منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 الحاجة أمينة: "ليتنا متنا جميعا .. ولم نهاجر"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمضان رجب أبوخضره



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 64

مُساهمةموضوع: الحاجة أمينة: "ليتنا متنا جميعا .. ولم نهاجر"   الإثنين مايو 17, 2010 2:31 pm


كلما تقدم بها العمر ازدادت شوقا إلى قريتها؛ فحن الجذع إلى أصله وتمنت لو أنها كحلت عينيها بكروم العنب والتين التي تركتها قبل 62 عاما. الحاجة أمينة أبوسلمية (78 عاما) من قرية الجورة جنوب فلسطين المحتلة لا تمل الحديث عن طفولتها التي بددتها نكبة فلسطين عام 1948م حينما احتلت العصابات الصهيونية فلسطين وأعلنت قيام الدولة العبرية والتي اعترفت بها الأمم المتحدة ومعظم دول العالم. في ثوبها الفلاحي المطرز علقت ألف حكاية عن أيام خلت وليالي هانئة تخرجها الآن من جعبتها.. كلما تجمع حولها أحفادها تذكرت نكبة فلسطين.
تبادر الحاجة أمينة بالقول لـ "قدس برس": "62 سنة مرت علي وأنا ما نسيت بلدي ولن أنساها، وأقول يا ريت أدفن في بلدي.. بلدي غالية على قلبي.. حجر رمل أحسن من حجر مال". وبلهجتها الجورانية تتابع الحديث عن طفولتها: "كنت أقعد تحت عنبة وتحت مشمشة. لم نضع الخضروات يوما في الميزان. وأنا بنت 16 سنة ما شفت من يشتري بالأوقية، وكان الناس فيما بينهم يشدوا خاطر واحترام فوق اللزوم". وتركز نظراتها فيمن حولها كأنها تتساءل عن وطنها الذي ضاع قبل 62 عاما فحرمت رائحته ورؤيته. وتستعرض المسنة الفلسطينية ذكرياتها مشيرة إلى أنها هاجرت في سن 16 عاما وقد زارت منذ كانت في الثامنة كلا من مدينة "يافا"، وقرى "بيت عفا" و"كرتيا" و"عرق سويدان"، وهي قرى في فلسطين المحتلة تقع في محيط مدينة عسقلان.
ولا تنسى حين كانت بنت ست سنوات وسألت أمها عن والدها، فقالت لها إنه ما زال في البستان، فتعود 70 عاما للوراء: "أكلت من التوتة ونمت عليها فجاء أبي وأخذني وقد أظلمت الدنيا. بلدنا وردة"، وتصف قريتها وهي تمثل بيديها شكل وردة: "بلدنا وردة غربها بحر وقبلها كروم عنب وشرقها أرض المفتلح بين المجدل وجولس على طريق يافا. نزرع قمحا وذرة وشعيرا وبصلا وفاصوليا". واستطردت: "هذه الأيام موسم سمك السردين نصدره ليافا".
وكانت قرية الجورة تشهد في مثل هذه الأيام من كل عام احتفالات موسمية يشارك فيها السكان من مختلف أنحاء فلسطين. عن موسم النبي أيوب تقول: "في 27-4 من كل عام مهرجان على شاطئ الجورة، فيه خيل وألعاب طوال اليوم. كنا نلعب ويركب الناس في المراكب ويشترون البضائع والحلويات. يا مين يأخذ عيني واقعد تحت جميزة في وادي النمل أو تحت شجرة توت في الجورة!". وتواصل حديثها عن زراعة العنب حيث كان لوالدها 26 دونما مزروعة بالعنب وبعضها بالمشمش، مضيفة: "أهل القرية كانوا بعد الخامس من آب كل عام يرحلون لاصطياد الفر على نهر سكرير لمدة شهر ونصف ويصطادون السمك، ثم يعودون للجورة محملين بالزيت والزبيب والعنب".
نهاية الحلم الجميل
وفي يوم الخامس عشر من أيار من عام 1948 انتهت أحلام أمينة وتبدلت حياتها كما تبدلت حياة شعب بأكمله؛ فهربت مع أهلها من عصابات الموت الإسرائيلية. وقالت: "إن المناوشات بدأت في يافا وحيفا إضافة إلى هجوم اليهود على قرية بيت دجن قبل أن تشتعل كل فلسطين بنيران الاحتلال". وتتمنى الحاجة أمينة لو مات الناس كلهم ولم يهاجر منهم أحد، متحدثة عن بشاعة قصف الطائرات التي قتلت معظم أقاربها. ترفع حاجبيها الأبيضين متحدثة عن ذلك القصف الذي قتل أسرة أحد أقاربها ولم يترك منهم سوى طفل لم يتجاوز العامين، فيما كان القصف يتركز من فوق البحر تجاه المجدل. وتوضح حالة المهاجرين بالقول: "خرجنا حافي الأقدام، وقعدنا ثلاثة أيام في البساتين. كنت يومها صبية. مشينا حتى وصلنا غزة ونمنا على الرمال، فلم نجد غطاء ونحن نقول: هذا الشهر سنرجع. ها نحن نظل 62 عاما ولم نرجع". وتزخر ذاكرتها بأحداث عام 1956 حين رأت بعينيها جثث الشهداء في بساتين الجوافة قرب رفح وقد ألقتها الشاحنات. سمعت يومها أنينا لشاب مصاب فدحرجت له إبريق الماء الفخار ثم داوته حتى تعافى. وتضيف: "في عام 1967 آويت ثمانية جرحى من الجيش المصري، لم يعرف عنهم حتى زوجي وأبعدتهم عن عيون اليهود.. كيف أنسى الشهداء". الحاجة أمينة هذه هي والدة الشهيد جواد أبوسلمية الطالب الغزي الذي استشهد عام 1986 في حرم جامعة بير زيت في الضفة الغربية قبل عام من اندلاع الانتفاضة الأولى، والذي قالت: "إنها كانت تسمع له صوتا كطنين النحل وهو يقرأ القرآن في المنزل حين يعود من الجامعة". وتتابع: "البلد أغلى.. بعد الدين بلدي.. أعز من الولد! من سيردها؟ لا أنسى الشهيد الرنتيسي (الدكتور عبد العزيز الرنتيسي أحد قادة "حماس" الذي اغتيل في 16 نيسان من عام 2004 في غارة إسرائيلية). لم يفارقنا 40 يوما بعد استشهاد ابني هو والشيخ أحمد نمر (أحد القادة التاريخيين لحركة "حماس" في خانيونس).

وهاجرت أمينة وحيدة مع أمها وأبيها وهي التي ودعت سبعة إخوة في قريتها قبل الهجرة وخمس أخوات لم يبق منهن غيرها. و"وادي النمل" هذا الموجود قرب قرية الجورة محل اشتياقها دوما كلما مرت ذكرى النكبة. واليوم بعد 62 عاما على الهجرة ما زالت تروي لأولادها وأحفادها قصص القرية وحكايا الكروم والعودة من الحصاد.

وصية الأحفاد
وتشدد على أنها حريصة على أن تحكي كل يوم لأحفادها فتقول لهم: "إياكم والبلد ابكوا عليها.. لا تنسوها.. دارنا في البلد طينة كبيرة من حجر قدسي وبيت أبي كبير".
وما أن انتهت من حديثها حتى بدت قامتها أكثر طولا بعد أن دفعت بما لديها من ذكريات خضراء اتفقت مع لون ثوبها الذي تناسق مع ثلاثة خواتم ذهبية في أصابعها.
وستظل نكبة فلسطين حاضرة في ذاكرة الحاجة أمينة وغيرها ممن ذاق مرارة الهجرة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد
عضو نشيط


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 2401
السٌّمعَة : -667
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: الحاجة أمينة: "ليتنا متنا جميعا .. ولم نهاجر"   السبت مايو 22, 2010 1:50 pm

آآآآآآآآآخ على جمال تلك البلاد التي حرمنا من مشاهدتها ، ولكن الله لم يحرمنا من رؤية صورها بفضله تعالى ،،، الله على جمال يافا وحيفا والناصرة والطنطورة ويازور وبيت دجن بلاد الجمال والخير والله (( عندما تعانق أشجار البرتقال أكتاف الصيادين على الشاطئ وهم ينزلون حمولة قوربهم من الأسماك ؛ فيغسلون أيديهم بمياه البحر الأبيض ويتناولون حبة من البرتقال يقشرونها فتتعطر أيديهم بأريجها وتكون أول ما يدخل جوفهم من رزق البر بعد رحلة صيد طويلة في عرض البحر ؛ وكذلك عندما تعانق مآذن المساجد البيضاء على شواطئ يافا تلك الغيوم القادمة من قبل البحر وتتدلى أقدام المساجد في مياه الشاطئ لتغسلها الأمواج بكل عشق وعنفوان وإباء ،،،)) إنها بلاد كالسحر ،،، ولكنه السحر الحلال ،،،

أخوكم المحب ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحاجة أمينة: "ليتنا متنا جميعا .. ولم نهاجر"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: منتــــدى القضيــــــة الفلسطينيــــــــــة :: القضيـــة الفلسطينيـــة / تاريخ وأحداث-
انتقل الى: