منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» دعاء جميل مختصر
اليوم في 4:57 am من طرف أحمد

» ايوه صح ايوه هيك !!
اليوم في 4:55 am من طرف أحمد

» أهلا وسهلا ومرحبا
اليوم في 4:43 am من طرف أحمد

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
اليوم في 4:28 am من طرف أحمد

» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 حياة المسلم في بلاد الغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: حياة المسلم في بلاد الغرب   الإثنين مايو 10, 2010 5:34 am

حياة المسلم في بلاد الغرب
أندلس برس
بقلم الأستاذ محمد كعبون إمام وخطيب مسجد خيطافي بمدريد



إن المسلم الذي يعرف دينه حق المعرفة هو إنسان
إيجابي، يتحرك في المجتمع الذي يحيا فيه بما ينفع نفسه وينفع الدنيا من حوله، المسلم الحق كالغيث، حيثما وقع نفع، أو كالوردة حيثما وضعت فاحت رائحتها الطيبة يشمها الجميع ويحس بها الجميع. أما المسلم الذي ينعزل عن الناس ولا يحس بدوره، ولا يحس الناس به، فهو بعيد عن فهم حقيقة الدين. أقول هذه الكلمات بين يدي الموضوع الذي أريد أن أتحدث به في هذه الأسطر، وهو حياة المسلم في بلاد الغرب، كيف يستثمرها أعظم استثمار، ينفع به نفسه وينفع البشرية كلها.

لابد أن نقول أولا، إن إقامتنا في هذه البلاد هي بمقتضى عقد مع هذا المجتمع، وإلم تكن في صورة العقود الرسمية ، لكن الإقامات التي منحت أو الجنسيات التي اكتسبت هي عبارة عن عقد مع هذا المجتمع، والمسلم أولى الناس بالوفاء بالعقود، فالله تبارك وتعالى يقول: ( يأيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود) فالوفاء بالعقود واجب محتم على كل مسلم.

المسلم أيضا حيثما كان مطالب بقول الله عز وجل: ( يأيها الذين أمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) فلا يكتفي المسلم بالإيمان والركوع والسجود من غير أن أن يكون فعالا للخيرات، قائما بما أوجب الله عليه من نفع الدنيا من حوله، هكذا المسلم، لايفهم الإسلام على انه تسبيحات وأذكار وصلوات فقط، لكن التسبيح والذكر والصلاة يخلق منه شخصية عملية، شخصية تراقب ربها في كل تصرف، وتتحرك بالخير في المجتمع الذي تحيى فيه، أيا كان هذا المجتمع.

الآن في واقعنا، تجد الناس فريقين، فريق يرى أنه لايكون مسلما إلا إذا عاش كما يعيش في بلاد الإسلام بطريقة مخالفة تماما لهذه البلاد، والأخر يرى انه لاحق له في الحياة مالم ينسلخ من دينه ويعش كما يعيش الناس، وهذا وذاك على خطأ عظيم . إنما جاء الإسلام ليستفيد من الصالح الموجود، ويصلح الفاسد، لم يأت الإسلام ليقول اقلبوا الطاولة، إنما جاء فأنتقى كل خير كان موجودا في المجتمعات التي جاء فيها. المجتمعات العربية كان فيها الخير والشر، وكانت فيه قيم نافعة وقيم فاسدة، فجاء الإسلام فعزز القيم النافعة ودعا إليها وشارك النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أوجه النشاط في هذا المجتمع، شارك النبي في حلف الفضول ، وهو حلف اجتمع فيه جماعة من كبراء قريش ووجهائها وأهل الفضل فيها على أن ينصروا المظلوم حتى يؤذوا إليه حقه، فحضر النبي هذا الحلف وشارك فيه وكان يقول بعد أن بعته الله بالرسالة: ( لقد شهدت في دار عبد الله بن جذعان حلفا، ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت.) وهذا يشبه الآن التجمعات التي تسمى التجمعات المدنية، هيئات ومؤسسات تكون مهامها الوقوف مع المظلوم، الوقوف مع من يتم التمييز ضده، الوقوف مع كل صاحب حق حتى ترد الحقوق إلى أصحابها.

فالنبي صلى الله عليه وسلم جاء وتفاعل مع أشياء طيبة كانت موجودة في ذاك المجتمع. الإسلام جاء ليقول في أي مجتمع هناك قيم نافعة، عززوها، وهناك قيم فاسدة، اعملوا على إصلاحها وعلى تغييرها لصالح البشرية، وهذا ما يجب أن يفهمه المسلم في هذه البلاد. لاينبغي أن نعيش معزولين، مثلما أنه لاينبغي أن نذوب ذوبانا،إنما نحن أمة هدانا الله إلى الحق والنور، ومن حق البشرية علينا أن تستضيء بهذا النور.

فمن واجبنا أن نندمج مع هذا المجتمع في كل نواحي الخير، وان نشارك في كل الأنشطة الفعالة التي تخدم الإنسان، وعلينا أن نعلم أن فعل الخير ليس هو الصلاة والزكاة فقط، بل المشاركة الإيجابية في التخفيف عن المظلوم، وفي تفريج الكرب عن المكروب أيا كان، لأن الإسلام لم يقل للمسلم لاتخدم إلا مسلما، كلا، بل الإسلام يقول للمسلم: كن خيرا للدنيا من حولك. المسلم كنهر ماء حيثما جرى انتفعت به البشرية من حوله، حيثما عاش، عاش بأخلاق الإسلام وآداب الإسلام مع المشاركة الإيجابية في فعل الخير في المجتمع الذي يحيا فيه، هذا هو واجب المسلم في هذه البلاد بصورة بسيطة بلا تعقيد ولا فلسفة.

الأمر الثاني، أننا في هذه البلاد أصحاب رسالة، البعض يتصور نفسه مجرد إنسان جاء ليأخذ شيئا من المال ويعيش في ظروف جيدة وكفى، وهذا خلل و خطأ، فالمسلم يستثمر وجوده في هذه البلاد ليقدم صورة الإسلام الصحيحة في شكل عملي كما قدمها الصحابي جعفر بن أبي طالب عندما هاجر إلى الحبشة، وكانت الحبشة مملكة نصرانية، استضافت جعفر وإخوانه الفارين من جحيم الشرك، ولم يكن جعفر فيها لا شخصا منعزلا ولا مستغلا، وإنما كان صاحب رسالة،استغل وجوده في الحبشة فأظهر حقيقة الإسلام، واستطاع بذكائه وحسن تعامله أن يقنع ملك الحبشة بالإسلام، النجاشي مات مسلما على يد جعفر بن أبي طالب، وصلى النبي على النجاشي صلاة الغائب، والسؤال هنا كيف أسلم النجاشي؟ وكيف استطاع جعفر أن يغير ملكا في زمانه، كيف غيره؟ شارك معه، كان جعفر وإخوانه من المسلمين في الحبشة، فتعرض النجاشي لمؤامرة لإقصائه عن الملك، فلم ينسى جعفر وإخوانه أن لهذا الرجل فضلا عليهم، فكانوا معه في إعادته مرة أخرى إلى سدة الحكم. ألا يدل هذا على أن المسلم يجب أن يشارك في العملية السياسية في البلاد التي يحيا فيها ليرفع من كان مدافعا عن الحق ونصيرا للمظلومين؟ أليست هذه صورة واضحة؟ هكذا كان جعفر الفقيه الذي فهم دينه، وفهم دوره وحقق صورة عملية للمسلم في بلاد غير إسلامية.

لسنا مطالبين بأن نطبق الإسلام في هذه البلاد، لكننا مطالبون بأن نقدم صورة الإسلام الحقيقية، في سماحته، في رحمته، في تعاونه وبنائه، الإسلام الذي يبني ولا يهدم، يعمر ولا يدمر، يمد يده لكل من يتعاون في الخير ولا يقبض يده، يساعد في فعل الخيرات (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) هذا هو واجبنا في هذه البلاد، وهو واجب لا يقل أهمية عن الصلاة والصوم والزكاة، لكن كيف نحقق هذه المعاني؟

لابد أولا من العزيمة والإرادة وصدق النية في أننا نريد أن نحقق رسالتنا في هذه الحياة، ونحقق السلام في المجتمع الذي نحيا فيه. هناك قيم لا خلاف عليها بين المسلم وغير المسلم العدالة والحرية والانتصار للمظلوم ومساعدة الضعيف والأخذ بيد الفقير...الخ ذلك ، كلها قيم مشتركة، وعلينا أن نشارك في هذه القيم حتى نقدم للآخرين الإسلام الحقيقي، وحتى ينجح هذا العمل، لابد من أمرين أساسيين:

الأمر الأول: تدعيم المؤسسات الإسلامية القائمة في هذه البلاد حتى تؤذي دورها، تدعيمها بالرجال، تدعيمها بالأموال، تدعيمها بالأفكار والدفع بها إلى المشاركة العملية في هذا المجتمع. فلابد من تدعيم المراكز والجمعيات والمساجد حتى تقوم بدورها في تقديم الصورة الحقيقية للإسلام، ولا تكتفي بالخطب والمواعظ داخل جدران المسجد، بل تتقدم إلى المجتمع خارج هذه الأبواب لتقدم صورة الإسلام الحقيقية وتكشف عن جمال الإسلام الذي يقول: ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير).

الأمر الثاني: العمل على إنشاء مراكز جديدة، سواء كانت تعليمية أم ترفيهية، ولا أدري ما الذي يجعل كثيرا من أصحاب الأموال من المسلمين يستثمرون أموالهم فقط في محلات الأطعمة والأشربة، ولا يستثمرون أموالهم في إنشاء مؤسسات تعليمية خاصة أو ترفيهية تلتزم بقيم الإسلام. ماالذي يمنع أن يقوم جماعة من ذوي المال ببناء مدرسة ، تستوعب المسلم وغير المسلم، لكن تحافظ على السمت الأخلاقي للمسلم، ماالذي يمنع أن يقوم جماعة من ذوي المال بإنشاء مركز للشباب، بكل أنشطته المختلفة. ما الذي يمنع من إقامة مسابح إسلامية، يلتزم فيها بالحياء والحشمة، ويجد المسلم فرصة لأن يمارس ترفيهه مع أولاده بصورة لائقة، بعيدا عن الرذيلة. ما الذي يمنع أن تكون مشاركتنا بهذه الصورة.

لابد أن نعرض للآخرين الإسلام بصورة صحيحة، وأن نتقدم خطوة عملية، نقدم فيها الإسلام على صورته الحقيقية. البشرية إذا عادت إلى قيم الإسلام و انتشرت فيها أخلاق هذا الدين، فستعيش أسعد حياة. فما أحوج هذه المجتمعات إلى قيم الإسلام الحقيقية، لكن على أن يقدمها أناس مخلصون ومؤمنون بهذه الرسالة.


تعليقات حول الموضوع




فكر راقي يحتاج إلى التبلور على مستوى الواقع المعاش

فكر راقي و جميل قلما وجدنا مثله و لكن يحتاج إلى التبلور على مستوى الواقع المعاش, فنحن بعيدين كل البعد على ما طرحته أستاذي الفاضل و هذا ينعكس على مستوانا في سلم تدرج تعايش المهاجرين مع الغرب بصفة عامة و الإسبان بصفة خاصة. صراحة أخي الكريم منذ قدومي إلى إسبانيا و أنا أتنقل بين مساجد ضواحي مدريد, و لم أجد من يحمل هذا الفكر و هذا هو الاسلام الصحيح,ديننادين الوسط, لا إفراط و لا تفريط, المشاركة في الخير مع اي مجتمع كان مسلم او غير مسلم. وأنا أاتي اليوم من شمال مدريد, أقطع حوالي 50 كلم لتلذذ بخطب يوم الجمعة, جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجميل و شكرا لأندلس برس لأنتقاء مثل هذا الفكر.
2010-05-07 منصف


شكر

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجميل
2010-05-06 اشرف


إن الله لايغيروا ما بقوم حتي يغيروا مابأنفسهم

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده اولا أتقدم بالشكر للأستاذ الكريم علي الطرح الرائع أستاذي الفاضل يمكن ان نصف المسلمين في إسبانيا أومن يمكن ان نطلق عليهم أقليات مسلمة بين متمسك بدينه حصل قدرامن الثقافة الإسلامية التي تجعله يقيم فرائض دينه ويبتعد عن كل مايناقض الشرع الإسلامي وبين مسلم بالزي والهوية فقط (إسلام وراثى)لايعلم عن دينه سوي قشور سطحية لاتؤهل صاحبها لكي يكون مسلما فعالا إذا ماهي المعوقات التى تحول بين مسلمي إسبانيا وبين الإلتزام والتدين والسير وفق الشريعة الإسلامية قولا وعملا دننا يحثنا علي أن الإيمان قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح والأركان فالتدين والإلتزام من الفطرة التي خلق الله تعالي الناس جميعا علي فطرة نقية تميل إلي الخير والرشاد وتنفر من الشر والضلال قال تعالي فطرة الله التى فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذالك الدين القيم الروم 30 قال الإمام غبن كثير رحمه الله في تفسير هذه الأية إنه تعالى فطر خلقه على معرفته وتوحيده وأنه لاإله غيره إهـ فالتدين الحق هوالإلتزام الحق بكل ماامربه الله ورسوله (ص)من دون إفراط أو تفريط وهو فطرة في كل إنسان الجهل بأمور الدين إن كثير من المسلمين الذين يعشون بإسبانيا (إلا من رحم الله )يجهلون فرئض دينهم وطريقة تعاملهم مع المجتمع الإسبانى الذي لايعرف عن الإسلام والمسلمين سوى العنف والتطرف والإرهاب والسرقة وبيع المخدرات وغير ذالك من المصائب الذى يعرق لها الجبين وهذالجهل راجع بالأساس إلي القصير الفادح من قبل الجهات التي تمتل المسلمين بإسبانيا التي يجب عليهن ترك النزاعات والنعرات والتفرقة والإختلاف وان ينضوي جميعا تحت راية الإسلام ويتحركوا لخدمت الإسلام ونشر صورة جديدة عن إسلام الحضارات إسلام الثقافة إسلام الحب إسلام التسامح إسلام الحوار إسلام الأمن إن الجهل بأمور الدين مصيبة عظيمة تواجه الأقلية المسلمة بإسبانيا وكما جاء في موضوع شيخنا الفاضل فالإليس هو ركيعات أو صيام بضع ايام أو الذهاب إلي المسجد فقط ولا بأس أن اتعامل بالربا ولا بأس أن أعاقرة الزنا ولا بأس أن أتاجر في المخدرات ولا بأس أن أغش في العمل ولا بأس أن أسيء إلي الجار ووو نتعامل مع الله بوجه داخل المسجد وبوجه أخرخارج المسجد مفهوم العبادة في الإسلام عميق لأن العبادة كما عرفها شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله قال العبادةهي إسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة فالتوحيد والصلاة والزكاة والصيام والعمرة والحج والإنابة والإستغاثة ةالتفويض والرجاء والخشية والرجاء والنذر والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر كل هذا وغير هذا من العبادة لأن العبادة تشمل الحياة كلها لاتقتصر الصلوات الخمس فحسب بل تشمل جميع ميادين الحياة لقد أن الأوان لكي يتحرك كل مسلم ومسلمة لدينه نحن لانريد أن تتحول الجالية المسلمة إلي دعات علي المنابر ولكن نريد من الجالية المسلمة أن تتحرك من خلال منبر الإسلام الكبير كل وحد حسب تقاته وأمكانيته كل واحد من موقعه التاجر من متجره والفلاح من حقله والطبيب من عيادته والعامل من مصنعه حتي نعطي لأنفسنا لقب سفراء الإسلام في بلاد الغرب وأخيرا اقول والله لن يصلح حال الأمة إلا بما صلح به أولها أي الرجوع للكتاب والسنة وألي الأخلاق الفاضلة التي عامل بها رسول الله(ص) المشركين والنصارى واليهود ولنا في رسول الله اسوة حسنة [color=#006699]لايـــغــيروا مـــابقوم حتي يغيروا مـــابأنفسهم
2010-05-05 خالد محمد خالد الزاهذي imam801@hotmail.com


اضغاث احلام

لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي ونار لو نفخت فيها اضاءت ولكن انت تنفخ في رماد. موضوع جيد يااستاذ ولكن للاسف الشديد اصحاب الاموال لايقرؤون هذه المواضيع,واذا قرؤوا قرؤوا فقط للتسلية, يهمهم فقط كم ربحوا.فقط الطبقة الفقيرة من المسلمين هي التي تقرا وتتاثر لكن اليد قصيرة. افكار جميلة لتقدم الاسلام ولكن تبقى اضغاث احلام وشكرا
2010-05-05 مهتم


خطوة للتقدم

فعلا هذا هو الاسلام الصحيح, المشاركة في الخير مع اي مجتمع كان مسلم او غير مسلم. وما طرحته يااستاذ من اقتراحات هو خطوة لتقدم المجتمع المسلم في اسبانيا مثل ماتقدمت الجاليات المسلمة في فرنسا وبلجيكا وهولندا وغيرهم. حقا موضوع رائع وملموس للواقع.جزاك الله خيرا.
2010-05-04 عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
 
حياة المسلم في بلاد الغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: مقالات مختــــــارة-
انتقل الى: