منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
أمس في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
أمس في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
أمس في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
أمس في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 القرقيز: حَفظُوا القرآن في سراديب..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: القرقيز: حَفظُوا القرآن في سراديب..!!   الخميس أبريل 18, 2013 2:10 pm



القرقيز: حَفظُوا القرآن في سراديب..!!
محمد عبد العاطي
إنهم أكثر الشعوب الإسلامية في وسط آسيا مرحًا، مشاعرهم دائمًا دافئة وعواطفهم أبدًا جيَّاشة، الابتسامة لا تفارق شفاهم، يَمْزِجون المرح بكل شيء حتى بجنائزهم!! إنهم شعب القرقيز، في اليوم الأخير من رمضان تصنع النساء في بيوتهن نوعًا من الكعك الضخم المدهون بدهن الأغنام؛ حيث تجتمع العائلة كلها حوله ويشعلون الشموع، وينشدون بعض الأدعية الجميلة والرقيقة والمؤثرة التي تعلموها علي أيدي الصوفيين، والملاحظ أن أغلب أفراد هذا الشعب المسلم يتميز بحلاوة الصوت، وفي نهاية الأدعية والابتهالات يطفئون أنوار المنزل ويتسارعون لإطفاء الشموع ومزجها بالكيك، ويأكلون فمن كان حظه سيئًا يقضم قضمة من الشمع بدلاً من الكيك، كل ذلك وضحكاتهم تتوالى، وسعادتهم بصيام الشهر الكريم غامرة وفرحتهم بقدوم العيد طاغية.
دخل الإسلام بلاد القرقيز في النصف الثاني من القرن السابع عشر على أيدي الدعاة الذين قدموا من إمارة كوكاند الأوزبكية المجاورة؛ فتحولوا تدريجيًا من عبادة الجن والنار والملائكة إلى عبادة الله الواحد جل جلاله.
وتبلغ مساحة قيرقيزستان 198.5 ألف كيلو متر مربع، ويحدها من الشمال كازاخستان ومن الغرب أوزبكستان وطاجيكستان ومن الجنوب طاجيكستان ومن الجنوب الشرقي الصين. ويبلغ تعدادهم الآن حوالي 3.5 مليون نسمة، وبعد أن كانوا قبائل رُحَّل طيلة تاريخهم؛ استوطنوا القرى والمدن واتخذوا من "بشكيك" عاصمة لهم.
ويحدثنا "روشان" أحد طلبة العلم من قيرقيزستان عن الإسلام هناك فيقول:- تنقسم قيرقيزستان إلى قسمين: شمالي وجنوبي، ويتميز أهل الجنوب بشدة تمسكهم بتعاليم الإسلام خصوصًا في مدينة "أوش"، وهناك بعض المناطق التي تلحظ السمت الإسلامي على سلوك الرجال والنساء بمجرد نزولك إليها، مثل: منطقة جبل سليمان، وبئر عزرت أيوب، وقرية صافين بولند قرب مقاطعة علاء بوكين. والعجيب في هذا الشعب كما يخبرنا روشان أنهم لا ينسون موتاهم أبداً، ويستغلون المناسبات المختلفة لتذكرهم والدعاء الجماعي لهم، ومن هذه المناسبات شهر رمضان المعظم حيث يجتمع في إحدى لياليه أفراد العائلة كلهم بصحبة كبير العائلة سواء أكان الجد أو الجدة أو العم الكبير، وبعد صلاة التراويح يبدأ الجد يقص عليهم طرائف موتاهم.
وحتى في أيام الفرح والسرور لا ينسون الموتى، فهناك عيد يسمي عيد "كرمان آية" تذبح فيه العائلة شاة كبيرة؛ وتجتمع في يوم العطلة، وفي غمرة الابتسامات والضحكات يتوقفون لدقائق معدودة لقراءة الفاتحة على أرواح من مات من أفراد العائلة.
ومن الطريف أن نسبة كبيرة من شعب القرقيز يتخوَّفون من الجن والعفاريت ويتمثلونها في حكاياتهم على هيئة امرأة عجوز شمطاء لها منقار – بديلاً عن الفم – مصنوع من النحاس، ولها مخالب قوية مصنوعة من الزجاج الحاد، تقوم تلك المرأة بقتل الرجال وامتصاص دمائهم من كعوبهم، وجن آخر يظهر أيضًا على هيئة امرأة لها صدر طويل جدًا تهاجم به النساء الحوامل، وتسرق أولادهن عقب الولادة.

حِفْظ القرآن في سراديب..!!

وقصة هذا الشعب مع التعليم -وبالأخص مع كتاب الله عز وجل- قصة عجيبة، فقد كان المتعلم فيهم هو من يحفظ سورة الإخلاص والمعوذتين للصلاة بها، وسورة ياسين لقراءتها على الموتى، وكان التعليم حتى عام 1917م (عام الثورة البلشفية)، يتم بطريقة علنية في الكتاتيب، لكن الحال تغير تمامًا عقب اندلاع تلك الثورة الإلحادية، وإعلان الشيوعية عقيدة للدولة فقد حارب الحزب الشيوعي الأديان جميعها، واعتبرها أفيونًا يخدر الشعوب، ويُمنِّيها بالفوز بالآخرة عن طريق الجنة بدلاً من الثورة على الإقطاعيين والرأسماليين في الدنيا، وانتزاع حقوق الطبقة العاملة منها، وبذلك أصبح الدين - في عرفهم– عامل تثبيط للهمم ومنوِّمًا ومخدرًا للشعوب، فتمت محاربته بضراوة، وكانت قيرقيزستان مثلها مثل بقية الجمهوريات الإسلامية التي ابتليت بالحكم الشيوعي، فتحولت نتيجة لذلك دراسة العلم الشرعي وحفظ القرآن الكريم من الكتاتيب إلى السراديب. يقول عبد الغفار يوسفوف – أحد طلاب العلم الشرعي في اليمن: - حدثني أبي أنه كان يذهب سرًّا إلى شيخه الذي سيحفظه القرآن الكريم، فيأخذه هذا الشيخ ويسير به عبر سرداب تحت أرض البيت الذي يقيم فيه، ويدخله إلى غرفة الحفظ – الكُتَّاب - عبر أبواب وفتحات غاية في السرية، ويجلس مع أقرانه داخل هذا السرداب بضع سنين حتى يحفظ ما ييسره الله له من كتابه العزيز، وكانت جدتي تذهب إليه مرة كل أسبوعين ليلاً محملة بالطعام والملابس النظيفة، وعن المصاحف يقول عبد الغفار :- كانت نادرة جداً وصفراء من شدة القِدَم، وكان الحزب الشيوعي يحاكم من يضبط في بيته مصحفًا بغرامة كبيرة وبالسجن لمدة عام؛ ولذا كنَّا نتوارث المصاحف ونَحملُها برفق خوفًا من تحولها إلى رماد في أيدينا، وكان من يمتلك مصحفًا جديدًا، ويريد أن يبيعه لضائقة مالية قاسية ألمَّت به يقاضه بوزنه ذهبًا!!، أما بعد زوال الشيوعية واندحارها إلى غير رجعة تغيَّرت الحال كثيرًا في السنوات العشر الأخيرة، فأصبح تعداد المدارس في قيرقيزستان يفوق الـ 2000 مدرسة، يتعلم فيها ما يزيد عن 400 ألف طالب، وأصبحت العلوم الشرعية ولله الحمد تدرس في العلن.
وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي حصلت قيرقيزستان على استقلالها بناءً على شروط معينة منها: بقاؤها داخل منظومة دول الكومنويلث، وهو الاتحاد الجديد البديل عن اتحاد الجمهوريات السوفييتية السابقة، ورويدًا رويدًا بدأت الجمهورية الجديدة الاعتماد على نفسها في سد احتياجاتها من الغذاء والطاقة، وظهر البترول فيها شرق وادي "شو" قرب بشكيك العاصمة.
ويعاني القرقيز الآن من بعض المشاكل بعضها خطير، حيث يسود شعور بين سكان جنوب البلاد بأن الشماليين يسيطرون على المناصب الحكومية الرفيعة، فالأمينان السابقان للحزب الشيوعي الحاكم في قيرقيزستان (حزباليف ومصاليف) من الشمال، والرئيس الحالي "عاكييف" كذلك من الشمال، غير أن الملاحظ على سياسة الرئيس الحالي أنه يحاول نزع فتيل الفتنة الداخلية عن طريق تقاسم المناصب بين الشمال والجنوب. وتأتي قضية الاقتصاد لتلقي بظلالها على مجموع المشاكل الداخلية التي تعاني منها قيرقيزستان، حيث الاختلالات واضحة بين الموارد والنفقات؛ وقد أثر ذلك على متوسط دخل الفرد الذي يعتبر من أفقر شعوب آسيا الوسطى، وتجيء مشكلة الأقليات العرقية لتمثل مشكلة أقل حدة داخل المجتمع القرقيزي حيث يوجد فيه سبع أقليات أَشْهَرُهنَّ الروس والأوزبك والصينيون، وعدد تلك الأقليات يزيد عن القرقيز أنفسهم الذين يمثلون 48 % من مجموع السكان، وتتركز المهن العلمية في أيدي الروس والأوزبك مثل: الطب، والهندسة، والتدريس، الأمر الذي يحتم على القرقيز سرعة تنمية خبرات الأجيال الجديدة، ومهارتهم ونظم التعليم الخاصة بهم، ويخشى المتتبعون للوضع في قيرقيزستان من تفجر قضية مدينة "أوشى"، تلك المدينة التي تسكنها الأقلية الأوزبكية، والتي يزيد عددها عن نصف مليون نسمة، ويمكنها في أية لحظة المطالبة بالانضمام إلى أوزبكستان المجاورة، كذلك هناك دعاوى – وإن كانت ماتزال خافتة من قبل الصين وأوزبكستان – باقتطاع جزء من الأراضي القيرقيزستانية، ورغم هذه المشاكل التي لا يخلو منها مجتمع في العالم إلا أن حياة الشعب المسلم في قيرقيزستان تبشر بالتقدم؛ نظرًا لطبيعة الشخصية القيرقيزية نفسها التي من أهم مميزاتها الجد مع بساطة العيش الممزوج بروح الدعابة والمرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
رمضان رجب أبوخضره



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: القرقيز: حَفظُوا القرآن في سراديب..!!   الجمعة أبريل 19, 2013 3:03 am

شكرا على هذه المعلومات القيمة والتي نسمع بها لاول مرة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرقيز: حَفظُوا القرآن في سراديب..!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: مقالات مختــــــارة-
انتقل الى: