منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 المطبخ الخليلي تمتع باروع وامتع الأكلات الخليلية !!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2401
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: المطبخ الخليلي تمتع باروع وامتع الأكلات الخليلية !!!!   الإثنين سبتمبر 16, 2013 6:13 am

مطبخ خليلي : من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المطبخ الخليلي جزء غني من المطبخ الفلسطيني، يتبع منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية. ويمتاز بعدة أكلات شعبية عن باقي المناطق الفلسطينية رغم تداخله معها في معظمها وأشهر أكلة ارتبطت بهم القدرة الخليلية.


محتويات


1 منتجات العنب
2 منتجات الألبان
3 القدرة الخليلية (الإدرِه)
4 أطباق الخليل الأخرى


منتجات العنب : تشتهر مدينة الخليل بكروم العنب (حَبايل - جمع حَبَلة وهي قطعة الأرض في سفح الجبل - العنب)، والتي تنتج أجود أنواع العنب في العالم منذ قديم الزمان فحلاوته استثنائية وإنتاجه وفير ولذلك دخلت منتجات العنب في الكثير من المأكولات الخليلية بسبب انتشار كروم العنب في الخليل كلها من اقصاها لأقصاها، فالعنب في الخليل مرتبط مع الثقافة الغذائية لأبناء المحافظة، حيث يشكل العنب المنتج الزراعي الأول في المحافظة كلها.

وتشتهر أيضا بأشجار التين بأنواعه المختلفة المذاق وأشهرها الشحامي ويجفف التين ليصبح قطّينا يلضم في قلائد أو يفتح ويكتل في كماميس (جمع كُمّاس وهو أن يجمع على شكل كُرة) ليستهلك على مدار العام.

قطوف العنب الخليلي بألوانها وأنواعها ومذاقاتها المختلفة (مثل العنب الدبوقي - شديد الحلاوة وحبته طويلة صلبة لامعة شفافة تميل للإخضرار - والشامي والحلواني والجندلي والمراوي والشيوخي - الدراويشي - والبيتوني والحلبي والموزي والزيني والمطرطش وبز البقرة والبناتي - بدون بذور - وأنواع أخرى).
الدبس وهو شراب مركّز داكن اللون مائل إلى اللون الأحمر حلو المذاق تصنع منه أطباق الحمرا وبيضا أو يغمس مع الطحينة والبعض يستمتع بشربه خاصة في صباح الأيام الشتائية الباردة.
العنطبيخ (عنب طبيخ، ويسمونه في القضاء عنبية) وهو مربّى (تطلي) العنب مع بذوره والتي تعطيه طعما مميزا إضافة لفوائدها الصحية العديدة والتي ثبتت طبيا، ويخزن في أوعية فخارية تسمى بَراني (جمع بُرنيّة).
الخبيصة الخليلية وهي من عصير العنب الخليلي الأبيض الصافي مع السميد تسكب بعد طبخها وهي سائلة في أطباق.
الملبن الخليلي المشهور والمطعم بحب القريش (الأريش) الأسود الذيذ المستخرج من أكواز أشجار القريش المنتشرة في جبال الخليل وفلسطين وهي من الصنوبريات كما يضيف البعض له قليلا من حبات الصنوبر، والملبن أقرب شكلاً إلى ألواح قمر الدين المعروف في بلاد الشام والذي يتواجد عادة على موائد الإفطار في رمضان ويحضر من المشمش بالطريقة ذاتها التي يحضر فيها الملبن من العنب، ويغلف بذات الطريقة، والفارق هو ان قمر الدين حامض بينما الملبن حلو المذاق، كونه من مجفف الخبيصة الخليلية المطبوخة من عصير العنب والسميد.
الراووق أو الراووء (مصفّى نقي لعصير العنب وذلك باستعمال تربة خاصة من حجر الحـِوَّر القابل للتفتت في السائل كي يختزل الألوان غير المرغوبة في الناتج، أثناء العملية الأخيرة من تحضير الراووق).
البوء سما التي هي من خصوصيات أهل الخليل في أيام الثلوج حيث يغمس الثلج بعد ضغطه بالدبس ليستمتعوا دون غبرهم بالمثلجات في فصل الشتاء.
الزبيب وهو العنب المجفف، ويضاف للكثير من المأكولات وخاصة الحلويات.
عصير العنب الطازج.
الحصرم وهو ثمر العنب قبل أن ينضج وطعمه شديد الحموضة.
مخلل الحصرم وهو من أطيب المخللات على الإطلاق.
عصير الحصرم الذي يحفظ للاستخدام في الطبخ حيث أنه يعطي مذاقا أطيب كثيرا من مذاق دبس الرمّان ويمكن حفظه في قناني أو تجميده على هيئة مكعبات صغيرة لاستعماله على مدار العام عند الحاجة إليه أو طهيه للحصول منه على دبس الحصرم الحامض تماما كما دبس الرمان، ويعتبر عصير الحصرم من أنجع الأدوية لعلاج الشري أو الحكة الشديدة للجلد (الأرتكاريا) حيث يدهن مكان الحكة بعصير الحصرم الطازج فتزول الحكة ويشفى المريض بإذن الله.
خل العنب ويصنعه البعض في كرومهم، أما النبيذ وغيره من الخمور فلا يتعاطى أهل الخليل بصناعته على الإطلاق كونهم جميعا مسلمون.
ورق العنب ويسمونه ورق الدوالي وتطبخ منه أشهى ألأطباق الساخنة والباردة بعد حشوه ولفه طازجا كان أو مخللا أو منشفا في قلائد أو محفوظا بطرق أخرى كالتفريغ والضغط وغيرها.

منتجات الألبان: اللبن المخيض وهو شراب مميز عند أهل الخليل كما يستعملونه في الكثير من طبخاتهم المميزة وخاصة اللبنية بأنواعها المختلفة.
اللبن الجميد الخليلي ذائع الصيت من قرى الخليل والذي يعتبر بحق أفضل وأطيب أنواع الجميد على الإطلاق ولذلك اشتهرت الخليل بأكلة اللبن المعقود والمنسف الخليلي الفلسطيني الأصل.
الجبنة البيضاء الطرية والمغلية (بالمحلب والمستكة والقزحة) والتي تؤكل مع الشاي أو العنب أو البطيخ أو الخيار أو مقلية محمرة أو تنقع في الماء لإزالة ملوحتها واستعمالها في الحلويات كالـكنافة والقطايف.
اللبنة وتؤكل إما طازجة أو مكورة (مقلقلة) سادة أو مخلوطة بالزعتر الأخضر أو السماق أو الشطة ومحفوظة بزيت الزيتون.
اللبن الرايب الخليلي الذي لن تجد لطعمه مثيلا.
الزبدة والسمنة البلدية الخليلية بطعمها الذيذ ولونها الرائع ورائحتها المميزة.
القشطة (القشدة أو الكريمة) البلدية الطازجة وهي عبارة عن الطبقة المتكونة على سطح الحليب الكامل الدسم وتستعمل في الحلويات، وكذلك الكريمة الحامضة بعد تخمير القشطة (بإضافة بكتيريا خاصة).
وقد خصص الخلايلة للألبان ومنتجاتها سوقا دائما في البلدة القديمة يدعى "سوق اللبن".

القدرة الخليلية (الإدرِه): القدرة الخليلية (الإدرِه) هي الأكلة التي اشتهرت بها الخليل فنسبت لها وهي أهم وأطيب أكلاتها تقدم في المناسبات الاجتماعية من أفراح وأتراح وأعياد أو دعوات منزلية (عزايم) أو للعائلة في يوم الجمعة غالبا.

تتكون الإدرِه من الأرز مع قطع لحم الخروف البلدي والسمنة البلدية وتوابل خاصة بها تطبخ في قدر نحاسي مع بعضها البعض في الفرن الشعبي (يفضل الفرن الذي يعمل على الحطب) وليس في البيوت (قليل من العائلات تتقن صنعها في البيت) حيث يبرع بها الفران الخليلي ويتباهى بصنعته بل ويتنافس أصحاب المهنة فيما بينهم إذ ترسل العائلة له اللحم وتحدد عدد القدر المطلوبة وأحجامها (حسب عدد الأفراد المدعوين) ليتكفل هو بالباقي.

وللقدر النحاسي أحجام مختلفة تعتمد على كمية اللحم المطلوب طبخه والذي يبدأ من (٣ - ٥) كيلوغرام ويصل حتى (٩ - ١٠) كيلوغرام للقدر الواحد.

وتؤكل الإدرِه مع اللبن الرايب أو بدونه، ولا يعترف الخلايلة أنها إِدرِه إذا أضيف لها أي مكوّنات أخرى كالحمص أو الثوم أو البصل أو أن يستبدل اللحم بالدجاج أو ما شابه.

أما الـفُخـّارة فهي تشبه إلى حد ما القدرة الخليلية بالشكل مع اختلاف الطعم تماما حيث يستعاض بها عن القدر النحاسي بآخر فخاري في قضاء الخليل ويضيفون إليها الحمص والثوم والبصل ويطبخونها في فرن البيت ويشبه مذاقها القدرة الغزاوية.

أطباق الخليل الأخرى[عدل]الأطباق الأساسية
اللحوم:
يفضل أهل الخليل لحم الضأن (الخروف الأبيض ذو اللية الكبيرة) بشكل عام على باقي اللحوم إلا أنهم يتناولون لحم الماعز والعجل الصغير بشكل أقل بكثبر من الضأن، ويتناول القليل منهم لحم الجمل خصوصا الصغير منه (القاعود) ولحم البقر.

لا تزال بعض البيوت تخزن الأورمة (القاورمة) وهي اللحمة المذبلة بدهنها (اللية والملح والبهارات) لاستعمالها على مدار السنة.

كما بتناول أهل الخليل لحوم الدجاج والطيور الأخرى (الحمام والعصافير غالبا) والأسماك ولا يتناولون لحم الخنزير أو مشتقاته أبدا كونهم جميعا يدينون بالإسلام.


الخضار والفواكه الموسمية:
لكل فصل من فصول السنة خصوصيته من الخضار والفواكه في الخليل كما في كل مدن فلسطين لا سيما فصل الربيع حيث ينزل اللوز الأخضر (حيث يشكل منه الأطفال ما يشبه الأرانب الصغيرة) والكرز الأخضر (جنارك) حيث يستمتع الناس بأكلهما مع قليل من الملح أو تخليلهما وكذلك الوشنة والأسكدنيا والزعرور والمشمش، كما ينزل الحمص الأخضر (الحاملة) والكستناء والبلوط حيث تشوى في الفرن إضافة للعكوب (الكعوب) والفول الأخضر والزهرة البلدية (الصفراء) واللفت والشمندر (البنجر) والجزر الأحمر والكمأة والورقيات الخضراء مثل الحويرنة (الحويرّة) والخردل (المقرة أو المؤرة) والهندباء والخبيزة والحميض والزعتر الأخضر وورق اللسان (لسينة) وورق اللوف وورق الدوالي (ورق العنب)، أما الحصرم والفقوس (العادي والساحوري) واليقطين والقرع الخليلي والسفرجل والبطم والجوز الأخضر والتوت الأبيض والأحمر والأسود فيبدأ نزوله في نهايات فصل الربيع وأوائل فصل الصيف.


اللبنية:
وهي رز مطبوخ باللبن الجميد أو باللبن المخيض مع الفول الأخضر أو اللفت أو زهرة أو سادة أو سادة بيضاء تسكب على وجه أطباقها السمنة البلدية للأفراح والتي كانت تسكب في الأناجر (جمع أنجر وهو طبق نحاسي دائري كبير بقطر ٣٠ - ٥٠ سم ومتوسط عمقه حوالي ٧ سم يوضع به الطعام المطبوخ يكون اسم مالكه منقوشا عليه ويبيض من وقت لآخر بالقصدير) الخليلية وتسمى لبنية فرح، وهناك أيضا لبنية باللبن والبندورة و(الرز أو البرغل).


المقلوبة:
وتطبخ إما باللحمة أو بالدجاج أو كزابة (أي من غير لحمة أو دجاج) مع (بيتنجان أو زهرة وخصوصا البلدية الصفراء منها في موسمها أو فول أخضر).


اليخاني (جمع يخني أو يخنة): وتكون على مرقتها إما مع اللحمة أو مع الدجاج (سبانخ أو قلقاس مع ورق السلق أو زهرة أو بطاطا أو فول أخضر أو بازيلا خضراء أو ناشفة أو خرشوف).
فول أخضر باللبن مع اللحمة.
مطفية زهر باللبن أو زهر بالطحينة والليمون مع اللحمة.
كعوب أو عكوب باللحمة والمرقة أو باللبن.
لوز أخضر باللبن.
فاصوليا خضرا وخصوصا البلدية منها أو بيضاء ناشفة أو بازيلا بدمعة البندورة.
لوبيا بالبندورة.
بازيلا خضراء أو ناشفة بالبندورة والجزر.
بامية خضراء أو ناشفة بالبندورة واللحمة.
مسقعة باذنجان باللحمة.
منزلة بطاطا وبندورة باللحمة.
بقلة بالبندورة واللحمة المفرومة.
كوسا خرط بالبندورة.
باذنجان بالبندورة.
ملوخية خضراء مفرومة أو ورق أو ناشفة مع اللحمة أو الدجاج.
بيصارة (عدس وملوخية ناشفة)، قيشانية أو مسَلْوَعة (رز وعدس مجروش)، أطلسية.
لحمة بدمعة بندورة.
داوود باشا (كرات كفتة مع البصل ودمعة البندورة).
فريكة بالدجاج، فريكة باللحمة، فريكة بالحمام.
صيادية سمك مع قلاية البندورة (الخاصة بالسمك) بالبصل وزيت قلي السمك والطحينة وكانوا يفضلون سمك البكلاي أو القد المجفف المملح نظرا لعدم وقوع الخليل على البحر.
المحاشي (جمع محشي) بأنواعها: كوسا، يقطين (رقابي)، قرع خليلي (مدور)، بتيري، باذنجان (بيتنجان) بألوانه المختلفة، خيار، فقوس ساحوري، جزر أحمر، بندورة، فليفلة، بطاطا، بصل، خرشوف، لفت باللبن، لفت بالتمرهندي والسماق، بيض محشي لحمة وصنوبر.
المخاشي (جمع مخشي) بأنواعها: مخشي كوسا على مرقته أو باللبن ومخشي باذنجان ومخشي بطاطا.
محشي ورق الدوالي باللحمة (يمكن أن توضع بين طبقاته الطبلات أو العصاعيص أو المقادم أو اللسانات أو الرقاب أو الريش الكستليتة أو الدجاج) كما يطبخ مع الفوارغ أو مع محشي الكوسا.
محشي ورق دوالي صومي أي بدون لحمة.
محشي ورق لسان (لسينة).
محشي ورق قرنبيط (ويضاف الحمص الحب إلى حشوة الرز).
محشي ورق الملفوف وقلب الملفوف (الجاجة).
محاشي أوراق النبات الأخرى مثل ورق الخس، ورق السلق، ورق اللوف.
القبوات (الأبوات): وتضم الـكرشات بأنواعها (أم مليس وأم القطع وأم الشرط أو الشرايط) على مرقتها أو باللبن والفوارغ التي تطبخ مع الكرشات أو مع ورق الدوالي (ورق العنب). وتقلى وتحمر قشور الكرشات (السماط) وعناقيد الفوارغ (درم أو ضرم) وقشور اللية مع البصل والمنديل (غشاء كرشة الخروف) المحشي باللحمة المفرومة أو الكفتة أو الكبدة.
الروس (السقط): وهي رأس الخروف ومقادمه إضافة إلى الـمعلاق الكامل (كبدة وفشة مع القصبة) مشوي أو مطبوخ.
الطحالات والقلوب المحشية - بتتبيلة البقدونس والفلفل الحار - والمشوية والـكلاوي وبيض الغنم والنخاعات واللسانات.
كبدة وقوانص وقلوب الدجاج تطبخ مع البصل والتوابل.
خروف محشي بالرز واللحمة المفرومه ومشوي بالفرن.
دجاج محشي بالرز واللحمة المفرومة أو بالفريكة.
حمام محشي بالرز واللحمة المفرومة أو بالفريكة.
رقاب خراف محشية ومشوية.
أكلات برقائق العجين:
ططماجة (تطماجة) وهي طبخة شعبية خليلية تتكون من العجين المرقوق والمقطع (مثل عجينة الرشتة) والعدس ورب البندورة والسماق تشبه إلى حد كبير أكلة حراق أصبعو الشامية.
عدس ورقاق.
رشتة (رقاق).
ششبرك باللبن.

المعجنات:
أقراص سبانخ أو زعتر أخضر أو حميض.
أقراص جبنة أو لحمة.
صفيحة بالبندورة أو بالطحينة.
سمبوسك باللحمة المفرومة والبصل والحمص الحب.
سمبوسك بالجبنة.
خبز بالـبطم أو الزعتر الأخضر.
مشاط بالزهر.
أقراص بيض باللحمة تخبز في الفرن الشعبي.
خبز بالثوم والزيت.
خبز الطابون.
المشويات:
خروف محشي بالرز واللحمة المفرومه ومشوي بالكامل في الفرن.
الـضلعة: وهي ضلع خروف محشي ومشوي.
فخدة خروف مشوية.
معلاق كامل مشوي.
مسخن دجاج بالـطابون: وتشتهر به القرى أكثر من المدينة لجودة زيت الزيتون وتوفر خبز الطابون.
حمام مشوي.
المشويات التقليدية من كباب وكفتة وشقف وكستليتة ودجاج وشيش طاووق وحمام وعصافير (كانوا يصطادونها بنصب أعواد الدبق والفخاخ (الملاطش) - جمع فخ (ملطش) - على الأشجار أو بطرق الصيد الأخرى كالـشعبة والـنقيفة وغيرها)، وتشوى معها البندورة والبصل والفلفل الأخضر وبعض أنواع الخضار.


الفَتَّات (جمع فتة):
فتة عدس.
فتة لحمة أو فتة دجاج مع الرز واللبن الرايب.
فتة الروس، فتة مقادم، فتة لسانات.
فتة لبن (وأطيب ما تكون في المعجنة الفخارية أو اللقان) مع راس بصل، فتة ليمونة، فتة عجوز.
فتة حمص، وفتة المكدوس أو الباذنجان.
فتة حلبة، فتة حليب، فتة شاي (خاصة في وجبة الفطور).
الشوربات:
شوربة عدس (يضيف لها البعض القرع الأصفر أو الجزر).
شوربة فريكة.
شوربة الدجاج سادة أو مع شعيرية لسان العصفور.
مرقة لحمة.
شوربة الرز مع شرائح أو مكعبات الكوسا.
شوربة الملفوف.
شوربة خضار مشكلة.
شوربة المعكرونة بدمعة البندورة.
السلطات والمتومات:
سلطة ناعمة بالثوم والطحينة.
سلطة فرنجية بالبصل والخل.
بقدونسية بالطحينة والليمون.
سلطة الخيار باللبن يرش عليها النعنع الناشف.
سلطة بندورة ناشفة (منشفة في الشمس) بالزيت.
سلطة زعتر أخضر بالبصل والزيت والليمون.
سلطة سبانخ بالبصل والسماق.
حويرة (حويرنة) باللبن، مؤرة (مقرة) أو خردل باللبن، جرجير باللبن، بقلة باللبن.
متومة لبن وبندورة مسلوقة ومقشرة مع قدحة ثوم.
فول أخضر بالثوم والليمون.
لب كوسا مطبوخ.
خبيزة بالبصل والزيت.
هندبة (هندباء) بالبصل والزيت.
متبل بيتنجان مشوي بالفرن (ليظهر طعم الشواء).
متومة كوسا.
متومة زهر.
متومة بطاطا مسلوقة ومهروسة بالطحينة والثوم.
متومة أضلاع ورق السلق.
حميض.
لب لفت مقلي.
فاصوليا خضرا بالزيت.
فتوش وتبولة.
حمص وفول ومسبحة وقدسية.
الصواني:
كفتة بالطحينة.
كفتة بشرائح البندورة.
بيتنجان مقطع شرحات مع اللحمة المفرومة.
لب الكوسا.
طاجن خضار باللحمة مع الطحينة.
بامية بالبندورة.
خضار مشكلة مع لحمة راس عصفور.


القلايات والمقالي:
مشاط بالزهرة، عجة نخاعات، جبنة مقلية مع البيض، فول أخضر بالبيض، بيض وبطاطا، بيض وبندورة مع فليَّه، كِمه (كمأة أو فقع) بالبيض، فطر بالبيض، لحمة مقرومة مقلية بالبيض، قلاية بندورة بالبصل والزيت، قلاية بندورة باللحمة، عجة بيض بالبقدونس والثوم، جبنة مغلية مقلية.
مقالي الزهرة والبطاطا والبيتنجان والكوسا واليقطين والبندورة والقرع الأصفر والجزر.
المخللات (المكبوس):
حصرم، لوز أخضر، جنارك (كرز أخضر)، عروق اللفت، خيار، فقوس عادي أو ساحوري، لفت، جزر، بندورة خضراء، فلفل، فليفلة محشية بالجوز والشطة، بندورة ناشفة بالزيت، باذنجان سادة أو مكدوس، ثوم، خرشوف، أفوكادو، شطة، بصل صغير (أنّارة)، زيتون أخضر كامل أو مرصوص أو مجروح وأسود ومملوح (جرجير أو معطون).


الحلويات:
حمرا وبيضا، حلاوة سميد بالجبنة والصنوبر، دبس وطحينة، حلاوة طحينية، رز بحليب، مهلبية، هيطلية، قطايف بالجبنة أو بالجوز أو عصافيري (صغيرة) بالقشطة البلدية الطازجة، قطايف بالصينية، عوامة، مشبّك، كرابيج حلب، مطبق، ملاتيت، كلاج، بالوظة سادة أو بجوز الهند، مَوَرْدية، محلاية، قمح مسلوق يضاف إليه الزبيب والمكسرات، مفروكة الخبز بالزيت والسكر، خبزة بالسمنة البلدية والسكر، شعيرية بسكر، نعومة بسكر، ك...ون بالسكر، تمرية، معمول وغريبة وكعك بعجوة، حلقوم، كنافة، شوربة إبراهيم مع السكر (التكية)، صينية حلبة، صينية قزحة (حبة البركة)، قزحة مطحونة سائلة، هريسة (بسبوسة)، لب خيار بالسكر (يؤخذ من الخيار الذي يتم تقويره أو حفره لعمل محشي الخيار).
المربّى (التطلي):
إضافة للعنطبيخ، يبرع الخلايلة بعمل مربيات من معظم ثمار الفاكهة وخصوصا السفرجل، كما أن لتطلي المشمش في الخليل خصوصية تجعل من طعمه أطيب أنواع المربيات إذ يضيفون إليه بزر المشمش الحلو بعد كسره وتقشيره.

الكُسْبَة:
الكُسْبَة أو الكسيبة هي حاصل طحن السمسم المحمر في الفرن مع كمية من الأملاح.. بعد تحميره وتحميصه جيدا. حيث يتم طحنه ليخرج سائلا كالـطحينة المعروفة، بفارق اللون. فهو هنا يميل إلى اللون البني.. ومن ثم يتم وضعه في بركة خاصة تعرف بالمعصرة. حيث تتم معالجته بالدبك لاستخراج زيت االسيرج منه. ومن ثم يتم بيع الكتل المتبقية والتي تسمى كُسْبَة بثمن رخيص وينادى عليها في المعصرة "كسيبة بسيرجها.. الله يفرجها".
وتؤكل الكُسْبَة طازجة لوحدها أو معجونة بالسكر، كما تؤكل ممدودة على التمر أو القطين أو الخبز الساخن.

الـفلافل:
تمتاز فلافل الخليل يطعمها الطيب جدا والمميز لتشكيلة توابله وإضافة البقدونس لعجينته وتزيينه بالسمسم قبل قليه، إضافة للفلافل المحشية بالبصل المقلي والسماق والصنوبر. وتضاف لسندويشات الفلافل مقالي الزهرة والبطاطا والبيتنجان والسلطة والشطة ويضيف البعض إليها البقدونسية أو سلطة الطحينة بالليمون أو اللبن الرايب.
[[ملفNeutralتصغير|مجدرة بالثوم الحب والبصل المحمّر مع السلطة واللبن الرايب ]]

الـمجدرة:
مجدرة بالثوم الحب وشرائح البصل المحمرة.
مجدرة رز وحمص.
وتؤكل المجدرة مع اللبن الرايب أو سلطة البندورة.

الدُّقَّـة:
وهي خلطة الزعتر البلدي الناشف المطحون مع التوابل وتعد الدُّقَّة الخليلية من أطيب أنواع الدُّقَّة وذلك لخلطتها الخاصة الغنية ببهارات وتوابل منتقاة.
وتغمس مع زيت الزيتون أو توضع مع الزيت على عجين يخبز بالفرن.

التسالي (المخلوطة أو النأرشة أو النقرشة):
مجموعة بزور محمصة (بطيخ، عباد الشمس، قرع، شمام) تضاف إليها القضامة (حمص ناشف محمص) البيضاء المالحة والصفراء المحمصة والمغبرة والفستق (السوداني) مقشرا وبقشره والفستق الحلبي والكاجو والبندق.
تقدم المخلوطة للضيوف ولأهل البيت خاصة في السهرات.

المعلبات:
لا يخلو المطبخ الخليلي من علب السردين وعلب اللحمة (كورند بيف) وعلب رب البندورة المركز.
المشروبات الصيفية والرمضانية:
سوس، خروب، تمرهندي، قمر الدين، شراب اللوز، اللبن المخيض، ليمونادة، عصير عنب طازج وعصيرات الفواكه بأنواعها المختلفة.
ويمتاز أهل الخليل بمعرفة جيدة بـالتوابل والنباتات الطبية والعطرية بأنواعها المختلفة مثل الفلَيَّة التي يضيفونها ناشفة لأكلات عديدة.


كانت العائلة الخليلية تتجمع حول كانون النار في فصل الشتاء ويسخنون الكماج (جمع كماجة وهي رغيف الخبز الخليلي المعجون في البيت والمثقوب الوسط) أو الدعبوبة (الرغيف الصغير) عليه ولا ينسون شواء الكستناء والبلوط والبطاطا العادية والحلوة والجزر والبنجر (الشمندر) وعرانيس الذرة (مشوية أو مسلوقة) وحتى حصوات من اللبن الجميد وتحميص بزر البطيخ وبزر الشمام وبزر عباد الشمس والعدس الحب والـبطم والقليّة (القمح) والحمص الأخضر الذي يسمونه حاملة (وينادي الباعة عليه في الأسواق "حاملة يا مليان.. بتسلّي الزعلان") وزنابيط البصل الأخضر ويتناولون الفول النابت والـبليلة (وهي حب الحمص المسلوق ويزينه الباعة في الأسواق بالبقدونس ويسمونه "حينو منامو") والـترمس إضافة إلى السحلب والكراوية والقرفة واليانسون والحلبة والبابونج والشاي بالـميرمية أو الـنعنع والـقهوة (التركية) بـحب الهان (الهيل) والإينر بالقرفة والمكسرات أو قرشلة أو كعك بحليب.

وإذا مر بائع الـكعك بالسمسم قرب البيت ترى الأطفال وحتى الكبار يهرعون إليه ليشتروا الكعك وخلطة الزعتر المالح الخاص به مع البيض المشوي بالفرن.

أما الجدة (وهي كبيرة العائلة الخليلية غالبا وينادونها بـستّي أو ستّي الحجَّة) فتقوم بتحضير الك...ون (مفتول أو مغربية) بـالبندورة والقراقيش الذيذة والتي تتقن عادة إعدادها كما تقوم بتحضير مغلي الجـعـدة المرّة لتسقي منه أفراد العائلة كلما أحس أحدهم بمغص (أو تعطيه رغيف خبز ساخن ليضعه على بطنه فيقوم بعمل قربة الماء الساخنة الطبية)، وتوزع بينهم حبات الزعرور الأصفر الذيذة أو عرانيس العدس الخضراء كلما توفر لها ذلك.

وتقوم الجدة بتقسيم قحاطة (إئحاطة) الطنجرة سواء كانت من المقلوبة أو ورق الدوالي المحروق قليلا (لأن كميتها قليلة والكل يحب تذوقها) بين أفراد العائلة.

إذا قررت العائلة الخليلية القيام برحلة (شطحة) في نهاية الأسبوع تقوم الجدة بتحضير الطعام في حافظة خاصة بالرحلات تسمى سفرطاس وهي صحون أسطوانية من الألمنيوم تركب طبقات فوق بعضها وتقفل حيث يسهل نقلها دون أن تنسكب خارج الحافظة وتملأ الزمزمية أو المطرة والتي تحفظ ماء الشرب باردا وتجمع للعائلة حلوى عِرق السوس السوداء والمشكلة بأشكال مختلفة والتوفة (التوفي) والحمضي حلو (ملبس حامض وحلو) وبعض التمور من ما تحفظه في قُفَّة التمر.

ومن عادة الجدة أن تشعل عود النّد أو تحرق بعض الميرمية الناشفة أو أعوادها على النار لتعطي رائحة عطرة للمطبخ.

أما طاسة الرعبة (الرجفة أو الخضة) فهي من مقتنيات الجدة الثمينة والتي لا تقدر عندها بثمن يؤتى بها من أرض الحجاز وتتوارثها الأجيال وهي آنية معدنية (غالبا ما تكون نحاسية) صغيرة الحجم منقوش على جدارها الداخلي آيات قرآنية (آية الكرسي والمعوذات) وبعض الزخارف لتدخل العناية الإلهية وتخفف الرعب والضغوط النفسية وترد لهفة الخائف (حسب اعتقادها) وتسكب فيها بعض الماء وتقدمها لمن تعرّض لحالة رعب (أو أحلام مزعجة أو أي شيء فجائي مخيف) من العائلة (أو الجيران أو الضيوف) ليشربه.

أما عندما تكون هناك طبخة روس فإن الجدة تحتفظ من كل رأس خروف بفكيه لتصنع للأطفال من كل خمسة أفكاك لعبة من القماش على شكل جَـمَــل.

ولا تنسى الجدة نفسها من أكلة الترمس حيث تطحنه بعَصّارة البندورة اليدوية التقليدية بعد تقشيره ليسهل عليها ابتلاعه بعد أن فقدت أضراسهاوكذلك القضامة الصفراء التي تطحنها وتسفهاسفاً.



منقوووووول عن ويكبيديا : مع كل الشكر للكاتب الاصلي حيث ابدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان رجب أبوخضره



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: المطبخ الخليلي تمتع باروع وامتع الأكلات الخليلية !!!!   الأربعاء أكتوبر 16, 2013 2:08 am

السلام عليكم وكل عام وانتم بخير
اخي احمد صباح الخير
معلومات جيده
مشكور عليها
بس في ممكن اكلات متوازنة غير ممنوع تناولها لمن معه سكر وضغط وارتفاع ىفي اليوريك اسيد ومشاكل في المسالك
اذا في حواليك اكله بدون مشاكل الحقني فيها وجزاك الله خير
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2401
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: المطبخ الخليلي تمتع باروع وامتع الأكلات الخليلية !!!!   السبت أكتوبر 19, 2013 5:50 am

عمي الحبيب حسب معلوماتي المتواضعة فإن تناول التفاح وكلك الجزر عاملان مهمان في تحليل اليوريك أسيد وخفضه في الجسم خصوصاَأن الجزر يحتوي على مادة الكاروتين المهمة في تخليص الجسم من بلورات اليوريك أسيد ،،، وكلك هناك دواء ألماني يسمى (urlate-u) هو علاج مهم في تخفيض نسبة الحموضة في الجسم وتحليل حصوات اليوريك أسيد المتكونة في الكلى والمسالك البولية ،،،



وقد استخدمت الوصفة الشعبية التالية في التخلص من حصوات الكلى المتكونة من اليوريك أسيد والوصفة كما يلي :

1- شرب كوب من القهوة الخضراء (دون تحميص) صباحا على الريق ولمدة سبعة أيام لماللقهوة الخضراء من قدرة على علاج الالتهابات وتخليص الجسم من الدهون وتذويب وتفتيت الحصى .

2- يشرب يومياً بعد الطعام كأساً (مقدار كأس الشاي) من مغلي شوشة الذرة وقشر التفاح وبعض البقدونس ولمدة سبعة أيام أيضاً بهدف تخليص الجسم والكلى والمسالك من المواد المتفتتة والأملاح ،،،

3- يعمل مغطس ماء دافئ مساء قبل النوم يغطي حتى خاصرتي المريض بهدف تخدير المغص الكلوي وعمل ارتخاء للحالبين والمسالك البولية مما يسكن الألم ويوسع الحابين تسهيلاً لخروج الرمل والأملاح المتفتتة ،،،

بعد هذه الوصفة عملت صور طبقية للكلى ووجدت ولله الحمد خلوها من الحصى حيث كتب الطبيب (نووووو ستوووووون) لا يوجد حصى ولله الحمد ،،،

كل عام وأنتم جميعاً بألف خير ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطبخ الخليلي تمتع باروع وامتع الأكلات الخليلية !!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: الأيــــــلم الخوالــــــــــــــــــــي /-
انتقل الى: