منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
اليوم في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
اليوم في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
اليوم في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
اليوم في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 للعلم والفائدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رأفت



عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
العمر : 58

مُساهمةموضوع: للعلم والفائدة   الثلاثاء فبراير 19, 2013 10:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الزائرين لموقع عشيرة ابو خضره
كلمة العائله تطلق او تختص بمن يقوم الاب والام باعالتهم والانفاق عليهم ويسكنون تحت سقف بيت واحد وهم الاب والام واولادهم والجد والجده ان وجدا اما الاكبر من ذلك فيسمى فخذا مثل افخاذ عشيرة ابو خضره علي و حسين سليمان وحماد
واكبر من الفخذ هي العشيره
لذلك ااحببت التوضيح

محمد خليل الخضور
ابو رأفت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: للعلم والفائدة   الثلاثاء فبراير 19, 2013 11:29 am

السلام عليكم أخوي ابو رأفت .. شكرا لهذا التوضيح
لقد قمنا بهذا التوضيح من قبل على موقع ديوان ابو خضرة تحت التأسيس ! ولكن يبدو أن هناك من لم يقرأ .. على كل حال اقتضى التنويه ! وفي الأول والآخر كلنا أخوة وأولاد عم وأقارب سواء بوجود الديوان او عدمه .. أخوتنا تعلو فوق المظاهر الشكلية .. وسيكون الديوان ! ليس لوجاهة فرد أو عائلة بعينها وأنما لوجاهة العشيرة بمجموعها " بكل عائلائها وأفخاذها ! كما أن الديوان لن يكون واجهة صراع ومناكفة مع عائلات الدوايمة الأخرى .. نحن أبناء بلد واحد وأبناء وطن واحد ! ومن يشذ عن هذه القاعدة الأيمانية فسيكون طعاما للذئاب كما جاء في الحديث الشريف , لذلك نهيب بأخوتنا تجاوز المسميات الشكلية والأهتمام بتأليف القلوب وتوحيد الكلمة .. أبناؤنا ينظرون الينا .. زوجاتنا ينظرن الينا .. الدوايمة كلها تنظر الينا .. كونوا معا .. فاليد الواحدة لا تصفق .. وأننا لنرجو من الأخوة القائمين على هذا المشروع أن يتقوا الله فينا ولا يجعلوننا ننتظر طويلا مع كامل شكري وتقديري للجميع
ابو وحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
ابو ياسر



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1824
السٌّمعَة : -148
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 73

مُساهمةموضوع: رد: للعلم والفائدة   الثلاثاء فبراير 19, 2013 11:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

يرجع الكتاب العرب الى اصلين ----قحطان - وعدنان ويقولون ان لكل اصل
من هذين الاصلين فروعا وان هذه على ست طبقات
الاول - - الشعب – وجمعه شعوب ------كعدنان --- وقحطان
الثانية—القبيلة – وجمعها قبائل ----- كمضر وربيعه
الثالثة –العماره- وجمعها عمائر----كقريش
الرابعه- البطن- وجمعها بطون ----- كبني عبد المطلب
الخامسة- الفخذ- وجمعه افخاذ ----- كبني هاشم – وبني اميه
السادسة-الفصيلة – وجمعها فصائل --- كبني العباس وبني المطلب
هذه التقسيمات والمسميات لبطون العرب في الجاهلية والاسلام واحببت في هذه العجالة
ان اربط بين هذه المسميات والمتعارف عليه اليوم من هذه المسميات فعند البدو
تكون القبيلة هي الخيمة الكبيره الذي يفتخر بها الاعرابي وان القبيلة تتكون عندهم من
عشائر ثم افخاذ ثم الى الاصغر فالاصغر
اما الفلاحين فالقرية هي الخيمة الكبيرة وتتكون القرية من حارات وكل حاره من عشائر
والعشيرة من عائلات والعائلات من افخاذ والفخذ من اسر اي ان العائلة الصغيره هي اسره
وليس عائلة كما عنى بها اخوي ابو رافت فالافضل للجميع ان يفتخر باللحجم الاكبر وان هذا الامر
يحتاج الى فتره طويله حتى تنصج الفكرة والطرح ولما الاستعحال في هذا الامر فيحتاج
الى الرويه والتعقل فنحن نفتخر بالاسلام وبالعرب وبني هاشم مع تقوى الله

وهذه بعض اهداف والنظام الداخلي لبعض العشائر

الهدف:
تمكين العشيرة من خدمة الأردن ملكا ووطنا وشعبا بالعزيمة الموروثة عن آبائنا وأجدادنا بما يرسخ انتماء أفراد العشيرة لوطنهم الأردني وأمتهم العربية، وما يوثق تمسكهم بالأخلاق والقيم العربية والإسلامية وبما يحافظ على مكانة العشيرة الرائدة بين العشائر الأردنية.


الوسائل:
1. توحيد الكلمة من حيث الهدف والقبول بتعدد وجهات النظر من حيث الوسائل
2. اعتماد مبدأ المشاركة في بلورة المواقف بطريقة توافقية في المسائل التي تستوجب اتخاذ موقف موحد.
3. القبول بمنهج تشاوري (ديموقراطي) يعتمد على التمثيل العادل لكل فروع العشيرة.
4. تشكيل مجلس استشاري للعشيرة يضم ممثلين عن كل من يرغب بأن يكون جزءاً من هذا التفاهم ممن ينتسبون إلى جد عشيرة الخصاونة الأكبر (محمد أبو الفيض) من المواطنين الأردنيين.
5. المشاركة في هذا المجلس اختيارية وليست ملزمة لأحد: لا لفرع ولا لأي فرد.
الخطة التنفيذية:
الخطة المقترحة تاليا غير محددة بمواقيت زمنية، ولكنها مرتبة حسب تسلسل تنفيذي:
أ‌. تشكيل لجنة تأسيسية تشمل ممثلا أو اثنين عن كل فرع من فروع الخصاونة مهما قل أو كثر بدعوة يصدرها منظم هذا الأمر.
ب‌. تنحصر مهمة هذه اللجنة بتشكيل مجلس العشيرة حسب الإجراءات التالية:
1. تسمية الفروع المشاركة شريطة أن لايُستثنى أحد،
2. وضع تقدير أولي قابل للمراجعة لأعداد أفراد كل فرع ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر كما يظهر في دفتر العائلة
3. وفي طرح أولي اجتهد منظم هذا الأمر وطرح الفروع التالية راجيا أن لا يحاسبني أحد إن نسيت أو أخطأت أو جَهلت:
موسى إيدون وموسى النعيمة، الحمود، العيسى، نسل مصلح الصالح، النواصر (شمال إيدون)، الناصر (النعيمة وجنوب إيدون)، حلوش النعيمة، حلوش إيدون (جمعة)، هنداوي، بركات، سوداح، خلايلة، ياسين، مرار، نسل يوسف المحمد، كساب، نسل عايش، صويلح، وآخرون ممن لم تسعفني الذاكرة أو المعرفة فيهم.

4. يعتبر النصاب للجلسة الأولى لهذه اللجنة قانونيا إذا حضرها ثمانية ممثلين على الأقل، على أنه من المؤمل أن تتوافر النية الحسنة لدى كافة الفروع للمشاركة البناءة في تنظيم هذا الأمر لما فيه مصلحة الجميع،
5. تكون قرارات اللجنة التأسيسية بأغلبية الثلثين ممن حضر ما لم ينص أو يتفق على غير ذلك.
6. الاتفاق على هيكلية لتشكيل المجلس وعلى صيغة مناسبة لتمثيل الفروع بطريقة عادلة وديموقراطية.
وفي هذا المجال أطرح الاقتراح التالي:
• تتفق اللجنة على تصنيف فروع العشيرة إلى ثلاثة فئات حسب عدد أبناء وبنات كل فرع ممن هم من سن 18 فما فوق، وفي طرح أولي يقترح أن تضم الفئة الأولى الفروع التي تحصي (س) عددا أو أقل لكل منها، وأن تضم الفئة الثانية الفروع التي تحصي (س إلى 2س) عددا لكل منها، وأن تضم الفئة الثالثة الفروع التي تحصي أكثر من (2س) عددا لكل منها. وهذا يعني أنه كلما قلت قيمة (س) كلما زاد عدد المجلس. وربما نتفق على أن لا يزيد عدد أعضاء المجلس عن حد معين يجري عندها تحديد قيمة (س) المطلوبة،
• وربما أيضا أن يصار إلى تصنيف فروع العشيرة إلى أكثر من 3 فئات. والمجال متاح للنظر في بدائل أخرى لتحديد الهيكلية.
• بعد أن يتم الاتفاق على منهجية التمثيل، تثبت أسماء الفروع وعدد الممثلين لكل فرع، وتعلن المنهجية لعموم أبناء العشيرة باعتبارهم الهيئة العمومية للعشيرة.

7. تبلغ كافة الفروع بهيكلية مجلس العشيرة كما توافقت عليه اللجنة التأسيسية، حيث يقوم ممثل الفرع بشرح الهيكلية المتفق عليها لأقربائه بالطريقة التي يراها مناسبة له ولأقربائه، ويساعده منطم هذه المبادرة في إنجاز ذلك.
8. يقوم كل فرع بتسمية من يمثله في مجلس العشيرة لمدة مفتوحة يقررها كل فرع ويُثَبَت ذلك في كتاب خطي موجه إلى مقرر المجلس. ولكل فرع الحرية المطلقة في تحديد كيفية تسمية من يمثله في مجلس العشيرة
9. يدعو مقرر المجلس إلى اجتماع تنظيمي يجري فيه التالي:
‌أ. انتخاب منسق للمجلس لمدة يحددها المجلس،
‌ب. تشكيل ما يراه مناسبا من اللجان المؤقتة والدائمة،
‌ج. النظر في إتاحة المجال للنساء في القيام بدور تمثيل الفرع،
‌د. وضع النظام الداخلي للمجلس،
‌ه. وله أيضا أن ينظر في أية أمور أخرى يرغب المجلس التداول في شأنها.
10. يعقد مجلس العشيرة بدعوة من المنسق أو بطلب خطي موقع من خمسة من أعضاءه.
11. ومن مهام هذا المجلس الملحة اتخاذ القرار المناسب بشأن الانتخابات النيابية القادمة بما يعيد للعشيرة موقعها بين العشائر.
هذا النقل هو للفائدة التي تخدم المصلحة العامه


ارجومن الجميع من كتابة المسميات والاستعجال او التباهي بها قبل الموافقة الحماعية على كل ما ينفع الجميع
وال
منفعه العامه
وفقكم الله لخدمة وطنكم واهلكم وبلدكم
ابو ياسر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: للعلم والفائدة   الأربعاء فبراير 20, 2013 2:10 am

عشيرة الخصاونه حسب اللأئحة تتكون من 17 عائلة غير اللي نسيهم المنسق .. احنا 4 عائلات .. وهم يصرون على أن تتدمج كل عائلة في مجلس العشيرة تحت مظلة اسمها الأصلي , بينما عشيرة ابو خضرة او الخضور ستتجاوز هذه المسميات وتنمج العائلات الأربعة تحت مسمى واحد ( كما أعتقد أو كما فهمت ) فيقوم الجميع بخدمة ابو خضرة بغض النظر عن حجم عائلته وعدد أفرادها وفي هذا بأعتقادي فعل أرقى وذو فاعلية شرعية بتأليف القلوب , بهذا يتم تحييد " انت مين وانا مين " ويصبح الجميع في خدمة الجميع , فهل يلزم كل هذه الديباجة لتأليف القلوب وتوحيد الكلمة , الأمر أبسط ذلك بكثير .. والله يا خوي ابو ياسر لو كتبت الف ديباجة والف اتفاق ما ألفت بين قلوبهم , لو أنفقت ما في الأرض جميعا من أجل هذا الهدف لن يتم الا أن يسمح الله عز وجل به , سيبك من الأوراق والتواقيع حتى مع عشيرتنا الا أن يرعاها الله ويسدد خطاها , اما كيف يسدد الله خطاها أقول لك : عند أخلاص النوايا وصفاء السريرة والأيثار , عندئذ تنزل رحمة الله على الجماعة , وأنت تعلم نفسك كم خدمت البلد ورحت وجيت وأنفقت , فهل عقدت أتفاقا مع عائلة بعينها للقيام بهذه الخدمة .. انت فعلتها من تلقاء نفسك لعلها تقارب وليس توحد العائلات بعضها مع بعض ..
شكرا .. صارلي شهر تعبان وصدري مسكر وحالتي على الله
بنسلم عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
ابو ياسر



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1824
السٌّمعَة : -148
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 73

مُساهمةموضوع: رد: للعلم والفائدة   الأربعاء فبراير 20, 2013 5:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اخوي ابو وحيد -- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا وضعت هذه العشيرة كمثال يمكن الاقتباس من اهدافها ونظامها الداخلي لافادة
عائلة ابو خضره
فقط وليس كمثال او معيار في العمل وش
كرا

ابو ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب لله



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 185
السٌّمعَة : -10
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: للعلم والفائدة   الأربعاء فبراير 20, 2013 7:01 am

أوثق عرى الإيمان؛ الحب في الله والبغض في الله
إذا أحبننا شيئاً لا يكون إلى لله ولا نكره ولانبغض شخصاً إلى لله
اللهم اجعلنا ممن تحابون في جلالك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: للعلم والفائدة   الأربعاء فبراير 20, 2013 2:49 pm

السلام عليكم ,, أحسنت أخوي .. أنا أعتقد ان هذه العشائر التي ذكرت تقوم على ابراز الواجهه العشائرية لغايات سياسية وقد ذكرها منظم العشيرة من أجل الأنتخابات وربما لأجل ميزان الأكثرية للموالاة .. وهذا شيء جيد أن تعمل العشيرة في أطار خدمة البلد ,, ولكن تجمع عشيرة ابو خضرة ليست السياسة من أهدافه على المدى القريب ربما يكون هدفا للمستقبل .. أنا شايف ان الأمر أسهل بكثير من تفصيلات الخصاونه بالأضافة ان لا مانع من الأسترشاد بتجارب الآخرين .. ونت نفسك بعد كل هالمسيرة التي بصددها هل تمكنت من ارضاء كل الناس , أنا أعلم وأنت تعلم انك لم ترضي الأكثرية مع أن ما تعمله له مساس مباشر بالأفراد والعشيرة عموما ومع ذلك ف مشروعك مستمر ولم تتوقف وأدعو الله أن تكون أعمالك وأعمال لجنة العشيرة المؤقته كلها في ميزانكم يوم القيامة ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
 
للعلم والفائدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: اللجنة التأسيسية لديوان أبو خضرة / الدوايمة-
انتقل الى: