منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس
أهلا بك عزيزي/ عزيزتي .. لقد أسعدنا ان قمت بالتسجيل , بمشاركتك يمكن أن ينهض المنتدى ويتقدم , يمكنك المشاركة وأبداء الرأي والمقترحات .. يمكنك الكتابة بكل حرية , وسيكون في استقبالك اخوة وأخوات حريصين على التواصل معك لخدمة الصالح العام .. نحن في أنتظارك .. فأينما كنت .. نحن نرحب بك

منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس

مرحبا يا (زائر) خلينا سوا .. عدد مساهماتك 84
 
الرئيسيةالصفحة الأولىالتسجيلدخولالأسلام منهج للحياةالمجتمع المحليتسجيل دخول الأعضاء
 اللهم يا حي يا قيوم لا اله الا أنت برحمتك أستغيث لا اله الا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين
ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم

 

 
الشيخ عبد الرحمن السديس
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جلالة الملك عبدالله الثاني

SmS

ان الاعمال والاجراءات

الاسرائيليـــة ضــــــــد المقدسات الاسلاميـــــة والقدس هي لعب بالنار وتجاوز للخط الاحمر !

-----------

وأكدت هذه المصادر أن الموقف الأردني المبدئي من قرار طرد الفلسطينين أنه يتعارض مع القانون الدولي الذي ينص على حق العودة، وأن الأردن لن يسمح تحت أي ذريعة بأن يتم طرد أي فلسطيني خارج أرضه لأن ذلك سيعطي شرعية لأي عملية تهجير جماعي للفلسطينيين باتجاه الأردن، وتطبيق فكرة الوطن البديل.

 

يا نـار مشبوبـه بروس
الجبــال
 يا نـار مشبوبـه
والرايات منصوبه وراسنا
 عالي والرايات منصوبه

 

المواضيع الأخيرة
» شركة كريازى للثلاجات 01273604050 موقع شركة كريازى
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 7:23 am من طرف وايت ويل

» صيانة كريازى بالاسكندرية 01273604050 رقم خدمة عملاء كريازى 01118801699
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 6:49 am من طرف وايت ويل

» برنامج مشاهدة الكره الارضيه بكل وضوح EarthView 4.5
الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 5:28 am من طرف كمال الزيتوني

» رقم صيانة كريازى بالمنوفية 01273604050 رقم صيانة كريازى بالقليوبية 01118801699
الأحد أكتوبر 16, 2016 6:31 am من طرف وايت ويل

» ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ..
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:31 am من طرف abu khadra

» المناسف والأنتخابات
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:28 am من طرف abu khadra

» أهلا وسهلا ومرحبا
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:24 am من طرف abu khadra

» ايوه صح ايوه هيك !!
الخميس سبتمبر 08, 2016 5:11 am من طرف abu khadra

» دعاء جميل مختصر
الخميس سبتمبر 08, 2016 4:33 am من طرف abu khadra

» معلومات مهمة عن تاريخ قرية الدوايمة المحتلة ،،،
الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:52 am من طرف أحمد

» الحمد لله ما دام الوجود له ..
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:07 pm من طرف أحمد

» صباح الخير ياللي معانا
الأربعاء أكتوبر 21, 2015 11:04 pm من طرف أحمد

كشــــــف الـــزوار
ترجمــــــة فوريـــــــــة
 
 
تونس الخضراء .. ثورة تشتعل
ليبيا .. تغسل جراحها بالدم
 
ليبيا .. الحرية أو الدم
 
البحرين .. ثورة بطعم شيعي
اليمن .. يصنع التغيير
تسونامي اليابان .. صور
هديتنا اليكم .. أفتح وشوف !
 
رجاء , التأكد من صحة الحديث
قبل المبادره الى نشره على النت
مواقــع صديقــه
صلاح أمرك للأخلاق مرجعــه
فقوم النفس بالأخلاق تستقــــم
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مضافة أبو ياسر : خطوة طيبة تثري المنتدى
حكمة اليوم / صباح الخير
اخبار سريعة
صباح الخير يلي معانا
صباح الخير ياللي معانا
جلسة وفاق ومحبة
رسااااااااااااااااالة عتاب ..
أفراح آل أبو خضره ،،،
أصبحنا وأصبح الملك لله
انت يللي تلعب بالمشاعر " 2 "

شاطر | 
 

 القوانين اللبنانية تحظر على الفلسطينين مزاولة 70 مهنة !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو بصير
مراقب عام
مراقب عام


سلام لكل الناس
عدد المساهمات : 432
السٌّمعَة : -85
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: القوانين اللبنانية تحظر على الفلسطينين مزاولة 70 مهنة !   الخميس أكتوبر 07, 2010 4:12 pm


القوانين اللبنانية تحظر على الفلسطينيين مزاولة 70 مهنة ومعظم شبان المخيمات يفضلون الهجرة
الأربعاء, 02 يونيو 2010 10:47 |
النكبة أتمت عامها الـ62 واللاجئون يعيشونها يوميا


ثلاثة أيام قضتها ناريمان (25 عاما) الفلسطينية من مخيم عين الحلوة في زنزانة قوى الأمن الداخلي تحت الأرض، تهمتها أن لا أوراق ثبوتية معها؛ لا هوية.. لا جنسية.. لا ما يعرّف عنها. «كنا في الزنزانة 56 امرأة؛ فلبينيات وسريلانكيات وأوكرانيات، قبض عليهن بالتهمة المتعارف عليها: الدعارة. أصبت بنوبة عصبية وخسرت 10 كيلوغرامات من وزني في ثلاثة أيام»، تقول ناريمان والدمعة تنهش عينين ملأهما الغضب والحسرة والثورة على كل شيء إلا في سبيل القضية؛ إذ بات همّ الشباب الفلسطيني النضال في سبيل العيش والبقاء ليس إلا. وتضيف: «لو يقدمون لي أي جنسية عوضا عن جنسيتي الفلسطينية أقبل بها. ولو أمكنني أن أهاجر في هذه اللحظة لما ترددت». ما تقوله ناريمان يلخص المأساة والمعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في لبنان.. فالنكبة أتمت عامها الثاني والستين واللاجئ في لبنان يعيش ألف نكبة في اليوم

محمد شيخة (20 سنة) اللاجئ في مخيم برج البراجنة يقول: «أنا ابن هذا البلد كأي شاب لبناني تماما. ولدت هنا وكبرت هنا، فلماذا يعيش هو حياة طبيعية ويزاول أي مهنة يريد، بينما أنا أتعلم وأكافح» ويسأل: «لماذا لا يحق لي العمل إلا في مهن محددة لا طموح فيها؟»، ويطرح السؤال نفسه أكثر من مائة ألف شاب فلسطيني، فالقوانين اللبنانية تمنع اللاجئ من مزاولة 70 مهنة، وكل ما يتبقى له الزراعة، والأعمال الحرفية، وأعمال البناء وبعض الحرف الأخرى التي لا تزيد أهمية. الطبيب الفلسطيني يتخصص في أهم وأكبر الجامعات في الخارج ويعود لمزاولة المهنة داخل المخيمات بتعريفة لا تتخطى العشرة آلاف ليرة لبنانية، أي ما يقل عن 7 دولارات أميركية.
« أنا أعمل كسنغري (سباك) ولكن لا يوجد عمل متواصل، فالأشغال محدودة لأن معظمها داخل المخيم.. قد أزاول أي مهنة بغية تأمين مصاريف أسرتي»، هذا ما يخرج بعفوية مطلقة من محمود دقاق ابن الثامنة عشرة الذي يقضي وقت فراغه كمعظم الشبان الفلسطينيين في المقاهي والشوارع.
كمال دغيم (19 سنة) يقول بحسرة: «نحن لا نعيش حياة الشاب الطبيعي، فلا رغبة لنا في الخروج من منازلنا.. قتلوا فينا روح الشباب، فحين نقرر أن نخرج من المخيم لنلهو ونمرح يقبض علينا الجيش اللبناني ويحولنا إلى التحقيق. هم يعتبروننا دوما إرهابيين وأننا خارج المخيم لنفجر أو نغتال أحدهم»، ويضيف: «نحن لا دخل لنا في المشكلات بين الفصائل في غزة.. نحن داخل المخيمات اللبنانية شعب واحد نعاني المأساة نفسها بالاسم ننقسم ما بين فتحاوي وحمساوي. والمضحك أن اللبنانيين قسمونا أيضا بين معارض وموال، فإن كنت من فتح كنت مواليا وإن كنت من حماس فبالطبع أنت معارض». أما محمد العلي (21 سنة) فيؤكد أن طرفا ثالثا يسمونه داخل المخيمات «وطاويط الليل» يزرع الفتنة بين الأهالي، ويضيف: «تنتشر ليلا الوطاويط مرتدية زيا أسود من الرأس حتى القدمين. يكتبون على الجدران عبارات مسيئة للفصائل كافة ليستيقظ الفلسطينيون صباحا وتقع المشكلات. ولكننا بتنا أوعى من مخططاتهم».
محمد فريجة (20 سنة) اللاجئ في مخيم شاتيلا يشرح كيف باتت الأونروا (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين) «تساهم بتطبيق المخطط العالمي للقضاء على القضية الفلسطينية»، فيقول: «لا أساتذة داخل المدارس.. المستشفيات تحوي طبيبا واحدا لأكثر من 25000 نسمة، كانوا يقدمون 3 كيلوغرامات من العدس أصبحوا اليوم نصف كيلوغرام. الوضع مزري، هم يخططون لتيئيسنا والقضاء علينا من خلال دفن القضية.. والخوف أننا كدنا نيأس». ويشكو فريجة مما يسميه «تمييزا عنصريا» يمارسه اللبنانيون داخل مؤسساتهم وحتى في الشوارع. فالفلسطيني وبطبيعة الأمر يتقاضى ربع الأجر الذي يتقاضاه اللبناني مع أنه يمارس العمل نفسه، ويقول: «الأمر مماثل داخل الجامعات اللبنانية فنحن دوما على لوائح الانتظار وشروط دخول الفلسطيني تعجيزية». ويتابع: «أصدقائي اللبنانيون من منطقة ذوق مكايل (شمال شرقي بيروت) الذين تعرفت عليهم من خلال الصليب الأحمر اللبناني كانوا يعتقدون أن المخيم الفلسطيني مكون من خيام يقف على مدخل كل منها مسلح. نظرة اللبنانيين لنا لم تتغير منذ الحرب فكيف بالأحرى نظرة الغربيين؟». ويستدرك: «نعلم تماما أن آباءنا اقترفوا الأخطاء في حق الشعب اللبناني، لكن اللبنانيين أنفسهم لم يقصروا كذلك في حقنا.. ولكن ما ذنبنا نحن الشباب لندفع اليوم ثمن أخطاء أجدادنا».
حسن المصطفى رئيس جمعية «الأخوة» للعمل الثقافي والاجتماعي في مخيم برج البراجنة يرى أن جهات كثيرة تحاول الاستفادة من البطالة والفقر المنتشرين بين صفوف اللاجئين خاصة الشباب منهم لإدخالهم في جماعات متطرفة ودفعهم للقيام بأعمال إرهابية، ويقول: «هم يفتحون لهم بابا ويدفعونهم لتبني شعارات لا يؤمنون بها في معظم الأحيان. واللوم يقع على المسؤولين اللبنانيين الذين يقفلون الأبواب في وجه الفلسطينيين».
وفجأة ولدى سؤالهم عما يعرفون من تقاليد فلسطينية أورثهم إياها أجدادهم.. تلمع عيون الشباب وتضحك الشفاه وكأن فلسطين الحلوة مقيمة بين الضلوع وتحت الأجفان.. «ما زلنا نمارس العادات نفسها التي كان يقوم بها أجدادنا في فلسطين.. ندخل على العريس وهو يستحم للمرة الأخيرة قبل الزواج لنساعده في الاغتسال، ولا يخلو الأمر من بعض المزاح الثقيل. العريس (الشاطر) من يستحم في مكان لا يجده فيه أصدقاؤه». ويتابع محمد العلي: «حتى النساء ما زلن يضعن ثياب العريس على حلة كبيرة ويجلن بها في أرجاء المخيم وهنّ (يزغردن)، الأهالي من فرحتهم يرشونهن بالأرز الذي تقدمه لنا (الأونروا) إعاشة. حتى فرحتنا مغتصبة».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوانين اللبنانية تحظر على الفلسطينين مزاولة 70 مهنة !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبو خضرة - ســـلام لكل الناس :: منتــــدى القضيــــــة الفلسطينيــــــــــة :: الأســرى واللاجئيــــن وفــي الشتــــــــات-
انتقل الى: