منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» العم ابو وحيد سلامات
اليوم في 7:26 pm من طرف أحمد

» رسااااااااااااااااالة عتاب ..
الأحد أكتوبر 19, 2014 12:05 pm من طرف أحمد

» يا صديقي ..
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:56 pm من طرف "همسة غلا"

» والله ما ترجعني
الإثنين سبتمبر 08, 2014 11:24 am من طرف "همسة غلا"

» السلام عليكم عضو جديد من الجزائر
الإثنين سبتمبر 08, 2014 11:15 am من طرف أحمد

» تغريبة بني هلال - ملحمة التراث الشعبي العربي
الإثنين سبتمبر 08, 2014 10:56 am من طرف أحمد

» همسه قديمة ..
الإثنين سبتمبر 08, 2014 10:22 am من طرف أحمد

» تعالوا نعبر
الإثنين سبتمبر 08, 2014 9:28 am من طرف أحمد

» العم الحبيب أبو وحيد ألف مبروك زواج ابنكم الحبيب ،،،
الإثنين سبتمبر 08, 2014 8:08 am من طرف أحمد

» انكساري ..
الأحد سبتمبر 07, 2014 12:17 am من طرف "همسة غلا"

» أتعبني الانتظار
السبت سبتمبر 06, 2014 3:11 pm من طرف abu khadra

» تخليني !!!!
السبت سبتمبر 06, 2014 10:17 am من طرف abu khadra

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
جلسة وفاق ومحبة
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
كل يوم كلمة !!
شاطر | 
 

 حول كتاب " ألف ليلة وليلة "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2700
السٌّمعَة: -760
تاريخ التسجيل: 23/04/2009

مُساهمةموضوع: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الثلاثاء مايو 04, 2010 1:37 pm


إعادة إصدار طبعة جديدة من "ألف ليلة و ليلة" .. لا تجوز مصادرته أو الحدف
04/05/2010






بعد نفاد الطبعة الأخيرة
إعادة إصدار طبعة جديدة من "ألف ليلة"
اللجنة العليا للنشر: الكتاب عمل تراثي إنساني.. لا تجوز مصادرته أو حذف أجزاء منه

قررت اللجنة العليا للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة إصدار طبعة جديدة من كتاب "ألف ليلة وليلة" بعد نفاد الطبعة التي أصدرتها مؤخراً ومطالبة القراء والمهتمين بطبعة جديدة. أوصت اللجنة في الاجتماع العاجل الذي عقدته برئاسة د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة بتوزيع نسخ من الطبعة الجديدة علي جميع مكتبات الهيئة في الأقاليم وكذلك المكتبات العامة.

تضم اللجنة كلا من جمال الغيطاني ود. صلاح فضل ود. محمد عبدالمطلب ود. عماد الدين أبوغازي وإبراهيم أصلان وخيري شلبي وإبراهيم عبدالمجيد وفؤاد قنديل وأبوالعلا السلاموني ود.أحمد زكريا الشلق ود.زينب العسال وطلعت الشايب وسعد عبدالرحمن وطارق الطاهر وعمرو حسني وأوصت بإعادة نشر رسالة الدكتوراة للدكتورة سهير القلماوي حول كتاب ألف ليلة وليلة.
ويأتي هذا القرار علي خلفية قيام عدد من المحامين بالتقدم ببلاغ يطالبون فيه بمصادرة الكتاب وحبس المسئولين عن اصداره.
واعتبرت اللجنة ان "ألف ليلة" تراث إنساني لا يجوز مصادرته أو حذف أجزاء منه.

المصدر : المساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
القرش



سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 665
السٌّمعَة: -156
تاريخ التسجيل: 03/08/2009
العمر: 31
الموقع: مصر

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الثلاثاء مايو 04, 2010 3:11 pm

هوالناس اللى وردات اسمائهم ناس من عظماء الكتاب والمفكريين فى مصر. لاكن الموضوع لو وصل الى خدش الحياء زى ما سمعنا يبقى خليهم يولوا هما والف ليلة وليلة حتى لو كانت 5000ليلة وليلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2379
السٌّمعَة: -667
تاريخ التسجيل: 08/01/2010
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الخميس مايو 06, 2010 7:50 am

ألف ليلة وليلة أو كما تعرف لدى الغرب (بالإنجليزية: Arabian Nights‏) أي الليالي العربية هي مجموعة متنوعة من القصص الشعبية عددها حوالي مائتي قصة يتخللها شعر في نحو 1420 مقطوعة، ويرجع تاريخها الحديث عندما ترجمها إلى الفرنسية المستشرق الفرنسي انطوان جالان عام 1704م، والذي صاغ الكتاب بتصرف كبير، وصار معظم الكتاب يترجم عنه طوال القرن الثامن عشر وما تلاه. وقد قُلّدت الليالي بصورة كبيرة وأستعملت في تأليف القصص وخاصة قصص الأطفال، كما كانت مصدراً لإلهام الكثير من الرسامين والموسيقيين. وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات أدبية خيالية مشهورة منها كعلاء الدين، وعلي بابا والأربعين حرامي والسندباد البحري، وبدور في شهرزاد وشهريار الملك، والشاطر حسن.

أما الحقائق الثابتة حول أصلها، فهي أنها لم تخرج بصورتها الحالية، وإنما أُلّفت على مراحل وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها له أصول هندية قديمة معروفة، وبعضها مأخوذ من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبياً. أما موطن هذه القصص، فقد ثبت أنها تمثل بيئات شتى خيالية وواقعية, وأكثر البيئات بروزا هي في العراق وسوريا ومصر. والقصص بشكلها الحالي يرجح كتابتها في القرن الرابع عشر الميلادي 1500م. وقد قامت دولة مصر منذ عدة سنوات بإنتاج عمل درامي اذاعي ضخم ورائع لهذا الكتاب ،اخرجه محمد محمود شعبان بطولة الفنانة زوزو نبيل وعمر الحريري وآخرون.

مؤلف الكتاب :
حكايات في عالم مشغول بالسحر والسحرة، صاخب إلى أبلغ درجات الصخب والهوس والعربدة، ماجن إلى آخر حد، مجنون مفتون، نابض بالحياة والخلق والحكمة والطرب، ويميل بعض النقاد إلى الاعتقاد بأن واضع هذا الكتاب ليس فرداً واحداً بالرغم من إجماعهم على أن نواة ألف ليلة وليلة فارسية. ويميل بعضهم إلى الجزم بأن أصل الكتاب هندي مع إقرار ببعض الفضل للفرس والعرب فيه فهناك حكايات عديدة نسبت إلى الهند وبلاد فارس وحكايات تنسب إلى بغداد والكوفة والبصرة.


صفحة من النسخة العربية لكتاب الف ليلة وليلة وهي أقدم نسخة موجودة إلى الآن من الكتاب.أصبحت حكايات الف ليلة وليلة هي رمز حقيقي واصيل لمدينة بغداد، بغداد المجد والعظمة، وقد ترافد المئات من المفكرين والشعراء والكتاب على مدينة بغداد منذ مطلع القرن العشرين وحتى بداية الغزو الأمريكي للعراق وقاموا بتاليف العديد من الكتب والروايات والقصص التي تربط بين هذه الحكايات وعظم مدينة بغداد وتاريخ العراق الهائل والغني.وقد كان شارع أبو نؤاس في بغداد هو الرمز التصويري لهذه القصص والحكايات حتى ان المطربة الأسترالية الشهيرة تينا ارينا قد ذكرت مجد بغداد وربطها بتاريخ شهرزاد والف ليلة وليلة في اغنيتها المشهروة (أنا اسمي بغداد), Je m'appelle Bagdad والتي غنيت باللغة الفرنسية وحققت نجاح هائل في الفن الغنائي في عام 2005 وماتلاها.

وقد كتب محسن مهدي في مقدمة طبعة ا. ي. بريل عام 1984 أنه "بعد أن أنتقلت نسخة الكتاب الخطية بين مصر والشام مدة تزيد على أربعة قرون من الزمن، وترجم من نسخ خطية إلى اللغة التركية والفرنسية والإنجليزية، وظهرت منه مقتطفات مطبوعة في إنجلترا في نهاية القرن الثامن عشر من الميلاد، طبع الكتاب لأول مرة في كلكتا في الهند في جزئين، في المطبعة الهندوستانية وبرعاية كلية فورت وليم - الجزء الأول بعنوان "حكايات مائة ليلة من ألف ليلة وليلة" عام 1814 م، والجزء الثاني بعنوان "المجلد الثاني من كتاب ألف ليلة وليلة يشتمل على حكايات مائة ليلة وأخبار السندباد مع الهندباد" عام 1818 م - نشره الشيخ أحمد بن محمود شيرواني اليماني أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية في الكلية المذكورة. وقد أقتصر الناشر على وضع مقدمة موجزة باللغة الفارسية ذات الأسلوب الهندي في أول كل واحد من الجزئين هذا نصها وترجمتها:

"لا يخفى أن مؤلف ألف ليلة وليلة شخص عربي اللسان من أهل العراق. وكان غرضه من تأليف هذا الكتاب أن يقرأه من يرغب في أن يتحدث بالعربية فتحصل له من قرائته طلاقة في اللسان عند التحدث بها. ولهذا كتب بعبارات سهلة كما يتحدث بها العرب، مستعملاً في بعض المواضع ألفاظًا ملحونة بحسب كلام العرب الدارج. ولذلك فلا يظن من يتصفح هذا الكتاب ويجد ألفاظًا ملحونة في مواضع منه أنها غفلة من المصحح، وإنما وضعت عمدًا تلك الألفاظ التي قصد المؤلف أستعمالها كما هي."

وإن كان محسن مهدي يرجع ما يصفه الشيخ شيرواني بالألفاظ الملحونة إلى التعديلات التي قام الأخير بها "كما اشتهى وكما أملاه طبعه اللغوي وذوقه الأدبي" وهي إشارة من محسن مهدي أن النسخة الأصلية قد مرت بأطوار من التعديلات على مر الناشرين.

عصر الكتاب واسمه :
يغلب الظن ان هذا الكتاب وضع بين القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر أما اسم الكتاب فلم يعرف قط، ولكن يقال أنه أطلق عليه اسم فارسي، (هزارافسانه), وتعني الخرافة وأما عامة الناس فيطلقون عليه اسم ألف ليلة وليلة وهو ما وصل الينا.

وتبدأ الليالي بقصة الملك شهريار الذي يعلم بخيانة زوجتهِ لهُ فيأمر بقتلها وقطع رأسها، وأن ينذر على أن يتزوج كل ليلة فتاة من مدينته ويقطع رأسها في الصباح أنتقاماً من النساء. حتى أتى يوم لم يجد فيه الملك من يتزوجها فيعلم أن وزيره لديهِ بنت نابغة اسمها شهرزاد فقرر أن يتزوجها وتقبل هي بذلك. وتطلب شهرزاد من أختها دنيازاد أن تاتي إلى بيت الملك وتطلب من أختها أن تقص عليها وعلى الملك قصة أخيرة قبل موتها في صباح ذلك اليوم فتفعل أختها دنيازاد ما طلب منها. في تلك الليلة قصت عليهم شهرزاد قصة لم تنهها وطلبت من الملك أنه لو أبقاها حية فستقص عليه بقية القصة في الليلة التالية. وهكذا بدات شهرزاد في سرد قصص مترابطة بحيث تكمل كل قصة في الليلة التي تليها حتى وصلت بهم الليالي ألف وليلة واحدة. فوقع الملك في حبها وأبقاها زوجة لهُ وتاب عن قتل الفتيات وأحتفلت مدينة الملك بذلك لمدة ثلاثة أيام. إن"الف ليلة وليلة" ليس مجرد كتاب حكايات, إنه عالم أسطوري ساحر، مليء بالحكايات الجميلة والحوادث العجيبة والقصص الممتعة والمغامرات الغريبة. عالم يعبره القارئ بمركبه الروحي من رحلة من أجمل رحلات الاستمتاع النفسي ينتهي منها مفتوناً، مأخوذاً بصور الجمال الباهرة والأحداث المتداخلة والسرد العفوي أحيانا. وهي بالإضافة إلى ذلك، إنجاز أدبي ضخم قدره الغربيون فترجموهُ إلى لغاتهم، وأمعنوا فيه دراسة وتحليلاً. حتى تحولت الليالي إلى وحي لفنانين كثيرين أخصبت خيالهم إلى حد الابداع، فظهر ذلك في أعمالهم الروائية والمسرحية والشعرية والموسيقية وغيرها. "ألف ليلة وليلة" جديرة بالدخول إلى كل بيت ليقرأها الآباء والأبناء وكل من يبحث عن الخيال والجمال والثقافة.

التأثير :
من الجلي مدى تأثير "ألف ليلة وليلة" في الأدب الأوروبي، فبعد أن ترجمت هذه الرواية إلى اللغات الأوروبية وطبعت عدة طبعات منها، اقتبس الكاتب الإيطالي الشهير "بوكاشيو" في كتابه "الأيام العشرة" الكثير منها. فانتشر الكتاب في بلدان أوروبا الغربية، واقتبس منه الكاتب الإنجليزي "شكسبير" موضوع مسرحيته "العبرة بالنهاية". وسار "شوسر" على نهج "بوكاشيو" فكتب "قصص كانتوبوري" على المنوال نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2379
السٌّمعَة: -667
تاريخ التسجيل: 08/01/2010
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الخميس مايو 06, 2010 8:05 am

المعلومات أعلاه منقولة عن الموسوعة الحرة ويكبيديا :
طبعاً هي قصص ممتعة جداً ورائعة وهي تصوير فيديو واضع للحياة الاجتماعية في العصور الإسلامية من الملبس والمأكل والمشرب والعادات والتقاليد ؛ مع ما فيها من خلاعة لا تجرح الحياء العام فقط أو تخدشه وإنما تنحره أحياناً فبعض النصوص بالفعل تعد (أدب انحلال) كما هو معروف في الثقافة الغربية ،،،

والحقيقة أنَّ من يدعو لمصادرة هذه القصص الإنسانية عامة والعربية خاصة إنما هو يدعو لوأد تحفة فنيَّة ثقافية تراثية قلما جاد الزمان بمثلها ،،،

ويبقى السؤال هو كيف نوافق بين هذه التحفة الفنية الرائعة وما فيها من خيال وفن وثقافة وبين ما فيها من انحلال وشذوذ لا يليق خصوصاً وأن أي أب أو أخ لا يستطيع أن يقرأ على ابنته أو شقيقته مثل هذه القصص إذا فما هو الحل إذا كنا لا نستطيع إلغائها وكذلك لا نستطيع الاحتفاظ بها وقرائتها على أسماع فتياننا وفتياتنا ؟؟؟!!!!


* الحل هو الاحتفاظ بهذه التحف الفنية مع تهذيبها وإعادة صياغة بعض نصوص هذه القصص وفقراتها بأسلوب فني أدبي متزن ولائق بما يتناسب مع الذوق العام والأخلاق الإسلامية بحيث تكون قصصها فخراً لهذه الأمة وزاداً ثقافياً للأجيال الرائدة بما لا يتنافى مع الذوق العام ،،، مع التأكيد للنشء بأن هذه القصص خيالية ولا علاقة للأسماء الحقيقية الواردة بها بما يرد من أحداث وهمية وردت في هذه القصص كربط شخصية هارون الرشيد مثلاً ( الذي كان يغزو عاماً ويحج عاماً ) بجلسات السهر الحمراء وما فيها من خلاعة ومجون وخمر وشذوذ ،،،

* لذلك ينبغي على من يجد في نفسه الغيرة على تراثنا العربي أن يسعى لتنقيته من الشوائب وإعادة صياغة وتهذيب هذه القصص بشكل لائق ؛ خصوصاً وأن في كثير من هذه القصص عبر وفوائد لا تشوهها سوى بعص الألفاظ السوقية النابية فإذا ما حذفت هذه الألفاظ أو أعيد صياغتها بألفاظ أكثر مناسبة للأدب والذوق العام كانت غاية في الروعة الأدب والحسن ، مما يعد فخراً حقيقياً لحضارتنا وتراثنا العربي والإسلامي ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2700
السٌّمعَة: -760
تاريخ التسجيل: 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الخميس مايو 06, 2010 12:52 pm

أخي احمد .. بارك الله فيك لقد أجدت في نقل وتحرير المقالة اياها موضوع البحث
الموضوع جاد ويستحق وقفة متأنية , أنا لست متخصصا في النقد الأدبي ولست خبيرا في مقتنيات التراث والتاريخ بالقدر الذي يمكنني من تقييم العمل على اسس مهنية بحته !
وكذلك .. أنا انسان مسلم .. ما يعنيني من التراث والأدب والسلوك الأنساني عامة , ما يتوافق مع مكارم الأخلاق ونشر الفضيلة بين الناس , وتهذيبها من الشوائب والتداخلات الغيرشرعية والأهواء الشاذه التي تدعو الى اشاعة الفاحشة في المجتمعات االأسلامية خاصة والعالمية عموما .. أن " مافيا " الرذيلة التي تسيطر على الأعلام بكل توصيفاته لن تعدم وسيلة في سبيل نشر الفساد بمسميات مختلفة .. كالأدب والثقافة والتراث والفن .. وما صدر أخير عن اليونسكو ومن مجلة النيوزويك بنسختها العربية التي أدرجت اسم النجمة اللبنانية نانسي
عجرم ضمن قائمة ضمت 43 شخصية عربية لهم علاقة بمؤشرات التغيير في الوطن العربي خلال هذه المرحلة .. فمن الذي يعطي الرتب والجوائز ويقيم الأداء والأنتاج في كل مناحي الحياة ؟ وكذلك وبنفس الرؤيا يتم أختيار " سفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة ورعاية الطفولة من " فنانين " أصحاب مواصفات خاصة .. تصاحبهم دعاية عالمية لأشهارهم وأضفاء الصبغة الأدبية عليهم
هؤلاء الناس ما كانوا ليقوموا بهذا العمل لولا " مافيا " دوليه ترعى هذا الشأن هدفها الأفساد العام عن طريق اشاعة الفاحشة .
وكتاب الف ليلة وليلة هو أحد أدوات هذا الأفساد , والضجة التي اثيرت من حوله على أنه تراث أنساني أدبي يجب المحافظة علية .. هي من عمل تلك المافيا وأن ظهرت على السطح أسماء عربية حاصلة على الشهادات الأدبية والعلمية .. فالقاعدة الشرعية التي اؤمن بها " .. أن أكرمكم عند الله أتقاكم " فأي تكريم يمكن أن يفوق هذا الشهادة الربانية ؟ وأي تكريم يعلو على اعتراف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قدوة الخلق عموما حيث قال " انما بعثت لأتمم مكارم الخلاق " ويصفه الله تعالى " وأنك لعلى خلق عظيم " فمن هو مثلنا الأعلى بعدئذ .. من هو قدوتنا ؟ ومن هو رائدنا الى النجاة ؟ هل هي اليونسكو ؟ هل هي نانسي عجرم وعادل امام وحسين فهمي ودريد لحام ؟ هل هي الهيئة العامة لقصور الثقافة والأستاذه المشرفين وسهير القلماوي التي قدمت رسالة الدكتوراة حول كتاب الف ليلة وليلة ؟
هل الشهرة المصنوعة من أجساد النساء القائمة على العري المتعمد هي تكريم لهذه الأمة ؟ هل الرقص والغناء والمجون والأباحية التي تملأ الفضائيات العربيه من خلال الأفلام والمسلسلات منذ قيام التصوير والعرض السينمائي وحتى الآن ؟
ما تقدم محسوب على الثقافة والفن والأبداع .. ولم تجري أحداثه عفويا .. أنه ممنهج ومدورس وله دراسة جدوى .. وله قياده تدعمه مثل موسسة روتانا والشراكة الصهيونية التي عقدت موخرا بين أكبر مؤسستين في العالم والتي تدعي زورا بأنها ترعى وتتبنى الفن .. وتستقطب بأموالها كل فساق الأرض ..
الف ليلة وغيرها عندما تتحث عن رموز اسلاميه بهذا التوسع وهذه الحريه ثم تخرج علينا قيادات أدبية تدعي أن هذا تراث انساني .. وهذا يعني اقرارا من الأمة بأن ما جرى من أحداث هو حقيقة مؤصلة , وأن التاريخ المجيد للقيادات المسلمة في بغداد والكوفة والبصرة ما هو الا كذب بواح .. وأن المجتمع المسلم في تلك البلاد ليس له وجود .. وقصة الأسلام الذي أنار الدنيا عن طريق القدوة الصالحة محض افتراء .. وأن تاريخ الأمة هو ما سجلته ألف ليلة وليلة فقط .. وفيها التاريخ المجيد الذي فيه عزتنا وفخرنا ومصدر الألهام للمبدعين كي ينافسوا الصواريخ العابرة للقارات والقنابل الذكية .. وأنا أسألهم : ماذا تقولون لأطفال بحر البقر ولأهالي ملجأ العامرية ؟ بماذا ستواجهون الناس في صبرا وشاتيلا وفي قانا ؟ ما هي رويتكم للمرأة في غزة حين يذبح طفلها في حجرها ثم تغتصب ثم تقتل .. ماذا ستقولون للجدران الفولاذية وهي تقتل الناس من القهر وقلة الهواء والغذاء ؟ نحن امة الف ليلة وليلة وهيفا والرقص الشرقي ..
على كل حال .. كل يغني على ليلاه .. وأن الله ليس من الظالمين ببعيد .. والحديث يطول !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2379
السٌّمعَة: -667
تاريخ التسجيل: 08/01/2010
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الخميس مايو 06, 2010 5:51 pm

أخواني اخترت لكم من ضمن قصص ألف ليلة وليلة هذه القصة لما فيها من العبرة والموعظة :

ثم (إن الخليفة هارون الرشيد) قال لجعفر ليلة من الليالي أني أريد أن ننزل في هذه الليلة إلى المدينة ونسأل عن أحوال الحكام والمتولين وكل من شكا منه أحد عزلناه فقال جعفر ومسرور نعم، وساروا في المدينة ومشوا في الأسواق مروا بزقاق، فرأوا شيخا كبيرا على رأسه شبكة وقفة وفي يده عصا وهو ماش على مهله.
ثم إن الخليفة تقدم إليه وقال له يا شيخ ما حرفتك قال يا سيدي صياد وعندي عائلة وخرجت من بيتي من نصف النهار إلى هذا الوقت ولم يقسم الله لي شيئا أقوت به عيالي وقد كرهت نفسي وتمنيت الموت. فقال له الخليفة هل لك أن ترجع معنا إلى البحر وتقف على شاطئ الدجلة وترمي شبكتك على بختي وكل ما طلع اشتريته منك بمائة دينار. ففرح الرجل لما سمع هذا الكلام وقال على رأسي أرجع معكم. ثم أن الصياد ورجع إلى البحر ورمى شبكته وصبر عليها، ثم أنه جذب الخيط وجر الشبكة إليه فطلع في الشبكة صندوق مقفول ثقيل الوزن فلما نظر الخليفة وجده ثقيلا فأعطى الصياد مائة دينار وانصرف وحمل الصندوق مسرور هو وجعفر وطلعا به مع الخليفة إلى القصر وأوقد الشموع والصندوق بين يدي الخليفة فتقدم جعفر ومسرور وكسروا الصندوق فوجدوا فيه قفة خوص محيطة بصوف أحمر فقطعوا الخياطة فرأوا فيها قطعة بساط فرفعوها فوجدوا تحتها أزار فرفعوا الأزار فوجدوا تحتها صبية كأنها سبيكة مقتولة ومقطوعة. فلما نظرها الخليفة جرت دموعه على خده والتفت إلى جعفر وقال: يا كلب الوزراء أتقتل القتلى في زمني ويرمون في البحر ويصيرون متعلقين بذمتي والله لابد أن أقتص لهذه الصبية ممن قتلها وأقتله وقال لجعفر وحق اتصال نسبي بالخلفاء من بني العباس إن لم تأتيني بالذي قتل هذه لأنصفها منه لأصلبنك على باب قصري أنت وأربعين من بني عمك، واغتاظ الخليفة. فقال جعفر أمهلني ثلاثة أيام قال أمهلتك. ثم خرج جعفر من بين يديه ومشى في المدينة وهو حزين وقال في نفسه من أعرف من قتل هذه الصبية حتى أحضره للخليفة وإن أحضرت له غيره يصير معلقا بذمتي ولا أدري ما أصنع. ثم إن جعفر جلس في بيته ثلاثة أيام وفي اليوم الرابع أرسل له الخليفة يطلبه فلما تمثل بين يديه قال له أين قاتل الصبية قال جعفر يا أمير المؤمنين أنا أعلم الغيب حتى أعرف قاتلها، فاغتاظ الخليفة وأمر بصلبه على باب قصره وأمر مناديا ينادي في شوارع بغداد من أراد الفرجة على صلب جعفر البرمكي وزير الخليفة وصلب أولاد عمه على باب قصر الخليفة ليخرج ليتفرج. فخرج الناس من جميع الحارات ليتفرجوا على صلب جعفر وصلب أولاد عمه ولم يعلموا سبب ذلك ثم أمر بنصب الخشب فنصبوه وأوقفهم تحته لأجل الصلب وصاروا ينتظرون الإذن من الخليفة وصار الخلق يتباكون على جعفر وعلى أولاد عمه. فبينما هم كذلك وإذا بشاب حسن نقي الأثواب يمشي بين الناس مسرعا إلى أن وقف بين يدي الوزير وقال له: سلامتك من هذه الوقفة يا سيد الأمراء وكهف الفقراء، أنا الذي قتلت القتيلة التي وجدتموها في الصندوق، فاقتلني فيها واقتص مني. فلما سمع جعفر كلام الشاب وما أبداه من الخطاب فرح بخلاص نفسه وحزن على الشاب. فبينما هم في الكلام وإذا بشيخ كبير يفسح الناس ويمشي بينهم بسرعة إلى أن وصل إلى جعفر والشاب فسلم عليهما ثم قال أيها الوزير لا تصدق كلام هذا الشاب فإنه ما قتل هذه الصبية إلا أنا فاقتص لها مني. فقال الشاب أيها الوزير، إن هذا الشيخ كبير خرفان لا يدري ما يقول وأنا الذي قتلتها فاقتص مني. فقال الشيخ، يا ولدي أنت صغير تشتهي الدنيا وأنا كبير شبعت من الدنيا وأنا أفديك وأفدي الوزير وبني عمه وما قتل الصبية إلا أنا، فبالله عليك أن تعجل بالإقتصاص مني، فلما نظر إلى ذلك الأمر تعجب منه وأخذ الشاب والشيخ وطلع بهما عند الخليفة وقال يا أمير المؤمنين قد حضر قاتل الصبية فقال الخليفة أين هو، فقال إن هذا الشاب يقول أنا القاتل وهذا الشيخ يكذبه ويقول لا بل أنا القاتل. فنظر الخليفة إلى الشيخ والشاب وقال من منكما قتل هذه الصبية فقال الشاب ما قتلتها إلا أنا وقال الشيخ ما قتلها إلا أنا. فقال الخليفة لجعفر خذ الإثنين واصلبهما فقال جعفر إذا كان القاتل واحد فقتل الثاني ظلم، فقال الشاب: وحق من رفع السماء وبسط الأرض أني أنا الذي قتلت الصبية وهذه أمارة قتلها، ووصف ما وجده الخليفة فتحقق عند الخليفة أن الشاب هو الذي قتل الصبية فتعجب الخليفة وقال: وما سبب إقرارك بالقتل من غير ضرب وقولك اقتصوا لها مني. فقال الشاب: أعلم يا أمير المؤمنين أن هذه الصبية زوجتي وبنت عمي وهذا الشيخ أبوها وهو عمي وتزوجت بها وهي بكر فرزقني الله منها ثلاثة أولاد ذكور وكانت تحبني وتخدمني ولم أر عليها شيئا، فلما كان أول هذا الشهر مرضت مرضا شديدا فأحضرت لها الأطباء حتى حصلت لها العافية فأردت أن أدخلها الحمام فقالت إني أريد شيئا قبل دخول الحمام لأني أشتهيه فقلت لها وما هو فقالت: إني أشتهي تفاحة أشمها وأعض منها عضة. فطلعت من ساعتي إلى المدينة وفتشت على التفاح ولو كانت الواحدة بدينار فلم أجده فبت تلك الليلة وأنا متفكر فلما أصبح الصباح خرجت من بيتي ودرت على البساتين واحد واحد فلم أجده فيها فصادفني خولي كبير فسألته عن التفاح فقال: يا ولدي هذا شيء قل أن يوجد لأنه معدوم ولا يوجد إلا في بستان أمير المؤمنين الذي في البصرة وهو عند خولي يدخره للخليفة فجئت إلى زوجتي وقد حملتني محبتي إياها على أن هيأت نفسي وسافرت يوما ليلا ونهارا في الذهاب والإياب وجئت لها بثلاث تفاحات إشتريتها من خولي البصرة بثلاثة دنانير، ثم إني دخلت وناولتها إياها فلم تفرح بها بل تركتها في جانبها وكان مرض الحمى قد اشتد بها، ولم تزل في ضعفها إلى أن مضى لها عشرة أيام وبعد ذلك عوفيت فخرجت من البيت وذهبت إلى دكاني وجلست في بيعي وشرائي. فبينما أنا جالس في وسط النهار وإذا بعبد أسود مر علي وفي يده تفاحة يلعب بها فقلت له: من أين هذه التفاحة حتى آخذ مثلها فضحك وقال أخذتها من حبيبتي وأنا كنت غائبا وجئت فوجدتها ضعيفة وعندها ثلاث تفاحات فقالت إن زوجي الديوث سافر من شأنها إلى البصرة فاشتراها بثلاثة دنانير فأخذت منها هذه التفاحة، فلما سمعت كلام العبد يا أمير المؤمنين اسودت الدنيا في وجهي وقفلت دكاني وجئت إلى البيت وأنا فاقد العقل من شدة الغيظ فلم أجد التفاحة الثالثة فقلت لها: أين التفاحة الثالثة فقالت لا أدري ولا أعرف أين ذهبت. فتحققت قول العبد وقمت وأخذت سكينا وركبت على صدرها ونحرتها بالسكين وقطعت رأسها وأعضائها ووضعتها في القفة بسرعة وغطيتها بالإزار ووضعت عليها شقة بساط وأنزلتها في الصندوق وقفلته وحملتها على بغلتي ورميتها في الدجلة بيدي. فبالله عليك يا أمير المؤمنين أن تعجل بقتلي قصاصا لها فإني خائف من مطالبتها يوم القيامة فإني لما رميتها في بحر الدجلة ولم يعلم بها أحد رجعت إلى البيت فوجدت ولدي الكبير يبكي ولم يكن له علم بما فعلت في أمه. فقلت له ما يبكيك فقال إني أخذت تفاحة من التفاح الذي عند أمي ونزلت بها إلى الزقاق ألعب مع إخوتي وإذا بعبد طويل خطفها مني وقال لي من أين جاءتك هذه فقلت له هذه سافر أبي وجاء بها من البصرة من أجل أمي وهي ضعيفة واشترى ثلاث تفاحات بثلاثة دنانير فأخذها مني وضربني وراح بها فخفت من أمي أن تضربني من شأن التفاحة. فلما سمعت كلام الولد علمت أن العبد هو الذي افترى الكلام الكذب على بنت عمي وتحققت أنها قتلت ظلما ثم إني بكيت بكاء شديدا وإذا بهذا الشيخ وهو عمي والدها قد أقبل فأخبرته بما كان فجلس بجانبي وبكى ولم نزل نبكي إلى نصف الليل وأقمنا العزاء خمسة أيام ولم نزل إلى هذا اليوم ونحن نتأسف على قتلها، فبحرمة أجدادك أن تعجل بقتلي وتقتص مني. فلما سمع الخليفة كلام الشاب تعجب وقال والله لا أقتل إلا العبد الخبيث ،،،، وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح .


******************************

مع التأكيد على أن قصص ألف ليلة وليلة فيها الكثير من الفجور والمجون والتي تقتضي التصدي لها بالتنقيح والتهذيب والتنقية وإعادة الصقل ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2700
السٌّمعَة: -760
تاريخ التسجيل: 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الخميس مايو 06, 2010 6:51 pm

شكرا لك با أحمد على هذه المداخله .. ولكن انظر الى مدى السقوط في القصة.. حول دور " امير المؤمنين قائد الدولة الأسلاميه " وأركان حكومته الأغبياء .. ! وعليه وبناء على سياق القصة فأنا لا اصدق ان لهذه الآمة تاريخا مجيد وأن الخليفة هارون الرشيد ليس الا اكذوبة تم حشرها في الكتب للضحك على ذقون العرب وايهامهم أن لهم شأنا في التاريخ انا اصدق الف ليلة وليلة وأكذب التاريخ .. وجاي تقولي يحج عاما ويغزو عاما ! اقول هذا حنى لا أبدو متخلفا عن ركب الثقافة والفن الذي ينادي به المفكرون وعقلاء الأمة .. عاشت الف ليلة المجيدة وليسقط التاريخ العربي !
--------------------------
عذرا يا سيدي هارون الرشيد .. ما كنت اقصد ولا يجوز لي ولا ينبغي ان اتطاول عليك
ولكنه الفشل الذي وصلت اليه من جراء السقوط في بدعة الثقافة والأدب الدارجة هذه الأيام !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
ابو بصير
مراقب عام
مراقب عام


سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 432
السٌّمعَة: -85
تاريخ التسجيل: 01/05/2009
العمر: 32

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الخميس مايو 06, 2010 7:46 pm

السلام عليكم .. أنا شخصيا لا تهمني الف ليلة ولا حتى خمسة الآف ليلة .. ولا تهمتي الهيئة المشرفة ولا الأسماء اللامعة المرافقة للموضوع .. وكذلك لست معنيا بدار الطباعة ولا بمن رسم صورة الغلاف .. كلهم عندي صفر .. لا شيء .. ما يعنيني هو هذه الدعاية العالمية لهذه العمل التافه والذي يدل حسب ما جاء فيه بأن العرب والمسلمين امة غبية تقوم على الخرافات والأساطير وعلى الشغف بالنساء والأولاد وشرب الخمر وأقامة العلاقات الجنسية المحرمة معهم في جو من المتعة والرضى ! أي تراث يستدعي الفخر والحرص على اقتناء هذا النوع من الأدب .. با ريت يهتموا بنشر العلوم والتربية الأسلاميه .. يا ريت يهتموا بأغلاق السجون والصناعات الدوائية الفاسدة والقمح الملوث واللحوم الغبر صالحة للأستهلاك الحيواني .. أي تراث أدبي هذا الذي يشوه تاريخ الأمة ولماذا حصر القصص ب بغداد والكوفة ؟ هل لأنها تمثل مركز الأسلام وقيادته في وقت كتابتها . وهل المجتمع المسلم في تلك الديار كان همه النساء والآولاد والخمر وممارسة الشذوذ الجنسي ؟
وما وجه اعجاب الغرب بهذا التراث ؟ لغته الركيكة ؟ أحداثه ذات الخيال المريض ؟ اهانته للمسلمين ورموز قيادتهم ؟ استخفافه بمستوى تفكيرهم وتدني نظرتهم للعلاقات الأنسانية ؟ والمصيبة الكبرى هم الذين يروجون لهذا التراث على انه مفخرة للعرب والمسلمين .. يا أخي .. فليتقوا الله فينا وفي الأجيال القادمة ..فليتقوا الله في أنفسهم وهم يشيعون الفاحشة في أعمالهم الأدبية المعاصرة من افلام ومسرحيات ومهرجانات .. هم يريدون اطفاء نور الله والله متم نوره .. فليصنعوا ما رغبوا به .. وسينقلب عليهم حسرة يوم القيامة .. والله يملي للظالم حتى اذا أخذه لا يفلته !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره
صاحبة أجمل قلم
صاحبة أجمل قلم


سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 617
السٌّمعَة: -179
تاريخ التسجيل: 31/05/2009
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الخميس مايو 06, 2010 8:59 pm

التقطت لكم هذا التراث من احدى الفضائيات :
الرومانسيه لوني .. ونت ش لونك ؟ الدردشه لوني .. ونت ش لونك ؟ أنا قدها والفوز لوني
" قدها والله قدها ما تقصر "
أيا كان الترفيه اللي يستهويك .. روتانا خليجيه فيها كل اللي يرضيك
" شكرا على هذا العطاء .. ما تقصرون "
شاركنا التحدي على الفيس بوك !
" والله التحدي زين وخاصة من الشباب .. لأنهم يحبون المغامرة والمواجهه "
شاركنا التحدي بتجميع أفضل البوم للأغاني اللي تحبها !
" يا حلاوتهم .. على قدر أهل العزم تأتي العزائم .. شباب يرفعون الراس .. ترى البنت وين تقدر تلاقي شباب عندهم التحدي عشان تريد الزواج وتكوين اسرة .. ؟
معارك حاميه بين النجوم .. الله يستر .. خير الله اجعله خير .. في معارك اهو .. وجايين تقولوا الأمة مستكينه ومستسلمة وضعيفه .. ايه الظلم ده .. شباب عندهم ميل فطري للتحدي .. ومعارك حاميه .. عايزين ايه أكتر من كده ؟
في امة في الدنيا عندها هذا الوصف ؟ ملايين ملايين زي النمل !
معارك حاميه بين النجوم ! على شو يا خي ؟
البومات الصيف .. انتم تفتكرون ان البومات الأغاني حاجه بسيطه ؟
اصحوا وفوقو .. مفيش حاجه ببلاش !
جتكو ستين نيله فوق بعض كده تخلصنا منكم يا بعدا !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2379
السٌّمعَة: -667
تاريخ التسجيل: 08/01/2010
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الجمعة مايو 07, 2010 7:40 am

إن ما قامت به حكايات ألف ليلة وليلة في المجتمعات الإسلامية هي تماماً ما تقوم به الآن الكثير من الفضائيات العربية المأجورة والتي هدفها قبل الربح والكسب هو إفساد النشء والجيل وتحويله إلى غثاء حقيقي أهون من زبد السيل ،،،،

تظهر قصص ألف ليلة وليلة هارون الرشيد غالباً بالرجل الصفر الطاغية الغبي المتهور الذي لا يساوي شيء بدون وزيره ( الفارسي طبعاً) جعفر البرمكي صاحب الدين والفهم والتقوى والورع ،،،

حاولت تهذيب بعض القصص لتصلح للعرض على أخوتي وأخواتي خلال هذا المنتدى ولكن لكثرة القصص الجنسية الفاسدة ( من زنى وشذوذ وزنى محارم ) وكثرة ذكر أعضاء لا يجوز ولا يليق ذكرها حيث أنها مذكورة صراحة بأسماها وأوصافها القبيحة المقززة ؛ فإنني أعترف بأن هذه التحفة الفنية ( كما نزعم ) ما هي إلا دسيسة دست على تراثنا بهدف تشويهه وقطع الصلات بين السلف والخلف ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره
صاحبة أجمل قلم
صاحبة أجمل قلم


سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 617
السٌّمعَة: -179
تاريخ التسجيل: 31/05/2009
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   الجمعة مايو 07, 2010 10:35 pm

مساء الخير .. الله يبارك فيك اخي احمد .. وهذا هو اللي كان واللي جرى .. المصيبة يقولك عمل أدبي واتحاد الأدباء يدافع عنه واليونسكو تنفخ في الموضوع على انه تراث عالمي لا يجوز المساس به .. والمنافقين عايزين جنازه يشبعو فيها لطم .. انشالله يلطمو على بعض واحد ورا الثاني ويرتاح منهم الشجر والحجر والبلاد والعباد قد ما هم مؤذيين !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات: 2700
السٌّمعَة: -760
تاريخ التسجيل: 23/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حول كتاب " ألف ليلة وليلة "   السبت نوفمبر 20, 2010 3:46 pm




صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
-------------------
[b]اما صلاح أمرنا فهو بيد اليونسكو بمشاركة الضالين من أبناء الدين واللغة والتاريخ وقد غرتهم المناصب والدولارات وكاميرات التلفزيون حتى صاروا نجوما تختارهم الأمم المتحدة لوظائف مخصوصة يستطيعون من خلالها بسط أيديهم على الأعلام وترشيح بعض أصحاب القلوب المريضة للقيام بأدوار مناهضة للقيم الأسلامية وتحدي الأعراف والتقاليد التي حافظت على تماسك نسيج الأمة طوال قرون ! وما الأعمال الفنية وشركات الأنتاج وكثرة المغنيين والمغنيات وأشاعة المؤلفات الفاسدة مثل الف ليلة والمقابلات المتواترة في الفضائيات عن حياة الفنانين ماذا يأكلون ويشربون والى متى يسهرون وماذا يلبسون ومن هو قدوتهم من الممثلين كل هذا وأكثر ما هو الا افساد لعقول الشباب من الجنسين ! وقد فسدت بالفعل ! فترى الشاب او البنت تحفظ قصة حياة المغني من يوم ولادته حتى آخر كليب غنائي ! أسمائهم وتواريخ ميلادهم وكم مرة تزوجت المغنية وكم مرة تطلقت وكم مرة عملت " عمره " وكم خيمة رمضانية قدمت هذه السنة وخبر جديد عن " تامر حسني " وهو في الحج حيث نشرت وسائل الأعلام " الدعاء المستجاب " الذي كان يدعو به وقد سبق الأولين والآخرين في صياغته وأن ربنا بيحبه وقد أنقذه ونجاه من مصائب ومكائد عدة " وهذه صورة واقعية

عن قوة الأعلام في تغيير نمط التفكير لدى الشباب اوردها من مصدرها
--------------------------------------
تامر حسني وطارق علام بمطار القاهرة- مصراوي

كتب أحمدالدسوقي

عاد الى القاهرة عدد من الفنانين بعد ادائهم فريضة الحج لهذا العام من بينهم تامر حسني واحمد عز وطارق علام.

ومن المقرر ان يستعيد تامر نشاطه الفني بمتابعة تسجيل عدد من اغانيه الجديدة بالاضافة الى بدء بروفات فيلمه عمر وسلمي 3 مع الفنانة مي عز الدين.

تامر حسني عبر عن سعادته الشديدة بادائه مناسك الحج التي جعلته يعيش حالة روحانية رائعة لا مثيل لها ومنحته طاقة ايمانية تكون له زادا في حياته.

وتزامن وجود تامر حسني في رحلته مع وجود الفنان أحمد عز الذي حرص على الانتهاء من تصوير فيلمه الجديد "365 يوم سعادة" مع المخرج اللبناني سعيد الماروق من اجل اداء فريضة الحج وهو ما تحقق.

وبعد عودته سيتابع عز مونتاج الفيلم تمهيدا لعرضه في موسم "اجازة نصف العام " كما تواجد ايضا الاعلامي طارق علام والداعية الاسلامي الشيخ خالد الجندي.

من ناحية اخرى ينوي تامر حسني احياء حفل جامعة عين شمس في 12الشهر المقبل بعد تأجيل دام عاميين وهي المرة الاولى التي يغني فيها داخل الجامعة.

ومن المقرر ان يشاركه الحفل فرقة الجامعة الموسيقية ومطربيها بالاضافة الى سحب بين الطلبة على عريس او عروسة سيتم زواجهما قريبا وسيقوم تامر باحياء حفل الزفاف مع فرقته متبرعا.













"اسطورة القرن"
تعليق
ألف الحمد لله على سلامته..
وربنا يتقبل منه صالح أعماله..

وبالتوفيق ليه في الأعمال القادمة..
كل متمنياتنا بالنجاح والتوفيق لتامر



دعاء الفنانين
جريدة المصري اليوم
عبّر المطرب تامر حسنى، عن فرحته بأداء فريضة الحج بقوله: «دى أطهر وأعظم وأجمل فرحة فى حياتى»، مشيراً إلى أنه تعرض فى الفترة الأخيرة لمحاولات كثيرة للإضرار به، إلا أن الله حماه من الضرر، ووقعت له أحداث كثيرة ونصره الله فيها. وقال حسنى إن أول دعاء له فى بيت الله كان لوالدته التى تمنى أن تقف معه على عرفات العام المقبل.
وقال الفنان أحمد عز، إنها المرة الثانية التى يؤدى فيها فريضة الحج، معتبراً أن المناسك علاقة خاصة بين العبد وربه، ويصعب وصف شعور الإنسان وهو يؤديها، مشيراً إلى أن أول دعاء له فى بيت الله الحرام، كان الدعاء بالرحمة والمغفرة والجنة لوالدته.
وقال المذيع والممثل طارق علام، إنه يؤدى فريضة الحج للمرة الثالثة، مؤكداً أنه دائما ما يدعو «اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار»، ويدعو لمصر بالستر. وقالت الفنانة روجينا التى تؤدى الفريضة بصحبة زوجها الفنان أشرف زكى، إنها المرة الثالثة لها. وقال الداعية خالد الجندى إنه لا يستطيع تذكر عدد المرات التى أدى فيها الفريضة التى يؤديها بشكل دائم، خاصة أنه متواجد خلال موسم الحج لكونه داعية

بدون تعليق مني !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
 

حول كتاب " ألف ليلة وليلة "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس ::  :: -