص وجهه جيداً ثم قل له : (سامحنا ؛ فهل سرقناك سابقاً ) !!!

شكرا ع الايضاح
مُساهمة في السبت سبتمبر 22, 2012 8:54 am من طرف ???..???
اخي احمد و ابو خضرة
شكرا ع الايضاح السابق اعلاه والذي لا يخلو من الفكاهة
كنت قد سألت ماما ( والدتي بحب ادلعها ماما ) عن سراقيم الجحوش قالتلي وقتها ان اللي كان
يسرق جحش وحمار مرجلة في هظاك الوقت !! Exclamation Exclamation

بس انا ما اقتنعت منها !!

اما بياعين لحم الحمير فهم Question من الناس من اهل الدوايمة باعو لحم الحمير على انه لحم خروف للفقر اللي عاشوه الناس في هذيك الفترة !

اما الجوافة الي معها حكاية * كل م أقدم على شغل يقولي صاحب الشغل بتحب الجوافة !!
انا بغمى عليها !! و يصير يضحك !! والك علي صرت اجيب الجوافة وما اكلها
احطها اطلع عليها لاني ما بغمى عليها !!! Razz

انا اللي بعرفو من اهل الدوايمة امي وابوي وسيدي وستي !! وبس
 

لماذا هذه التسميات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: منتدى الزوار-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: