منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 عبد الحي مسلَّم: على رصيف الفاكهاني رسم شكلاً للوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abu khadra



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2706
السٌّمعَة : -760
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: عبد الحي مسلَّم: على رصيف الفاكهاني رسم شكلاً للوطن   الأحد مايو 16, 2010 12:20 pm

عبد الحي مسلَّم: على رصيف الفاكهاني رسم شكلاً للوطن




كأنّ مرسمه العمّاني آلة لعبور الزمن، تعيده إلى قريته الفلسطينيّة قبل النكبة. شغل ابن الخليل الشاغل كان أن يصبح مقاتلاً، إلى أن اكتشف على غلاف مجلّة «فلسطين الثورة» وجه عجوز فلسطينيّة تحت عنوان «لن نغفر». من سلاحَي الجوّ الأردني والليبي، عاد المهاجر إلى رحم أرضه الأولى، وصار ينحت ويرسم ويُحيي ذاكرة المسحوقين
أحمد الزعتري
تقلّنا سيارة الأجرة إلى إحدى الحارات الضيقة والمستشرية في جبل «القصور» في عمّان. تسميّةٌ فاخرة لمكان تشكِّله مجموعة من البيوت المتواضعة والقديمة التي تطلُّ عليها القصور الملكيَّة. من تلك الأزقَّة يطلّ رجل سبعيني نحيل، زاهدٌ في ملابسه كمن خرج من مشغل نجارة، سيجارة «الهيشي» تضفي ملمحاً كاريكاتوريّاً على طلّته. كأنَّ عبد الحيّ مسلَّم حين يدلف مرسمه، يدخل في آلة الزمن. «عندما أدخل أصير في مكان ثانٍ وزمان آخر: في قريتي قبل عام 1948».
كان من الممكن لقرية الدوايمة في قضاء الخليل، حيث ولد مسلَّم أن تكون مجرّد قرية متعبة ومنسية على هامش التاريخ، لولا أن تراكمت الأحداث والمجازر في تلك الأرض الطوباوية وشرّدته باكراً. اليتيم الذي التصق بالأنثى منذ طفولته، لم يكن قد تجاوز الخامسة حين توفي والده ليترك امرأة تعول عائلة مكوّنة من خمس فتيات وعبد الحيّ، الصبي الوحيد. الجوّ الأنثوي لم يفارق لوحاته، شقيقاته كن يصطحبنه إلى الطقوس القروية: التطريز والطهور والعرس والحصاد وطقوس شهر رمضان. كذلك يذكر مضافات الرجال وأحاديثهم. كانت الأجيال تتوارث الألم: شهد من سبقوه انهيار الدولة العثمانية وتفكُّكَها، ثم الانتداب البريطاني، ليجيء دوره ويرث آثار الاحتلال الإسرائيلي منذ بداياته.
هُجِّر عبد الحي مع عائلته ولجأوا إلى أريحا على أمل أن يعودوا بعد عشرة أيام. ولمّا لم تتحقق الوعود، عمل في بيع الدخان، وشارك في الحصاد ليعول أهله حتى انتقلوا إلى عمّان سنة 1955، بعدما فقدوا الأمل في الرجوع إلى الدوايمة.
أثناء ذلك، تزوّج وكان لا بدّ له من أن يستقرَّ إيذاناً بحياته الجديدة، رغم كلّ شيء. وجد بيتاً معقولاً وعملاً ممتازاً، كهربائيّ في سلاح الجو الملكي، وابتعث إلى بريطانيا في دورة خاصة. هذا الاستقرار الظاهري لم يمنعه من المشاركة في أحداث «أيلول الأسود» في عام 1970، وبالتالي أن يخرج من عمّان مع الفدائيين إلى سوريا.
هناك، بدأ مسلَّم حياة أخرى، كأنَّه استيقظ فجأة وأدرك أنّ له قضيّة يدافع عنها. أصبح شغله الشاغل حمل البندقيّة والتحوّل إلى مقاتل. وبهذا الدافع، انخرط في كوادر «حركة فتح» ليرى عن قرب «قصص فتح والفساد وازدواجية القادة». لذا اتبع قدره مرة أخرى إلى ليبيا، حيث أرسلته «منظمة التحرير الفلسطينيّة» للعمل في سلاح الجو الليبي «بهدف التهيؤ لتحرير فلسطين». إن سألت مسلَّم عن عمره، فسيقول: «ولدت في عام 1970». آنذاك كان يستغل وقت فراغه في صناعة تماثيل من خشب للفدائيين، حتى وقع على غلاف مجلة «فلسطين الثورة» التي كانت تصوّر عجوزاً فلسطينيّة تحت عنوان «لن نغفر». نزع الغلاف ووضع على ملامح العجوز عجينة من النشارة والغراء التي تعلّم صنعها من جاره النجّار. أعجب مسلّم بالنتيجة، وأصبح يقضي وقتاً أكبر في عزلته حتى افتقده زملاؤه في «لعب ورق الشدّة». حين يزوره أحدهم ويرى تماثيله المتكاثرة، يقول: «إنت انجنيت أكيد يا أبو يوسف، لازم نوديك عالعصفورية». لكنَّ «أبو يوسف» كان قد بدأ يشعر بأن ثمّة رؤيةً تتفتّح داخله لأنّ «الضغط النفسي قد هدأ».
اشتغل عبد الحي مسلَّم على أعماله بهدوء حتى موعد «معرض طرابلس الدولي»، إذ عرض عليه صديق في «اتحاد المعلمين الفلسطينيين» المشاركة ضمن جناح فلسطين. ومرّت السنون عليه في طرابلس الغرب. ذات يوم زاره الروائي والسياسي يحيى يخلُف ورأى نتاج تلك السنوات، وكان أن دعاه إلى مؤتمر تأسيس «اتحاد الفنانين الفلسطينيين» في عام 1979. وهناك التقى بصديقه المقرّب الفنان مصطفى الحلّاج.
لم يكن مسلَّم يختلط مع الفنانين ما عدا صديقه الحلّاج. «شعرت بأنّه أطلَّ على داخلي وفهمني»، إضافة إلى الفنانين التشكيليين إسماعيل شمّوط وعبد الرحمن المزيّن. كان فنّانو هذا الوسط يقللون طوال الوقت من قيمة الوسائل الفنية التي ابتكرها بنفسه، لكنّه كان «كمن ولد له طفل بعد انتظار 30 عاماً، ويحاول أن يحميه من الآخرين». على رغم عزلته الصامتة وفنّه الشديد الخصوصية، هاجمه كثيرون بقسوة، كما فعل الشاعر والرسام السوري حسين حمزة حين دخل مرسمه لاحقاً في دمشق وقال: «كله بده حرق».
لاحقاً، على حاجز «الفاكهاني» خلال حصار بيروت في عام 1982، سيتحقّق حلمه ويحمل البندقيّة، لكن على مَن؟ ولمصلحة مَن؟ يتهرّب مسلَّم من آرائه السياسيّة الآن والخوض في هذا الماضي: «الفن عوضني، ووجدت أنّ الثقافة رديفٌ للبندقيّة». ترك حلمه وبندقيته على ذلك الحاجز لينجز 14 عملاً على الرصيف. ومرّ محمود درويش وإسماعيل شمّوط وشفيق الحوت به، وهو مستغرق في عمله ليزودوه بـ«البضاعة»: نشارة، خشب، وغراء. تلك المواد المختلطة صنعت جبلة فنية لأعماله، حتى إن المرء يحار في تصنيفها. أهو نحت أم رسم؟ إنه ينحت الأشكال والأجساد والبيوت ثم يعيد إنتاجها في لوحة، مستنداً إلى مشهد من مشاهد الفولكلور، أو موثّقاً لمقطع من أغنية فولكلورية فلسطينية.
ويمكننا القول إن عبد الحي مسلَّم عاش عصراً ذهبياً بعدما غادر بيروت إلى دمشق، حيث أسّس مع الفنانين مصطفى الحلّاج وغازي انعيم «صالة ناجي العلي للفنون التشكيليّة» بعد اغتيال الفنان الفلسطيني الكبير في لندن. خلال تلك المرحلة عمل بغزارة، وأنتج أكثر من 1200 لوحة جاب بها العالم، من ألمانيا إلى الدول الإسكندنافيّة والفيليبين وكندا، وصولاً إلى طوكيو.
اليوم يقف أبو يوسف على أعتاب الثمانينيات، ويعود طفلاً ما أن يدخل المرسم. يعوِّل على أن تستفز أعماله ذاكرة الناس. هؤلاء الذين يترسّبون على شكل طبقة مسحوقة، يجد فيهم رصيده الشخصي. «أكثر ما يؤثّر بي رؤية عجوز فلسطينيّة تبكي أمام لوحة من لوحاتي».

عن جريدة الأخبار الألكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abukhadra.ba7r.org
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2401
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: عبد الحي مسلَّم: على رصيف الفاكهاني رسم شكلاً للوطن   الإثنين مايو 17, 2010 1:50 pm

عبد الحي مسلم زرارة الغوانمة الدوايمة : ستبقى الفنان الذي رفع اسم قريتنا في المحافل الدولية ولا ننسى معرضك في اليابان المتعلق بمذابح صبرا وشاتيلا ؛ أمد الله في عمرك وجعل فنك سيفاً على أعناق الطغاة ,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان رجب أبوخضره



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: عبد الحي مسلَّم: على رصيف الفاكهاني رسم شكلاً للوطن   الإثنين مايو 17, 2010 2:42 pm

حقا انها معلومات جديدةلاول مرة اسمعها
شكرا لك على الموضوع وياريت اذا في صور للوحاته لعلنا نرتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الرياض



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 889
السٌّمعَة : -57
تاريخ التسجيل : 27/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: عبد الحي مسلَّم: على رصيف الفاكهاني رسم شكلاً للوطن   الثلاثاء مايو 18, 2010 12:00 pm


ابشر عمو رمضان
وهذه بعض الصور من لوحاته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الحي مسلَّم: على رصيف الفاكهاني رسم شكلاً للوطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: منتــــدى قريــــــــة الدوايمــــــــــــــة :: ابناء وعشائر الدوايمة-
انتقل الى: