منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 سماحة العلامة حسن فضل الله التقريب بين السنة والشيعة ه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمضان رجب أبوخضره



سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 1763
السٌّمعَة : -308
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 64

مُساهمةموضوع: سماحة العلامة حسن فضل الله التقريب بين السنة والشيعة ه   الجمعة يوليو 09, 2010 2:16 am

بفقدان العلامة سماحة السيد حسن فضل لله نكون قد خسرنا علماً ومفكراً وفقيهاً أثرى الحياة الإسلامية وشكلَّ نبرة مختلفة أسست في العلاقة بين السنة والشيعة على وجه التحديد، هذا العلامة المولود في النجف بالعراق عام 1935، الذي بدأ بدراسة الفقه منذ كان في التاسعة من عمره غدا ما تعلمه منهجاً حركياً عملياً، فما ان عاد إلى لبنان عام 1966 حتى بدأ بالعمل العلمي والاجتماعي والسياسي، فأسس "المعهد الشرعي الإسلامي" ورعى العديد من المشاريع الخيرية والاجتماعية، فأسس جمعية المبرات الخيرية للعناية بالأيتام، والفقراء.

واهتم فضل الله بالمكفوفين والصُمّ والبُكم، فأسس لهم معهداً خاصاً. وبرحيله يفقد الشيعة في لبنان مرجعاً دينياً باعتبار أن مبدأ التقليد الشيعي يوجب على المكلف أن يقلد عالماً على قيد الحياة في أموره الشرعية إذ نال الشيخ رتبة آية الله العظمى العلمية التي تخوله حق الاجتهاد. في سنواته الأخيرة أخذ في التعلم على استعمال الحاسوب واللغة الإنجليزية.

يقول الراحل بأنه وأثناء إقامته في العراق تفاعل مع طروحات الحركات الإسلامية السنية كحركة الإخوان المسلمين الداعية إلى الإصلاح السياسي والاجتماعي أو حزب التحرير الداعي لإقامة الدولة الإسلامية، فعمل مع محمد باقر الصدر وآخرين على تأسيس حزب الدعوة، وقال فيما بعد بأنه لا بد من إقامة الدولة الإسلامية في لبنان في يوم من الأيام، لكنه كان مقتنعا بأن الأمر غير ممكن في المرحلة الراهنة.

ساهم في المقاومة وكان وراء إنشاء حزب الله، وقد أفتى بوجوب مقاومة المحتل في العراق وأفغانستان ولبنان وفلسطين، وأفتى بمشروعية "العمليات الاستشهادية لدحر الاحتلال لمقاومة المحتلين، وكانت آخر كلماته التي أوصى بها: لن أرتاح إلا عندما يسقط الكيان الصهيوني. اتهمته الولايات المتحدة بالتورط في خطف الرهائن الأجانب في لبنان خلال الحرب الأهلية وقيل بأنه لعب دور "الوسيط" في قضايا الرهائن. وتعرض لمحاولات اغتيال عدة، إحداها في 1985 بواسطة عملية تفجير قضى فيها ثمانون شخصا وقد كشفت صحيفة الواشنطن بوست لاحقاً عن دور للـ CIA في عملية التفجير.

كان من الداعين لنبذ الخلافات بين أهل السنة والشيعة واعتبر أن كل من يثير الفتنة بين المسلمين ليمزق وحدتهم ويفرق كلمتهم هو خائن لله ولرسوله وإن صام وصلى. وقال: إذا لم يقم علماء المسلمين من الشيعة والسنة بتربية المسلمين، من التجار والعمال والفلاحين والمثقّفين وغيرهم، على الوحدة الإسلامية وعلى التقريب بين المذاهب الإسلامية، فلا قيمة لأيّ مؤتمر من مؤتمرات التقريب. لذلك علينا أن نلتقي بالقاعدة الشعبية، لنثقّف المسلمين بثقافة الوحدة الإسلامية، لأنّ الوحدة الإسلامية ليس معناها أن نقول للسنّي كن شيعياً بدون أساس، أو نقول للشيعي كن سنياً بدون أساس، بل هي أن نلتقي على ما اتفقنا فيه، ونتحاور حول ما اختلفنا عليه. وقد أفتى عام 2007 بتحريم سب الصحابة وأمهات المؤمنين وخاصة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها واتهامها بالسوء، وقال بأن هذا ليس منهج أهل البيت. وأفتى بتحريم ما يفعله بعض الشيعة من ضرب الجسد وإسالة الدماء في ذكرى مقتل الحسين رضي الله عنه في عاشوراء. وهنا أنكر الشيخ وبشدة ما شاع لدى الكثيرين من الشيعة حول اتهام ابي بكر وعمر بالاعتداء على السيدة فاطمة الزهراء ومحاصرة بيتها وحرقه وتكسير أحد أضلاعها ، وهو أمر أثار عليه بعض العداوات وبلغ الأمر أن انشأ بعض خصومه موقعاً خاصاً على الإنترنت للرد عليه وإثبات هذه الحادثة (التي لا برهان عليها).

من أسباب الخلاف بين الراحل والحكومة الإيرانية اختلافه معها في مسألة ولاية الفقيه ،ففي حين ترى السلطة هناك بناء على اجتهاد الإمام الخميني أنه في ظل غيبة "الإمام المعصوم" فعلى الفقيه الجامع للشروط أن يتصدى لإدارة شؤون الناس ومنها الحكم نيابة عن الإمام الغائب، ويرى فضل الله أنه إذا كانت هناك دولة إسلامية فلا بد أن يكون للفقيه دور في تصويب وترشيد القوانين التي تصدرها هذه الدولة الإسلامية من خلال مجالس الشورى وما إلى ذلك.

أفتى كثير من علماء الشيعة منذ عهد "اختفاء" المهدي بعدم وجوب إقامة صلاة الجمعة، ولهذا امتنع الشيعة عن إقامة هذه الصلاة ،وبقي الأمر حتى إقامة الدولة الإسلامية حديثاً في إيران، ولكن الشيخ أفتى بوجوب إقامة صلاة الجمعة التي كان الشيعة في لبنان لا يقيمونها، وحافظ على إمامتها إلى آخر عمره، وكان الكثير من المسلمين السُنّة يصلون الجمعة في مسجده بشكل دائم.

وأفتى الشيخ بشرعية العمل السياسي للمرأة مستدلاً بعمل السيدة فاطمة الزهراء في مساندة زوجها الإمام علي كرم الله وجهه وخروجها إلى نساء المهاجرين والأنصار لتذكيرهم والاحتجاج عليهم ومخاطبتهم بالحقائق الإسلامية والقرآنية، (حسب الخطاب الشيعي) ويقول: إننا نستوحي من ذلك شرعية دخول المرأة في ساحة الصراع السياسي من موقع المسؤولية المنفتحة على الإسلام والمسلمين من خلال قوله سبحانه وتعالى: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر" فإن المعروف يتسع لكل عدل وكل حق في الحياة، والمنكر على عكسه تماماً، فالمعروف لا ينحصر بالصلاة والصوم والحج وغيرها من العبادات وأعمال الخير، كما أن المنكر لا ينحصر بشرب الخمر وأكل مال اليتيم وغيرها من المحرّمات، بل هو يتسع لكل الظلم والباطل في الحياة.

وفي مجال الحديث عن الفتاوى الخاصة بالمرأة قال فضيلته بأن "الكثير من النظرات في فتاوى النساء تنطلق من خلال التقاليد، لا من خلال الحقيقة القرآنية".ومن فتاوى الشيخ تحريم ما يسمى "جرائم الشرف" ختان الإناث، معتبرا أن "ليس لأولياء الأمر القيام بما ليس فيه مصلحة المرأة"، وان "ختان النساء ليس من السنن الإسلامية". وأفتى بإباحة دفاع المرأة عن نفسها إذا ما أساء إليها زوجها أو شقيقها بالضرب دون وجه حق.. وأفتى فضيلته باعتماد بدايات الشهور القمرية من خلال الوسائل العلمية لا البصرية.

عن دور علماء الدين قال: ليس كلّ ما يفعله رجال الدين يمثّل الدين. علينا أن ننقد رجال الدين، حتى في أعلى الدرجات، كما ننقد رجال السياسة والاجتماع. ليس هناك معصوم عندنا في هذه الحياة. رجل الدين يفكر وقد يخطئ أو يصيب وعلينا أن ننبهه إلى خطئه ولا نعدّ أخطاءه تمثّل حجّة على الدين. لا مقدّس إلا الله ورسوله وأولياؤه الذين فرض قداستهم.

* كاتب أردني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سماحة العلامة حسن فضل الله التقريب بين السنة والشيعة ه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: مقالات مختــــــارة-
انتقل الى: